الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة “الفلبين”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة الفلبين الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الفلبين دولة من جنوب شرق آسيا. وهي تتكون من عدد هائل من الجزر يقع في جنوب غربي المحيط الهادي.

من بين هذه الجزر جزيرتان كبيرتان جدا: الأولى هي لوزون في الشمال، والثانية هي منداناو في الجنوب ومساحتهما معا تعادل ثلثي مساحة الدولة البالغة نحو 300 ألف كيلومتر مربع. أما ثلث المساحة الباقي فيتوزع على أكثر من سبعة آلاف جزيرة صغيرة.

وأول من استوطن جزر الفلبين أقزام قدموا إليها من آسيا منذ آلاف السنين. وفي عام 1521 وصل إليها المستكشف الأسباني ماجلان، وأدى ذلك إلى تحويل الفلبين إلى مستوطنة أسبانية بدءا من عام 1566، وسميت عندئذ بالفلبين على اسم الملك الأسباني آنذاك فيليب الثاني.

 

وأدخل الأسبان الديانة المسيحية إلى البلاد، وتوافد عليها مهاجرون من بلاد مختلفة. وفي عام 1898 حلت الولايات المتحدة محل أسبانيا في السيطرة على الفلبين حتى استقلت في عام 1946.

وسكان الفلبين البالغ عددهم الآن نحو 80 مليون نسمة خليط من شعوب كثيرة، ولكن الأغلبية تنحدر من أصول إندونيسية وماليزية. وهم يتكلمون لغات محلية بالإضافة إلى لغة الفلبين الرسمية، كما أن أكثرهم يجيد الإنجليزية أيضا.

ويدين معظم الفلبيينين بالديانة المسيحية، أما المسلمون فهم أقلية (11%) ويطالبون بمنحهم مزيدا من الحرية وحل مشكلاتهم الاقتصادية. وأكبر المدن هي مانيلا العاصمة، ثم كويزون سيتي، ودافاو، وسيبو.

 

وأراضي الفلبين جبلية مرتفعة وكثير من جبالها هي براكين بعضها خامد وبعضها ناشط يثور من وقت لآخر، وأعلى جبل في الفلبين هو جبل آبو الذي ترتفع قمته إلى حوالي ثلاثة آلاف متر فوق سطح البحر.

وعلى امتداد السواحل توجد أشرطة ضيقة من السهول المنخفضة التي يتركز فيها السكان. وسواحل الجزر الفلبينية كثيرة التعرج تحتوي على خلجان وبحيرات ساحلية عديدة مما يساعد على إنشاء كثير من الموانئ البحرية.

ونظرا لأن جزر الفلبين تقع قريبة من الاستواء فإن مناخها يتميز بارتفاع درجة الحرارة طوال العام وزيادة نسبة الرطوبة وغزارة الأمطار. أما على المرتفعات فتقل درجة الحرارة وتزيد الأمطار.

 

وتتعرض الأجزاء الشرقية من البلاد للأعاصير الاستوائية المدمرة الآتية من الشرق. أما الأجزاء الغربية فتحميها الجبال من هذه الأعاصير وتغطي الغابات نحو نصف أراضي الفلبين، وهي مصدر مهم لأنواع جيدة من الأخشاب.

ويعتمد اقتصاد الفلبين على الزراعة بشكل أساسي حيث تنتج المزارع هناك احتياجات البلاد من الغذاء، ويأتي في مقدمتها الأرز ثم الذرة.

كما يربي المزارعون والرعاة أنواعا مختلفة من الحيوانات والدواجن. ويستفيد الفلبينيون من طبيعة بلادهم الجزرية في صيد الأسماك بكميات وفيرة وبأنواع متعددة بما في ذلك الروبيان وسرطان البحر والاسفنج والمحار البحري يضاف إلى ذلك إنتاج مزارع تربية الأسماك.

 

والفلبين غنية بالمعادن وبخاصة النحاس والنيكل والحديد والذهب وغيرها. أما الصناعة فلم تنشط إلا في السنوات الأخيرة، وهي تتركز في صناعة المواد الغذائية.

كما تشكل السياحة موردا مهما من موارد هذه الدولة النامية حيث يأتي الزوار لمشاهدة الطبيعة الجميلة وبخاصة جزيرة صغيرة تدعى بوهول بها حوالي ألف تل صغير مخروطي الشكل أطلق عليها اسم تلال الشوكولاتة لأن نباتات هذه التلال تجف في الصيف ويصبح لونها بنيا مثل لون الشوكولاتة.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪نجح الحظر، ولكن ماذا بعد؟
غطية مجلة ساينس Science لكوفيد-  19  مدعومة من مركز بوليتزر.
بقلم:      كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
العالَم، الآن، يحبس أنفاسه. وبعد أن شق فيروس كورونا المستجد طريقه عبر العالم، اعتمدت الدولة واحدة تلو الأخرى إجراءات صارمة لإيقاف انتشار سارس-كوف-2 SARS-CoV-2 وعدم إنهاك قدرة المستشفيات. وقد أوقفت الدول مؤقتًا  اقتصادها وحياة مواطنيها، وبذلك ألغيت الأحداث الرياضية، والشعائر الدينية، وغيرها من التجمعات الاجتماعية. و ... (قراءة المقال)