الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دول الجيانا

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دول الجيانا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

يطلق اسم «جيانا» (جويانا) على ثلاث دول تقع في شمال شرق أمريكا الجنوبية على المحيط الأطلسي، وتشمل جيانا الفرنسية أو (جويانا الفرنسية) وسورينام (أو جيانا الهولندية سابقا) وجيانا أو جويانا (جيانا البريطانية سابقاً).

وتقع الدول الثلاث في شرق فنزويلا وشمال شرق البرازيل ومساحتها معا نحو 690 ألف كيلو متر مربع. وقد اكتَشَف الرحالةُ الأسبانُ هذه المنطقة في حوالي عام 1500 ميلادية.

وجيانا أو جويانا هي تلك المستعمرة البريطانية السابقة التي تُعد أكبر وحدات جيانا الثلاث مساحة وأكثرها سكانا. وتبلغ مساحتها نحو 215 ألف كيلو متر مربع. وتجاورها سورينام والبرازيل وفنزويلا.

 

وقد بدأ استيطان هذه المنطقة بواسطة شَرِكة الهند الشرقية الهولندية في عام 1620م، وقد أقامت هذه الشركة بعضَ الموانئ والمراكز التجارية في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

وقد انتزعت بريطانيا هذه المنطقة من هولندا عام 1814، وأصبحت مستعمرة بريطانية عام 1831، ثم استقلت جيانا البريطانية في عام 1966.

كعضو مستقل في رابطة الشعوب البريطانية (الكمنولث) تحت اسم جيانا أو جويانا، وشهد العالم مولد جمهورية جديدة في فبراير 1970.

وقد بلغ عدد سكان جيانا في منتصف عام 1983 نحو 813 ألفا، 51% منهم آسيويون من جنوب آسيا و 43% زنوج، و4% هنود حمر، و2% أوروبيون وصينيون.

 

والأغلبية من سكان المنطقة الساحلية من أسلاف الرقيق من أصل أفريقي ، ومن بعض العمال من الهند الذي نُقِلوا من جنوب آسيا للعمل في مزارع قصب السكر في المنطقة الساحلة.

 أما الهنود الحمر – السكان الأصليون – فينتشرون في المناطق الدخلية وينقسمون إلى مجموعة كبيرة من القبائل تعيش في مناطق الغابات وحشائش السافانا.

وأما العناصر الآسيوية – وخاصة من الهند – فقد نقلوا للعمل في مزارع قصب السكر ليحلوا محل الإفريقيين بعد تحرير العبيد، ويصل عددهم إلى نصف عدد السكان، ويعمل بعضهم حاليا لحسابهم الخاص كملاك للأراضي الزراعية، أوكتجار، أو في بعض المهن الأخرى.

 

ويعمل الصينيون بالتجارة والمهن الحرة. وهناك خليط بين البيض والسود. ويعيش هؤلاء المخْلَطون في المدن كموظفين في الإدارة الحكومية أو المؤسسات العامة والتجارية.

وجيانا هي الدولة الوحيدة التي تتحدث باللغة الانجليزية في أمريكا الجوبية، وإن كانت هناك لغات أخرى حملها معهم المهاجرون كالهندية والأوردية، وتنتشران بين الهنود.

أما الديانة الرئيسة فهي المسيحية، وهناك الديانة الهندوسية، والإسلام الذي يدين به عدد كبير نسبياً من سكان جيانا، إلى جانب بعض الديانات القبلية التي يمارسها الهنود الحمر.

 

وتنقسم جيانا من الناحية الجغرافية إلى ثلاثة أقسام وهي:-

السهل الساحلي الشمالي،حيث يعيش 90% من السكان، وحيث توجد مدينة جورجتون العاصمة والميناء الرئيسي.

والمنطقة شريط ساحلي منخفض، بعضه ينخفض عن مستوى سطح البحر، ولكنه محمي من طغيان البحر بواسطة السدود.

والمنطقة الثانية هضبة مرتفعة، تكون معظم وسط الدولة. ثم في الجنوب سلاسل جبلية مرتفعة.وتتغطى الهضبة الوسطى والسلاسل الجبلية الجنوبية بحشائش السافانا.

 

ومناخ جيانا مناخ استوائي، فالحرارة مرتفعة والرطوبة عالية والأمطار غزيرة على الساحل المنخفض وفي منطقة الهضبة، وتقل الأمطار في الداخل.

ويسقط المطر طول العام، مع زيادة ملحوظة من أبريل إلى أغسطس، ومن ديسيمبر إلى فبراير.

ويجري في جيانا أربعة أنهار، تنبع من الجنوب لتصب في المحيط الأطلسي.

ومن استقلال جيانا عام 1966، زاد الاهتمام بمزارع قصب السكر واستخراج البوكسيت (خام الألومنيوم)، وتتركز الزراعة على طول السهل الساحلي الضيق ، حيث مزارع قصب السكر والأرز والذرة والموز.

 

وقد زاد الإنتاج الزراعي بعد الاستقلال وزيادة استخدام الآلات الزراعية، ولا تلعب الغابات دورا كبيرا في الاقتصاد الوطني بسبب صلابة الأخشاب وصعوبة النقل، وإن كانت الثروة الحيوانية وصيد الأسماك وخاصة الروبيان قد أضافت كثيرا إلى الدخل القومي.

والبوكسيت أهم المعادن المستخرجة، كذلك المنجنز والماس والذهب والنحاس والحديد والنيكل وغيرها.

ولا تلعب الصناعة دوراً هاما في اقتصاد جيانا، وإن كانت هناك بعض الصناعات الصغيرة كالصابون والملابس والزيوت لسد حاجة الاستهلاك المحلي. كذلك هناك صناعة السكر التي تكفي حاجة الاستهلاك المحلي ويصدر الفائض إلى الخارج، ويمكن القول إنَّ البوكسيت والسكر يكونان أهم الصادرات من جيانا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى