شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائيين “كونت دفوركروي وشبتال”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

كونت دفوركروي شبتال شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كونت دُفوركروي COMTE DE FOURCROY

1755 – 1809م

أنطوان فرنسوا كونت دُ فور كروي كيميائي فرنسي من أسرة متواضعة، لم يكن لامعاً، في دراساته، عين بادئ ذي بدء موظفاً في مكتب، إلا أنه حصل عام 1780م بالمسابقة على لقب طبيب. 

وفي عام 1784م خلف ماكر MACQUER في كرسي كيمياء حديقة الملك. 

ودخل أكاديمية العلوم الفرنسية.  وعندما كان نائباً احتياطياً في الجمعية التأسيسية سماه بونابرت مديراً عاماً للمعارف العامة (التعليم الرسمي).

من أعماله تحليل غوانو البيرو (سماد من ذرق الطير)، وحصوله على الباريت والاسترونسيان (أكسيد الاسترونسيوم)، وإنجاز طريقة فصل النحاس والقصدير، وقيامه بأبحاث على الألبومين والهلام (الجيلاتين).

 

شبتال CHAPTAL

1756 – 1832م

جان أنطوان شبتال كيميائي فرنسي يحمل لقب كونت (كونت دُ شانتلو) COMTE DE CHANTELOUP منحدر من أسرة إقطاعية، غدا دكتوراً في الطب من جامعة مونبليه.

ثم ارتحل إلى باريس ليتدرب على الكيمياء، وأنشأ قرب مونبليه مصنعاً للمنتجات الكيماوية يقدم للتجارة الفرنسية حمض الكبريت والشب وملح البارود والصابون.

واقتبس صبغ القطن بأحمر أدرنة (اندرينوبل ANDRINOPLE) المدينة التركية، وزراعة الأوسمة PASTEL  النبات العشبي الزراعي الصباغي.

ابتكر تحلية النبيذ بالسكر، وابتكر هاونا هيدروليا، عاد إلى باريس أستاذاً في مدرسة البوليتكنيك، وعضواً في المعهد (1795م).

ودعي إلى مجلس الدولة بعد الثامن عشر من الشهر الثاني من الثورة الفرنسية، وسمي وزيراً للداخلية (1800 – 1804م)، أقام غُرف التجارة، وأسس مدرسة للفنون والمهن، وعمل على بناء الأقنية والجسور.

غدا عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1796م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى