أدوات

المفاتيح والإشارات وأهميتهما للسكك الحديدية

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المفاتيح الإشارات السكك الحديدية أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

إضافة إلى القاطرات والمعدات الدارجة ( على الخط الحديدي ) تحتاج السكك الحديدية إلى معدات أخرى .

يستخدم " طريق " السكك الحديدية الأصلي قضباناً حديدية . وهذه القضبان كانت مصنوعة من حديد الزهر ، وكان لها في البداية  مقطع بزاوية قائمة كي لا تخرج العجلات عن السكة .

سرعان ما تم استبدال هذه القضبان المنبسطة للقاع . وتم وضع الحواف الناتئة على عجلات المركبات ،  التي كانت تسير على قضبان حديدية قصيرة " على شكل بطن السمكة " فهي مستقيمة من الأعلى منحنية من الأسفل لجعلها  أكثر سماكة ( وأقوى ) في الوسط .

ولكن قضبان السكك الحديدية المصنوعة  من حديد الزهر كانت تتكسر في كثير من الأحيان .

وفي عام 1858 ، تم استبدالها بالقضبان الفولاذية ، التي انتجها صانع الفولاذ الإنجليزي هنري بسمر (1813 – 1898 ) .

 

تحتاج السكك الحديدية من أجل دخول الخطوط الجانبية والفرعية إلى مفاتيح ( معروفة باسم " المآخذ / النقاط " في أوروبا) .

وقد تم اختراعها  في مرحلة مبكرة تعود لعام 1789 على يد المهندس الإنجليزي وليام جيسوب ( 1745 – 1814 ) من أجل أنظمة خطوط الترام البدائية . وحالما بدأت القطارات تصطدم ببعضها البعض تم اختراع الإشارات  .

وكانت على شكل أقراص أو اذرع تدور أو ترتكز على محور مثل إشارات الملوحة ( السيمافور / الأنصوية : جهاز لتنظيم مرور القاطرات ) .

في عام 1849 ، قدمت شركة نيويورك وإري نظام الإشارات الهادية ، الذي لا يسمح للقطار بدخول أي قسم من مسار السكة الحديدية إلا بعد  خروج القطار السابق منه . وسرعان ما تم ربط نظام الإشارات الهادية كهربائياً .

 

الفولاذ ( الصُلب )

أشابة صُلبة من الحديد والكربون عموماً ما تكون قوية وشديدة التحمل وقابلة للطرق، وتحتوي عادة على نسبة مئوية من الكربون تتراوح ما بين  0 ,2 و 1,5 في المائة ، بالإضافة إلى مكونات أخرى في الغالب

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى