البيولوجيا وعلوم الحياة

طرق جمع الحشرات قبل نقل الجثة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

طرق جمع الحشرات جمع الحشرات قبل نقل الجثة البيولوجيا وعلوم الحياة

لتقييم الأدلة الحشرية، لا بد من استخدام التقنيات المناسبة لجمع وحفظ العينات الحشرية مع ضرورة كتابة البيانات على كل العبوات المحتوية على العينات.

ويعتبر التقييم الدقيق للدليل الحشري ذا أهمية خاصة لاستكمال التقارير الخاصة بالمحكمة عندما تبدأ تداولاتها (انظر الفصل التاسع الخاص بالسجلات والتقارير).

يلخص الشكل 13 معظم الأدوات المستخدمة في جمع الحشرات من مسرح الجريمة أو موقع تواجد الجثة ومراحل استخدامها في التحقيق الخاص بالتحقيقات الجنائية، بالإضافة إلى بعض الطرق لجمع العينات الحشرية (لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الفصل الثالث عشر الخاص بجمع وحفظ العينات الحشرية).

 

وسأذكر في هذا الفصل بعض التقنيات والمواد المستخدمة:

المصائد اللاصقة Sticky Traps: تستخدم المصائد اللاصقة لجمع الذباب وغيرها من الحشرات الطائرة على أو حول البقايا البشرية.

وعادة ما تستخدم المصائد ذات المواد اللاصقة بطيئة الجفاف بقياس 23 سم طول و25 سم عرض مصنوعة من كرتون مقوى ومغطى بالشمع، وقد تكون المصيدة مستطيلة أو على شكل خيمة مع زاوية 60 درجة مع مواد لاصقة على كلا الطرفين المعرضين للهواء (الشكل 14).

ويجب أن توضع المصيدة اللاصقة على بعد حوالي 1 م من الجثة وأن يوجه سطحاً واحداً من المصيدة باتجاه الجثة ويوجه السطح الآخر للطرف الثاني.

ويمكن صيد الذباب المعدني وغيرها من الحشرات عندما يتم تحريك الجثة لسبب ما من قبل أحد أعضاء فريق التحقيق وتترك الحشرات البالغة الجثة، أو عندما تنتقل الحشرات من الجثة بشكل طبيعي لترتاح لفترة على سطح أحد الأسطح المجاورة للجثة.

 

يجب أن يكتب عالم الحشرات الجنائي وقت وتاريخ وضع كل مصيدة وتحديد مكانها وذلك على بطاقة المصيدة (يفضل من الداخل). ويجب التأكد من عدم الضغط على المصائد لضرورة أن تكون الحشرات سليمة لتصنيفها لاحقاً في المختبر.

وفي المختبر، تنقل الحشرات من المصائد باستخدام سائل طيار مرقق للدهان لفصلها عن المادة اللاصقة أو استخدام مادة الزايلين، ثم توضع الحشرات داخل أنابيب قابلة للغلق ومحتوية على كحول، مع وضع بطاقة تعريفية.

 

عند استخدام المصائد اللاصقة في مسرح الجريمة، يمكن وضع مصيدة واحدة أو أكثر حول الجثة على أكثر من مسافة (من 35 سم إلى 4 م).

وإذا وضعت مصيدة واحدة، فيمكن وضعها على بعد 70 – 100 سم وهي مسافة مناسبة.

ويجب وضع المصائد قبل فحص الجثة، حيث أنه عندما يقترب فني مسرح الجريمة أو عالم الحشرات الجنائي من الجثة قد تهرب الحشرات الطائرة من الجثة وترتاح على سطح المصيدة.

ويفضل اللون الأبيض لصنع المصائد، وعلى أن لا تحتوي على أي روائح جاذبة. إن وضع المصائد في بداية عملية فحص الجثة يقدم معلومات هامة تخص الحشرات الطائرة والتي من الممكن أن نخسرها أثناء فحص الجثة وأثناء نقلها من الموقع.

 

الشبكة الهوائية Aerial Net: يمكن استخدام الشبكة الهوائية في مسرح الجريمة في حال تواجد الحشرات سريعة الطيران والمتواجدة فوق الجثة وحولها على بعد 4 – 6 م (انظر الفصل الثالث عشر الخاص بجمع وحفظ العينات الحشرية) (الشكل 15).

ويجب أخذ الحذر أثناء نقل الحشرات من الشبكة إلى أنبوب الجمع، حيث أن للعديد من الحشرات مهامز Spurs أو مخالب Claws وإمكانها أن تلتصق بمواد الشبكة وتمنع سقوطهم في الأنبوب بسهولة.

أما من ناحية الحركات المائلة للشبكة فوق وحول الجثة فيجب أن تكرر 3 – 4 مرات للتأكد من جمع عينات كافية تمثل كل الحشرات الطائرة المتواجدة في مسرح الجريمة.

وتستخدم الشبكة الهوائية أيضاً في حال تواجد الحشرات البالغة على الغطاء النباتي المحيط بالجثة، حيث تستخدم العديد من حشرات رتبة ثنائية الأجنحة (الذباب) والمرتبطة بالجثث هذا الغطاء لترتاح عليها.

 

بعد الانتهاء من جمع الحشرات من المنطقة المحيطة بالجثة، يمكن البدء في جمع العينات من الجثة.

ويجب على عالم الحشرات الجنائي أن يأخذ الإذن المسبق من المحقق المسؤول عن مسرح الوفاة بأن يقترب من الجثة ويجمع أي دليل حشري قد يتواجد عليها.

ويجب عدم تحريك الجثة أو أي جزء من الثياب أو أخذ أي شيء منها باستثناء الحشرات الواضحة جداً.

يجب على عالم الحشرات الجنائي استخدام فرشاة ناعمة وملقط وغيرها من الأدوات لجمع أطوار الحشرة المتواجدة على الجثة (انظر فصل جمع وحفظ العينات الحشرية).

 

أما الفحص الشامل لثياب الضحية والكيس المستخدم في نقل الجثة، فيمكن القيام به أثناء تشريح الجثة في المختبر، حيث تزحف بعض الحشرات بعيداً عن الجثة خلال عملية نقلها.

ويجب فحص الكيس المستخدم في نقل الجثة قبل نقلها للتأكد من عدم وجود أي حشرة بداخله، حيث تطلب بعض الهيئات استخدام أكياس جديدة في كل قضية لتفادي وجود أي حشرة من قضايا أخرى.

يبين الشكل 16 الملاحظات التي يجب على عالم الحشرات الجنائي أن يدونها في استمارة دراسة مسرح الجريمة، وتشمل هذه الملاحظات معلومات حول موقع الجثة والبيئة المحيطة بها، وتواجد الحشرات بأطوارها المختلفة على الأعضاء المكشوفة من الجثة.

 

أما الشكل 17 فيظهر أهمية فحص الفتحات الطبيعية من رأس جثة إنسان في موقع تواجدها، حيث تنجذب إناث الحشرات للفتحات الأنفية والأذنين والفم والعيون والمناطق المصابة أو المتضررة أو المجروحة من الجسم.

وتضع بيضها داخل هذه الممرات وخاصة مع تواجد الدم أو أي سائل آخر. ويجب على عالم الحشرات الجنائي التأكد من وجود أكثر من طور في وقت واحد (بيض مع يرقات في طورها الأول، على سبيل المثال).

 

ويجب جمع جميع اليرقات والعذارى من الجثة، باختلاف أحجامها، وتحديد كثافة أعدادها على كل جزء من أجزاء الجسم، وملاحظة أعراض تغذية اليرقات عليها (الشكل 18).

 

ولابد من جمع اليرقات والعذارى تحت الجثة بعد نقلها من مسرح الجريمة (الشكل 19).

 

يجب أخذ الحذر أثناء فحص الجثة للتفتيش على كتل البيض (الشكل 20)، حيث يمكن أن تشاهد على أي جزء من أجزاء الجسم وفي المناطق المجاورة والقريبة من الجثة (ضمن بركة دم مجاورة)، ويشير تواجد كتل البيض إلى موت الشخص منذ ساعات قليلة فقط.

والجدير بالذكر فإنه يمكن تعريف نوع بعض الحشرات المتواجدة من لون وشكل وحجم وتعداد البيض على الجثة.