الفيزياء

استنتاجات متعددة لدى الأطفال حول طرق توصيل الدائرة الكهربائية

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

طرق توصيل الدائرة الكهربائية الفيزياء

عندما يتقن الأطفال صنع دائرة بمصباح واحد، يمكن محاولة إضاءة مصباحين أو ثلاثة، ومرة أخرى يمكن توجيه الأطفال للقيام بمهام مختلفة، تمكّنهم من إدراك أنه كلما زادت المصابيح (واحداً بعد الآخر في السلك)، قلّت إضاءة كل مصباح.

فوجود مصباحين أو أكثر في الدائرة يمثل مقاومة أكثر فيها، ولذلك فإن الإضاءة ستكون أقل، أما إذا كانت المصابيح متصلة على التوازي، فإن كل دائرة ستكون منفصلة عن الأخرى، ولذلك تبقى المصابيح قوية في إضاءتها.

ولكن في هذه الحالة، فإن البطارية ستستهلك بسرعة أكبر (شكل 6-6،3-4)، وقد يدرك الأطفال مميزات وعيوب كل طريقة من التوصيل، وأيهما أكثر ملاءمة للتوصيل في المنزل، حيث إنه إذا لم يتم توصيل مصابيح المنازل على التوازي، فإنه عند انطفاء مصباح واحد ستنطفئ المصابيح جميعا.. وكجزء من النشاط، يمكن للفصل مقارنة الفترة التي تدومها البطاريات في كل نوع من الدوائر.

إن من الضروري أن يدرك الأطفال أن البطاريات لها حياة محدودة، مما سينبههم إلى أن معظم مصادر الطاقة غير متجددة، ولذلك يجب استخدامها بحرص، مما يقلل من مخاطر سرعة استهلاك البطاريات في المدرسة، من قبل الأطفال الذين لا يفصلون الأسلاك عن البطاريات في نهاية الدرس.

 

وعند شراء المصابيح والبطاريات للاستخدام المدرسي، فإن من الضروري الحصول على قطع متكافئة، فبعض البطاريات قوية جدا على المصابيح مما يسبب تلفها سريعا.

ومن جهة أخرى، فإن بعض البطاريات من الضعف بحيث إنها لا تستطيع إضاءة مصابيح معينة.

وإذا أمكن فإنه يجب إمداد الأطفال بالبطاريات ذات الأشكال المختلفة، وذلك حتى يعي الأطفال الفرق بينها، وقد يبحث الأطفال استخدام البطاريات المختلفة من حيث: ما هو فرق الجهد الذي يحصلون عليه؟ هل تضيء المصابيح بنفس القوة؟ هل استخدام بطاريتين يجعل المصباح يضيء بقوة أكبر؟ هل طريقة توصيل البطاريات مع بعضها يشكل اي فرق في ذلك؟

ويمكن للأطفال دراسة التشابه والاختلاف في تشكيلة من المصابيح بالطريقة ذاتها، حيث إن الفحص الدقيق للمصابيح سيمكن الأطفال من ملاحظة السلك الرفيع في المصباح والذي يصبح متوهجا من الحرارة وبالتالي يطلق الضوء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى