الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية أوكرانيا

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية أوكرانيا الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

أوكرانيا جمهوريةٌ مستقلة، فقد أُعْلِنَ استقلالُها في أعقابِ الحرب العالميةِ الأولى.

وكانت إحدى الجمهورياتِ الأربع التي تكَّونت منها نواة الاتحاد السوفيتي السابق عام 1923م.

وهي عضو في الأمم المتحدة منذ عام 1945م، رغم أنها كانت حتى عام 1991 م ضمن مجموعة الجمهوريات الخمسَ عشرةَ التي كان يتألفُ منها الاتحاد السوفيتي السَّابق الذي انهار مع انهيارِ الشيوعية.

وهي حالياً عضو في الكومنولث الجديد الذي تكوَّن على أنقاض الاتحاد السوفيتي سابقا.

 

تَقَعُ أوكرانيا في جنوب شرق أوروبا بين دائرتي العرض 25-44° و 10-52° شمالا وبين خطي الطول 45-22° و 10-40° شرقا. وهي تَقَعُ شمال البحر الأسود وبحر أزوف.

ويُحيط بها عَدَدٌ كبير من الدول حيث يحدها من الغرب كل من رومانيا والمجر وتشيكوسلوفاكيا وبولندا، ومن الجنوب الغربي رومانيا وملدافيا، ومن الشمال روسيا البيضاء، ومن الشمال الشرقي والشـرق روسيا الاتحادية.

وَتَبْلُغُ مساحتها 603,677 كيلومترا مربعا (233,089 ميلا مربعا).تَتَكوَّنُ أوكرانيا أساساً من أرض سهلية منخفضة حيثُ يَبْلُغ متوسط ارتفاعها 175 متراً (540 قدماً) فقط فوق سطح البحر.

 

وتمتد هذه السهولُ من مستنقعات بريبيت في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، وتُعْتَبرُ جزءا من سهول شرق أوروبا.

ويخترق أوكرانيا مَجْمُوعَةٌ من الأنهار التي تجري من اتجاه الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. من أهمها نَهْرُ الدنيبر الذي يصب في بحر آزوف، ويُعْتَبَرُ من أهم الأنهار حيث أُقيمَ عليه عَدَدٌ من السدود من أهمها سد كرمنشج لخزن المياه للري ولتوليد الكهرباء. كما نجد نهر الدونتز، ونهر الدنستر ونهر بج وهي تصب في البحر الأسود.

وتتصف أوكرانيا بمناخها القاري المعتدل. فالشتاء باردٌ جدا حيث يَبْلُغُ متوسط درجة حرارة شهر يناير -17°م، والصيف حارٌ حيث متوسط درجة حرارة شهر يوليو 23° م.

وتتفاوتُ كمية الأمطار الساقطة بين 760 ملّيمترا كما هو الحال في شمال غرب البلاد، 230 ملّيمترا في جنوب شرق البلاد.

 

ويَنْتَشِـرُ في معظم الجمهوريةِ تُرْبَةُ الحشائش السوداء الخصبة التي يُطْلَقُ عليها تُرْبةَ التشرنوزم.

ويقدر عدد السكان بنحو 52 مليون نسمة (تقدير 1990)، وكان عَدَدُ السكان قد بلغ 49,757,000 نسمة حسب تعداد 1979 م، وتبلغ الكثافة السكانية العامة حوالي 86 نسمة/كيلومتر مربع وهي من الكثافات العالية نسبياً.

ويتكون السكانُ من الأكرانين الذين يمثلون الغالبية العظمى بنسبة تَبْلُغ حوالي 75%، وينتمون أساسا إلى مجموعة السلاف. ويليهم في الأهمية الروسُ بنسبة تبلغ حوالي 20% ويتركَّزون أساساً في المدن. كما يضم السكان بعض المجموعات البولندية واليهودية.

 

ويَعْتَنِقُ غالبيةُ السكان (85%) الديانة المسيحية (الأرثوذكس)، 10% من الكاثوليك. وتُعْتَبَرُ اللغةُ الأوكرانية التي تنتمي إلى اللغة الروسية والبولندية اللغة الرسمية للبلاد.

وتُعْتَبَرُ الزراعةُ من الحرف الأساسية التي يُمَارِسُها الكثيرُ من السكان. وقد سَاعَدَ على نجاح الزراعة ما تتمتع به أوكرانيا من تربة سوداءَ خِصبة، وحرارة معتدلة، وتوفر مياه الري سواء عن طريق الأمطار أو الري من مياه الأنهار. وتعتمد الزراعة على الآلات الزراعية الحديثة.

ويُمارِسُ بَعْضُ السكان تربيةَ الحيوانات منها الخنازير والخيول والأغنام والأبقار. كما يُمارسونَ صَيْدَ الأسماك من البحر الأسود وبحر آزوف.

 

وتعتبر أوكرانيا غنية بمصادرِ الطاقة والمعادن. فهي تضم حُقولاً ضخمة للفحم خاصة في حوض الدونتز (الدونباس) ووادي نهر الدنيبر. ويُسْتَخْرَجُ النفط والغاز الطبيعي عِنْدَ أقدام جبال الكرابات في غرب البلاد.

وقد تَطَوَّرت الصِناعةُ تطوراً كبيراً حَيْثُ شَهِدَت البلادُ مَجْمُوعةً كبيرةً من الصناعات من أهمها صناعةُ الحديد والصلب والجرَّارات والآلات الزراعية والمركبات.

ويَخْدِمُ الأنشطةَ البشرية شَبَكةٌ جيدة من السكك الحديدية وطرق السيارات إلى جانب الطرق النهرية.

 

وقد تَعَرَّضَت أوكرانيا في أبريل 1986م، لحادث احتراق المُفاعل النووي في تشـرنوبيل الذي يقع شمال مدينة كييف العاصمة والذي تَرَتَّب عليه تسـرب كمياتٍ كبيرةٍ من الإشعاعات النووية لتغطي مُعْظَم قارة أوروبا.

وكييف العاصمة، وهي تَقَعُ على نهر الدنيبر. ويُقَدَّرُ عَدَدُ سكانها بنحو 2,144,000 نسمة، وتُعَدُّ من المراكزِ الصناعية المهمة.

وهي المركز الرئيسـيُّ للثقافة حيث تَضُمَّ جامعة كييف، وهي من أكبر الجامعات في أوكرانيا وأعرقها حيث أُنشِئَت عام 1834م. كما تضم أكاديمية العلوم الأوكرانية، 125 معهداً علمياً وتربوياً. ومن مدن أوكرانيا المهمة، مدينة خاركوف ودنبروبتروفسك وأودسا ودونتسك.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف وقعت كارثة تشيرنوبيل
قلم: لورا ميرز
عندما انفجر مفاعل تشيرنوبيل النووي في عام 1986، انطلق %5 من لبه المشع البالغ وزنه 200 طنٍّ في الغلاف الجوي. وحول المفاعل ارتفعت الجرعات الإشعاعية من مستوى خلفية آمن بلغ في المتوسط 2 ملّي سيفرت mSv إلى أكثر من 20,000 ملّي سيفرت. كان هذا أسوأ حادث نووي في التاريخ، ولكن بعد مرور 30 عاماً تعافت البيئة على نحو أدهش الخبراء. بعد الانفجار مباشرة، بدأ المئات من موظفي المحطة ورجال الإطفاء المعركة لاحتواء الغبار الذري Fallout، فغمروا ... (قراءة المقال)