علم الفلك

مواقع النجوم من جهة “الجنوب”

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

توضح الخرائط على هذه الصفحة والصفحتين التاليتين المظهر المتغير للكوكبات النجمية كما تُشاهد في نصف الكرة الجنوبي خلال السنة.

تظهر الخريطة العليا في كل زوج السماوات باتجاه الشمال نحو خط الاستواء، بينما تظهر الخريطة السفلى السماوات باتجاه القطب.

وتظهر المقاييس الموجودة على جانبي كل خريطة الأفق بالنسبة لخط العرض المشار إليه.

وبهذا فإن الراصد عند 15⁰ جنوباً يمكن أن يرى إلى مسافة أبعد باتجاه شمال خط الاستواء السماوي، وهو أبعد مما يشاهده راصد عند 35⁰، ويظهر القطب السماوي أقرب إلى الأفق.

إن الراصد يمكن أن يرى 90⁰ – 15⁰ – 75⁰ شمال خط الاستواء السماوي، ويقع القطب عند 15⁰ فوق الأفق، بالرغم من أنه لا يشار إليه بواسطة النجم.

 

أما النجوم التي تكون حول قطبية بالنسبة للراصد – أي أنها النجوم التي لا تكون في مكان واحد – هي تلك النجوم التي تكون عند درجة أقل 15⁰ من القطب، وكذلك الأمر بالنسبة لأي خط عرض.

والراصد عند 35⁰ جنوباً يمكن أن يرى فقط 90⁰- 35⁰- 55⁰ شمال خط الاستواء، بينما تكون النجوم ضمن 35⁰ من القطب نجوماً حول قطبية.

 

ويشرق أي نجم قبل أربع دقائق تقريباً في كل ليلة، ولهذا فإن زوجاً من الخرائط تمثل السماء في تاريخ وزمن معين يمكن أن تفي بالغرض بالنسبة لزمن يقدر تقريباً بنصف ساعة سابقة في تاريخ لأسبوع لاحق، أو لساعتين سابقتين لشهر لاحق.

وهكذا، كما يظهر من التواريخ والأزمنة المفترضة. بالطبع لا يمكن أن يشمل ذلك مواقع الكواكب والقمر على هذه الخرائط لأنها تتغير باستمرار بالنسبة للخلفية النجمية.

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى