علم الفلك

كوكب المرأة المسلسلة

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هذه الكوكبة ضخمة وهامة، حيث تبدأ من سكوير والفرس الأعظم، وبالتأكيد فإن أحد نجوم سكوير، وهو نجم سرة الفرس، انتقل رسمياً، إن لم يكن منطقياً، إلى كوكبة المرأة المسلسلة، فقد كان δ (دلتا) الفرس وهو الآن α (ألفا) المرأة المسلسلة.

وفي الأساطير، كانت أندروميدا (المرأة المسلسلة) ابنة الملك سيفيوس (قيفاوس) والملكة كاثيوبيا (ذات الكرسي). ولم تكن الملكة كاسيوبيا تتصف بالحكمة فتباهت أن ابنتها أجمل من حوريات البحر، وهو أمر كان فيه إهانة لملك البحر نبتون، فأرسل الأخير وحشاً ليدمر مملكة سيفيوس.

ولكي يُهَدِّىء من غضب الإله الهائج، سُلسلت أندروميدا إلى صخرة على شاطىء البحر لكي يلتهمها الوحش، ولكن أنقذها البطل بيرسيوس (برشاوس) في الساعة الحادية عشر. وهذه الأسطورة إحدى الأساطير القليلة التي تنتهي نهاية سعيدة.

من السهل تحديد موقع كوكبة المرأة المسلسلة لأن نجومها الرئيسية تقع على خط واحد. فالمجرة اللولبية الكبرى، M31، يمكن رؤيتها بالعين المجردة في ليلة صافية، كما يظهره المنظار المعظم بسهولة.

 

والحشد النجمي المفتوح NGC 752 ، الذي لا يبعد كثيراً عن نجم عناق الأرض، يمكن العثور عليه بسهولة باستخدام منظار معظم على الرغم من أنه نجم هائم وليس واضحاً أبداً.

وعند رؤية نجم عناق الأرض بالمنظار المعظم فهو مزدوج جميل يتكون من نجم أولي برتقالي ونجم مرافق مائل للزرقة هو نفسه نجم مزدوج قريب. وتبلغ الإزاحة بين العنصرين 8.‘‘9.

ويقع النجم المتغير R المرأة المسلسلة من نوع ميرا قريباً من المثلث الصغير الذي يتكون من θ (ثيتا) وσ (سيغما) و ρ (رو).

 

وموقعه عند المطلع المستقيم 00 ساعة 24 دقيقة، الميل ‘35 +38°. والحد الأقصى لقدر النجم هو 5.8، ضمن مدى المنظار، والحد الأدنى لقدره يهبط إلى 14.9، أما دورته فهي 409 أيامٍ.

بالطبع إن المجرة M31 هي أشهر الأجسام في كوكبة المرأة المسلسلة، وسوف يظهرها منظار صغير بشكل جيد، هي والمجرات المرافق لها M32 وNGC 205.

وتبعد المجرة ما يزيد عن 2 مليوني سنة ضوئية وهي أكبر من مجرتنا. ولكن لسوء الحظ، تقع هذه المجرة في زاوية ضيقة بالنسبة إلينا بحيث يتعذر علينا رؤية جمال الشكل اللولبي، وموقعها عند المطلع المستقيم 00 ساعة 43 دقيقة، والميل 5.‘16 +41°.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق