الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة خنافس الهيستر

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

خنافس الهيستر فصيلة خنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خنافس صغيرة (طول 0.5 – 10.0 مم) بيضية مستديرة ولونها أسود لامع عادة، طرف الغمد شبه مستقيم، وهو لا يغطي القطعة أو القطعتين الأخيرتين من البطن (تشبه حشرات الفصيلة Staphylinidae)، وقرون الاستشعار مفصلية صولجانية.

وحين تفزع هذه الخنافس تنكمش على نفسها وتنطوي أطرافها من أرجل وقرون الاستشعار، وتسكن تماماً وتبقى الأطراف داخل تجاويف غير غائرة على السطح السفلي للجسم بحيث لا تكاد ترى إلا بصعوبة تحت التكبير العادي.

توجد هذه الخنافس عادة في المواد العضوية المتعفنة أو قريباً منها مثل الروث والفطر والرمم، ولكن يبدو أنها تفترس الحشرات الأخرى الصغيرة، مثل الأنواع التابعة للجنس Dermestes،  التي تعيش في هذه المواد وتوجد بعض أنواعها ذات التفلطح الزائد تحت القلف المنزوع من الاشجار، وقليل منها يعيش في أعشاش النمل الأبيض.

وتظهر بعض أنواع الأجناسي Platysomaو Dendrophilusو   Saprinus(الشكل 187) على الحيوانات الميته والأغذية المجففة هوائياً أو المدخنة.

 

تظهر أفراد هذه الفصيلة عندما يتواجد تعفن وفساد الأنسجة في الجثة في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وجد Payne و King (1970) هذه الخنافس على خنازير خلال فترة انتفاخ البطن والتعفن والأجزاء الأولى من مرحلة الجفاف.

وقد وجدت هذه الخنافس مختبئة تحت الجثث خلال فترة النهار، حيث أنها تعتبر نشيطة جداً في الليل، وتتغذى بشكل خاص على يرقات الحشرات ثنائية الأجنحة.

 ويعتبر وجود عدد كبير من الخنافس التابعة لهذه الفصيلة كعامل هام في انخفاض يرقات الحشرات ثنائية الأجنحة.

وقد وجد Fuller (1934) الطور اليرقي والكامل يتغذيان على يرقات وعذارى الذباب المعدني.

وقد سجل Howden (1950) تغذية خنافس هذه الفصيلة على بيض ويرقات الذباب تحت الظروف المخبرية والحقلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أكد Nuorteva (1970) من فنلندا بأن خنافس الهستيريد تسبب في انخفاض كبير في عدد بيض ويرقات الذباب المعدني أو الأزرق والتي عادة ما تصل بعد عدة أيام من وصول الذباب المعدني الذي يضع بيضه.

 

وقد وجد أيضاً بأن الأنواع التالية (Hister striola Sahlberg، Saprinus aeneus (F.)، S. planiusculus (Motschulsky) (= cuspidatus Ihssen) و S. semistriatus (Scriba)) والتي تتغذى على بيض والأطوار الأخرى المتواجدة على ذباب الجيف Carrion flies (مثل الذباب التابع للأجناس: Calliphora، Lucilia، Cynomya و Ophyra) والنوع Hister abbreviatus F. تتغذى على بيض الذباب Musca autumnalis DeGeer.

سجل megnin (1894) خنافس الهستيريد (الجنس Hister (الأشكال 183 ت، 184 د)، والجنس saprinus، الشكل 184) على جثمان إنسان، بعد امتصاص بقية سوائل الجسم وهو حوالي سنة بعد الوفاة، ولكن ظهرت هذه الخنافس بشكل واضح قبل انتهاء هذه المدة.

وقد سجل Wyss و Cherix (2002) تواجد يرقات وخنافس أنواع الجنس Hister على جثة خنزير (الشكل 188).

ويمكن اتباع المفاتيح التصنيفية لـ Hinton (1945a – c) و Halstead(1963) لتعريف الخنافس التابعة لهذه الفصيلة.

وقد سجل الباحثان Almeida و Mise (2009) هذه الفصيلة من أهم فصائل رتبة غمدية الأجنحة في أمريكا الجنوبية (الشكل 189).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى