الرياضيات والهندسة

كتب الإغريق في علم الأكر

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

علم الأكر الإغريق الرياضيات والهندسة الهندسة

1 – كتاب "أكرثاوزسيوس" اليوناني المهندس، أوثاؤدوسيوس (Theodosius) الذي ألف في حوالي 100م، ويقول عنه حاجي خليفة

"وهو من أجل الكتب المتوسطات بين إقليدس والمجسطي، وهو ثلاث مقالات مشتملة على 59 شكلاً، وفي بعض النسخ بنقصان شكل واحد.

وقد أمر بنقله من اليونانية إلى العربية المستعين بالله أو العباس أحمد بن المعتصم في خلافته، فتولى نقله قسطا بن لوقا البعلبكي إلى الشكل الخامس من ]المقالة[ الثانية في حدود سنة 250 ] هـــ= 864م [.

ثم تولى نقل باقيه غيره، وأصلحه ثابت بن قرة، ثم حرره العلامة نصير الدين محمد بن محمد الطوسي المتوفي سنة 672 ] هــ =1273م[، والفاضل تقي الدين محمد بن معروف الراصد المتوفى سنة 693 ]هـــ= 1293م[".

 

2- كتاب أكر مانالاوس

اليوناني الرياضي من أهل الاسكندرية (Menelaus) الذي كان حياً سنة 100م.

"كان قبل زمن بطلميوس، وكتابه من المشهورات المسلمات أيضاً، يخاطب فيه يا سيليذس اللاذي، وقال أيها الملك إني وجدت ضرباً برهانياً فاضلاً الخ.

وهو نسخ كثيرة مختلفة لها إصلاحات كإصلاح الماهاني، وأبي الفضل أحمد بن أبي سعيد الهروي، بعضها غير تام، وأتمها إصلاح الأمير أبي نصر منصور بن عراق.

وهو مشتمل على ثلاث مقالات في البعض، وعلى مقالتين في الآخر، أما الثلاث فعند الأكثرين مشتمل أولاها على 39 شكلاً، والمختار 25 شكلاً، ووسطاها في كثير من النسخ على 24 شكلاً، وفي نسخة ابن عراق على 21 شكلاً، وعند البعض يشتمل أولاها على 61 شكلاً، والثانية على 18 شكلاً، والأخيرة على 12 شكلاً.

وأما المقالتان فتشتمل الاولى على 61 شكلاً، والأخيرة على 30 شكلاً، وفي بعض الأشكال اختلاف، وجمعي اشكال الكتاب فيما بين 85 شكلاً و 91 شكلاً. 

ذكر ذلك كله العلامة نصير الدين الطوسي في تحريره لهذا الكتاب، وانه لما وصل إليه وجد نسخاً كثيرة مختلفة، كذلك وإصلاحات، فبقي متحيراً إلى أن عثر على إصلاح ابن عراق، فاتضح له ما كان متوقفاً فيه، فحرر وفرغ من تحريره في شعبان سنة 633 ] هــ= 1264م[".

 

3- كتاب الكرة والاسطوانة 

لأرشميدس المصري، أصلحه ثابت بن قرة، وسقط عنه بعض المصادرات لقصور فهم ناقلة إلى العربية عن إدراكه وعجزه.

وشرح أوطوقيوس العسقلاني مشكلات هذا الكتاب الذي نقله اسحق بن حنين إلى العربية، فحرره نصير الدينعلى الترتيب.

فإنه في نسخة ثابت 48 شكلاً، وفي نسخة اسحق 43 شكلاً، والحق في آخرها مقالة أرشميدس في تكسير الدائرة، فإنها كانت مبنية على بعض المصادرات المذكورة.

 

4- كتاب تربيع الدائرة

مقالة لارشميدس المصري.

 

5- كتاب تسطحي الكرة

لبطلميوس القلوذي صاحب "المجسطي"، نقله ثابت بن قرة إلى العربية، وفسره بتس الرومي الاسكندري المهندس

 

6- كتاب الكرة المتحركة

لأوطولوقس، أصلحه ثابت بن قرة، وحرره نصر الدين الطوسي، وهو مقالة واحدة واثنا عشر شكلاً أما مساهمة علماء العرب فتشمل – إلى جانب الإصلاحات الأساسية للمتون الإغريقية – الكتب الآتية

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى