النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الباذنجان

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الباذنجان النباتات والزراعة الزراعة

الباذنجانُ نباتٌ نأكل منه الثمارَ فقط، وثمارُ الباذنجانِ لها قشرةٌ ناعمةٌ لامعة، ويَكُونُ لونها أسودَ، أو بنفسجيًّا، أو أبيض في أصنافه المختلفة.

والثمار تكون كُرَويَّةً أو طويلة أسطوانية، ولها كأس أخضـرُ خَشِنَ المَلْمس. ونحن نأكلُ الباذنجان مَطْهيَّا ً بطرق مختلفةٍ أو مَحْشُوَّاً أو مُمَلَّحاً ، ونستعمله في عمل بعض المُشَهيِّاتِ.

وتحتوي ثمارُ الباذنجان على نسبة قليلة من البروتينات والفيتامينات، لكنها غنيةٌ في أملاح البوتاسيوم والفسفور، وبها ألياف تُنَبِّه الأمعاء وتُنَشِّط حركتها.

 

ونبات الباذنجان له ساقٌ خضـراءُ ليِّنة، كثيرةُ التَّفَرُّعِ، وأوراقه كبيرة بَيْضاويَّة الشكل، وقد تكون مُفصَّصة أحيانا، أما الأزهار فلونها بنفسجي وتشبه البوق في شكلها.

والنبات يستمر في الأرض أربعة أشهر تقريبا بعد زراعتِه، وتُجْنَى الثمار وهي متوسطةُ النضج حتى تَكُون قليلة البذور صالحةً للأكل.

ويُزْرَع الباذنجان بالبذور بأن تُوضعَ البذورُ في منابتَ خاصةٍ، وبعد شهرين تُنْقَل الأشتالُ (أي النباتات الصغيرة) إلى الحقل وتُزْرَعُ بحيث تَبْعُدُ كلُّ نبتة عن الأخرى مسافةَ 70 سم تقريباً.

 

وتّصِحُّ الزراعة في الجوِّ الدافئ، وهو يُزْرَعُ في الكويت زراعةً شتويةً في شهر سبتمبر وزراعةً صيفيةً في شهر فبراير.

وتوجد من الباذنجان أصنافٌ عديدةُ أشهرُها صنف اسمه (الجمَال الأسود) ونوعُ آخرَ اسمه (البِتِيري) وهو الذي تنتشر زراعته في البلاد العَربية.

ويعتقد العلماء أن الموطن الأصلي لنبات الباذنجانِ هو الهندُ. وقد أَدْخَلَ العربُ زراعته إلى أسبانيا عند الفتح الإِسلامي لها، ثم انتشـرت زراعته من أسبانيا إلى أوروبا وأمريكا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى