الطب

مرض نزلة البرد: تعريفه، أعراضه وكيفية علاجه

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

مرض نزلة البرد الطب

نزلة البرد (التهاب القناة التنفسية)

هي حالة مرضية شبيهة بالإنفلونزا من حيث المسببات. وكلاهما يحدث بسبب عدوى فيروسية.  وتتشابه نزلة البرد والإنفلونزا في بعض الأعراض، ولكن الإنفلونزا أشد وطأة من نزلة البرد.

وتحدث نزلة البرد بسبب التعرض لتيار  هواء مفاجئ، وهذا ما يحدث عادة مع بداية موسم الشتاء، كما تنتقل العدوى عن طريق رذاذ الفم نتيجة  مخالطة المرضى.

وقد تتسبب الإصابة مضاعفات شديدة، مثل: النزلة الشعبية، والالتهاب الرئوي، والتهاب الأذن، وقد تزول عادة دون حدوث أي مضاعفات.

 

أعراضها

رشح (سيلان من الأنف)، وألم بالحلق، وصعوبة في البلع، وصداع، ونوبات سعالية، وتعب عام، وقد ترتفع درجة الحرارة ارتفاعاً طفيفاً.

 

العلاج الطبي

يعتمد العلاج على وصف الأدوية المضادة لأعراض المرض، كرشح الأنف والسعال.  وقد ينصح الطبيب بأخذ المضادات الحيوية إذا ما تبين له احتمال حدوث مضاعفات، واستمرار في ارتفاع درجة الحرارة (ربما لأكثر من ثلاثة أيام)، أو خروج بلغم بلون مصفر أو مخضر، مما يشير إلى احتمال حدوث عدوى في الشعب الهوائية أو الرئتين.

 

• العلاج في المنزل

– الراحة التامة في الفراش ليومين على الأقل، في حجرة دافئة.

– تناول كميات وفيرة من السوائل خاصة الغنية بالفيتامين (ج)، مثل: عصائر الليمون، والبرتقال والجريب فروت.  ويجب التوقف عن التدخين.

– تجنب استعمال القطرات الأنفية، فهي تزيل الانسداد لبعض الوقت، لكنها في الحقيقة تزيد من فرصة تكراره.

– تناول أحد المسكنات الشائعة لعلاج الصداع وخفض درجة الحرارة، كالباراستامول Paracetamol، وذلك بأخذ (1-2) قرص (3) مرات يومياً للبالغين.

– وضع كمادات من الماء البارد على الجبهة، وذلك في حالة ارتفاع درجة الحرارة ارتفاعاً شديداً.

– عمل حمام بخار للوجه لتخليص الأنف من المخاط الزائد بها، وتيسير عملية التنفس.

 

وصفات من الأعشاب

1-مشروب الحلبة الساخن، حيث ينصح بتناول كوب منه قبل كل وجبة طعام، فيساعد ذلك على التخلص من نزلة البرد، ويسارع من استعادة حاستي التذوق والشم اللتين تعرضتا للضعف.

2-تناول مزيد من العسل، والزنجبيل، والليمون، وهذه الوصفة لها أثر فعال في علاج نزلات البرد والسعال.  حيث يُمزج فنجان من عسل النحل مزجاً شديداً لمدة نصف ساعة مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل وعصير الليمون.  ويتم تناول هذا المزيج على جرعات متتالية على مدار اليوم.

3-البصل والثوم، يفيدان في علاج نزلات البرد، وذلك عن طريق وضع شرائح من البصل والثوم في كوب ماء ساخن، ثم استخراجها بعد بضعة دقائق، والانتظار حتى يبرد الماء، ثم تناوله على جرعات صغيرة طوال اليوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى