التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تطور السكك الحديدية التجارية

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السكك الحديدية التجارية تطور السكك الحديدية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تم افتتاح السكك الحديدية الأولى لنقل الركاب بانتظام وكذلك الشحن في عام 1825 ، مع بناء المهندس الانكليزي  جورج ستيفنسون ( 1781 – 1848 ) لقاطرات السكك الحديدية.

بدأت محطة السكك الحديدية في ستوكتون ودارلينجتون بتسيير الرحلات لمسافة 26 ميلاً ( 42 كم ) ، ولكن حتى عام 1833 كان الركاب يسافرون في العربات التي تجرها الأحصنة ( الحناطير ) ، والشحن فقط كان ينقل بالقاطرات البخارية .

افتتح اول خط حديدي بين المدن ، وهو خط السكة الحديدية بين  مدينتي ليفربول ومانشتسر ، في عام 1830 ، وأول قطار قاده ستيفنسن روكيت .

وقد بني هذا الخط بشكل أساسي من أجل نقل القطن من ميناء ليفربول إلى المطاحن في مانشستر في شمال غرب انكلترا، لذا كان عليه أن يعبر مستنقعاً شاسعاً  .

وقد تغلب ستيفنسون (الذي كان أيضاً كبير مهندسي بناء السكك الحديدية ) على هذه المشكلة عن طريق بناء حواجز متراصة " عائمة "  على الأرض المغمورة بالمياه .

 

نشأت السكك الحديدية في بلدان أخرى أيضاً . وقد شهد عام 1830 تدشين سكة حديد بالتيمور وأوهايو ، التي كانت تسير في البداية  على مسافة 13 ميلا ( 21 كم ) من بالتيمور إلى مطاحن إليكوت.

ولتشغيل هذا الخط قام المهندس الأمريكي بيتر كوبر (1791 – 1883 ) ببناء توم ثوم Tom Thumb ، وهي أول قاطرة من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية ، كما افتتحت السكة الحديدية في فيلادلفيا وكولومبيا للعربات التي تجرها  الخيول في عام 1831 .

ولكن في غضون ثلاث سنوات أصبحت القاطرات بخارية . كما تم في عام 1831 تشغيل أطول السكك الحديدية في العالم في ذلك الوقت ، وهي سكة حديد ولاية كارولاينا الجنوبية ، وكان طول هذه السكة 154 ميلا  ( 248 كم) من تشارلستون إلى هامبورغ .

 

في عام 1832 ، افتتح أول خط قطار يسير على البخار في فرنسا بين سانت اتيان وليون ، وافتتحت أولى السكك الحديدية  في عام 1835 في ألمانيا الأولى بين نورنبيرغ وفورث بقاطرة تسمى دير آدلر ( الصقر ) ، التي بناها المهندس الإنجليزي روبرت  ستيفنسون ( 1803 – 1859 ) .

وبحلول العام 1840 ، كانت هناك أيضا ً خطوط للسكك الحديدية في كل من النمسا وإيرلندا وهولندا

ومع ظهور السكك الحديدية  الجديدة ، أصبحت عمليات نقل البضائع في المراكب المائية البطيئة غير اقتصادية وأصبحت القنوات عاطلة عن العمل .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى