العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن أشكال “الجَوَائِز التَّقْديرِيَّة” التي تقدم للفائزين

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أشكال الجوائز التقديرية الجوائز التقديرية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

دأب الإنسان على مكافأة الأعمال المتميزة، التي تُنمي روحَ المنافسة والعطاءِ لخدمة مجتمعه.

فكان له أن يُقدم مكافأة رمزية للمتسابقين في حَلَبات سباق الفروسية، والصيد والمصارعة، والألعاب، وفي كل ما يتصل بنشاطاته الاجتماعية والفكرية والجسمانية، تشجيعا للمتنافسين على البذل والعطاء.

وما أن تطور الإنسان بفكره وعلمه وثقافته حتى قام بتطوير أساليبه. 

وقام على تقديم مكافآت لإنجازاته التي تَخٌدم تقدمه الحضاري على شكل تقديم جوائَز عَيْنية ومعنوية، فأصبح يقدم جوائز تشجيعية وتقديرية تُدَعِّم المبدعين لدفعهم على بذل المزيد من البناء والعطاء.

 

والجوائز التقديرية التي تُقدَّم للفائزين، تقدم على أشكال مختلفة، كشهادات تقدير تُبَيِّن أهم الإنجازات الفكرية والحضارية للأعمال الفائزة.

ودروع تذكارية، وميدالياتٍ تُسَك بسمات خاصةً، وهدايا ومبالغ عينية تقدم للفائزين، ولا تُقدُّم هذه الجوائز إلى لمن يرقى إلى المستوى الرفيع الذي تحدده شروط الجائزة، بخلاف الجوائز التشجيعية.

ولعل من أهم الجوائز التقديرية التي تقدم على المستوى العالمي، جائزة نوبل نِسْبة إلى مؤسسها آلفرد نوبل (1833-1896)، والتي تقدم في ستة مجالات هي: الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام العالمي وأخيرا الاقتصاد.

 

ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهي من المؤسسات الرائدة في مجال تقديم الجوائز في المنطقة، تُقدِّم جائزة الكويت التقديرية للنابغين والمبدعين والمفكرين من أبناء الوطن العربي ومن أبناء دولة الكويت ممن لهم إسهامات فكرية وحضارية متميزة. 

وتقدم لهم مبالغ عينية، إضافة إلى ميداليات ذهبية وشهاداتِ تقدير تبين أهم مميزات الأعمال الفائزة.

وقد منحت المؤسسة جائزتها لأول مرة في عام 1979، وذلك في خمس مجالات علمية وثقافية، هي العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والفنون والآداب، وأخيرا التراث العلمي العربي والإسلامي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى