الطب

كيفية معاينة قامة الجسم للتحقق من سلامتها وأهمية ذلك في التخلص من آلام أسفل الظهر

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

كيفية معاينة قامة الجسم آلام أسفل الظهر الطب

هناك ارتباط وثيق بين الصحة الجيدة والقامة السليمة، حيث إن القوام السليم يتحقق بتوازن العمود الفقري بين انحناءاته الطبيعية، بالإضافة إلى توازن الجهاز الهيكلي العضلي وجميع مفاصل الجسم في وضع معتدل. 

وبهذا الوضع المتوازن للجسم تكون جميع التراكيب التشريحية تحت أقل ضغط ممكن، حيث يصرف الجسم بهذا الوضع أقل طاقة ممكنة للاحتفاظ بتوازنه وثباته، كما يسمح الوضع المتزن للجسم بالقيام بأوسع مدى من الحركات بسهولة ويسر.

إن أساسات تحقيق القوام الجيد تتمثل بتطبيق الجوانب الميكانيكية والتقنية الصحيحة لحركات الجسم، بالإضافة إلى ممارسة التمرينات والانتباه المستمر لوضعات الجسم وتعديلها. 

حيث إن القوام غير الصحيح أو غير المضبوط عادةً ما يسبب الإجهاد والشد وبالتالي ظهور الألم؛ كما يؤدي ذلك الشد على المدى البعيد إلى إعاقات عظمية وتقلصات عضلية وآلام في الظهر والساقين. 

 

وقد يمتد أثر القوام المنحرف إلى تقليل السعة الرئوية وكفاءتها الوظيفية وإعاقة نشاط الدورة الدموية وغيرها من الاختلالات في العديد من وظائف الجسم، هذا بالإضافة إلى ما يسببه القوام المنحرف من عدم الثبات والميل إلى السقوط المتكرر وكثرة الانزلاقات التي يتعرض لها الشخص أثناء السير.

ولسوء الحظ لا يستطيع الشخص ملاحظة انحراف قوامه في البداية، حيث تحدث التغيرات في قوامه بصورة بطيئة وغير محسوسة.

وترجع أسبابها إلى عدة عوامل، منها: السمنة المفرطة، ضعف العضلات وبخاصة عضلات البطن والعضلات الناصبة للجسم، كذلك العادات السيئة والمغلوطة في الوضعات التي يتخذها الشخص أثناء عمله أو راحته.

 

أولاً معاينة القامة:

إن القامة السليمة في حالة الوقوف هي استقامة جسمك بشكل عمودي بحيث تتحقق هذه الاستقامة ابتداءً من قمة الرأس مروراً بمركز الجسم إلى أسفل القدمين.

وهنا توضيح لعناصر المعاينة من مناظر مختلفة للجسم.

 

المنظر الجانبي للجسم: القامة السليمة ممكن التحقق منها بافتراض خط مستقيم خيالي مار عمودياً بالأعضاء التالية (الأذن، الكتفين، الحوض، الركبة، الكاحل).

بالإضافة إلى إمكانية رؤية الانحناءات الثلاثة الطبيعية في الظهر من هذا المنظر.

 

المنظر الخلفي للجسم: عند رؤية الجسم من الخلف يمكن أن نتحقق من القامة السليمة إذا كان العمود الفقري والرأس بوضع مستقيم وليس هناك اعوجاج بالعمود الفقري ناحية اليمين أو ناحية اليسار.

 

المنظر الأمامي للجسم: يمكن التحقق من القامة السليمة من هذا المنظر عند رؤية تساوي مستوى كل من: الكتفين، عظمة الوركين، الركبتين.  وكذلك باستقامة الرأس مع استقامة الجسم وعدم ميلانه باتجاه إحدى الكتفين.

 

في حين معاينة القامة الغير سليمة تتم:  القامة السليمة لها وضع أو مظهر واحد صحيح. ولكن القامة غير السليمة تأتي بأوضاع غير صحيحة عديدة، ومن الأمثلة على ذلك:

– القامة المترهلة: الرأس مدفوع للأمام، أعلى الظهر محدب، أسفل الظهر مقوس للداخل

 

– القامة المشدودة أو العسكرية: الرأس مسحوب للخلف بخفة،لوحا الكتفين بارزان، أسفل الظهر مقوس للداخل،الركبتان مشدودتان

 

– الجلوس المترهل: الرأس مدفوع للأمام (بروز الذقن)، الكتفان في وضع مستدير (ترهل الكتفين)، انحناء الصدر (تحدب أعلى الظهر).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى