علم الفلك

كوكبة العقاب

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة العقاب واضحة جداً ويوجد هنا مجرة درب التبانة الغنية بالأجسام. وتمثل الكوكبة عقاباً أسطورياً أرسله الإله جوبيتر ليحضر الصبي الراعي غانيميد الذي أصبح حامل الكأس للآلهة.

ونجم النسر الطائر (Altair) هو أحد ألمع النجوم في السماء رغم أن بروزه يعزى إلى قربه النسبي. وهو أكثر لمعاناً من الشمس بعشر مرات. ويصطف إلى جانبيه نجم γ (غاما) الخافت، ويسمى أيضاً نجم ترزاد (Tarazed)، وهو أحمر اللون بشكل واضح، ونجم β (بيتا)، ويسمى أيضاً نجم الشاهين (Alshain) (وقدره ٣.٧١).

وبعيداً باتجاه الجنوب يقع خط يتكون من ثلاثة نجوم، وهي نجم θ (ثيتا) (وقدره النجمي ٣.٢٣)، ونجم η (إيتا) (وهو نجم متغير)، ونجم δ (دلتا) (وقدره النجمي ٣.٣٦). ونجم δ هو نجم قيفاوي تبلغ دورته 7.2 أيام ويتراوح قدره من 3.5 إلى 4.4، ويسهل تتبع تغيراته بالعين المجردة.

 

هناك حشدان نجميان مفتوحان سهلا التتبع في كوكبة العقاب، وهما حشد NGC6709 (وقدره النجمي 6.7، ويتألف من نحو 40 نجماً) وحشد NGC6755 (وقدره النجمي 7.5.

ويتألف من 100 نجم). أما النجم المتغير R العقاب من فئة ميرا R (وموقعه عند المطلع المستقيم 19 ساعة و06.4 دقائق، والميل ‘14 +08°) فتبلغ دورته 284 يوماً ويتراوح قدره النجمي من 5.5 إلى 12.0.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق