الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة خنافس الماء المرمرمة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

خنافس الماء المرمرمة فصيلة خنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يشير اسم هذه الفصيلة على الحياة المائية لأنواعها، بالرغم من عدم تواجد أنواع عديدة منها في الماء ولكن تتواجد اليرقات في البيئات الرطبة.

خنافس الماء المرمرمة أو آكلة الرمم هي خنافس بيضية محدبة قليلاً ويمكن معرفتها بواسطة قرون استشعارها الصولجانية القصيرة وملامس الفكوك العلوية الطويلة (الشكل 199).

لون هذه الأنواع المائية أسود عادة، ويتراوح طولها بين بضعة ملليمترات و40 مم تقريباً. وتمتد أسترنة الصدر الخلفي في كثير من الأنواع إلى الوراء على هيئة شوكة حادة، وقد تنغرز هذه الشوكة في أصابع من يمسك بهذه الخنافس دون حذر (الأشكال 183 ح، 184 ر).

وتختلف خنافس الماء المرمرمة قليلاً في عاداتها عن الخنافس الغاطسة وقلما تتعلق ورأسها إلى أسفل عند سطح الماء كما تفعل الخنافس الغاطسة في أحيان كثيرة، وهي تحمل الهواء معها تحت سطح الماء على السطح السفلي للجسم.

 

وتحرك خنافس هذه الفصيلة أرجلها بالتناوب أثناء العوم، وتحرك الخنافس الغاطسة أرجلها في وقت واحد كما يفعل الضفدع. تعيش الأطوار الكاملة لهذه الخنافس أساساً على الرمم بينما تعتبر يرقاتها مفترسة.

وتختلف هذه اليرقات عن يرقات الخنافس الغاطسة المفترسة في أن لها مخلباً رسغياً واحداً (يرقات خنافس للغطس لها مخلبان) وفكوكها العلوية ذات أسنان عادة. وتعتبر اليرقات شرسة جداً وتتغذى بمختلف الحيوانات المائية.

تكثر أفراد هذه الفصيلة في البرك والجداول الهادئة. النوع الكبير الشائع منها Hydrophilus triangularis Say أسود لامع ويبلغ حوالي 4 سم في الطول.

 

ويعيش عدد قليل من أفراد الفصيلة في التربة ويوجد في الروث، وأكثر هذه الأنواع التي تعيش في الروث شيوعاً هو النوع Sphaeridium scarabaeoides (L.) وله بقعة حمراء باهتة وأخرى صفراء أكثر بهتاناً على كل غمد. تنجذب بعض الأنواع المائية ناحية الضوء في الليل.

وتضع الأنواع المائية بيضها في أكياس حريرية تلصق عادة على النباتات المائية. وتترك اليرقات الناضجة الماء وتتحول إلى عذارى في جحر من الطين تحت الأرض.

الأنواع البرية عادة ما تكون مرتبطة بالطين والروث والمواد النباتية المتعفنة. لا يوجد معلومات دقيقة حول سلوكية تغذية هذه الأنواع، ولكن تظهر بعض الأنواع على الجيف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى