الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية أوكرانيا

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية أوكرانيا الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

أوكرانيا جمهوريةٌ مستقلة، فقد أُعْلِنَ استقلالُها في أعقابِ الحرب العالميةِ الأولى.

وكانت إحدى الجمهورياتِ الأربع التي تكَّونت منها نواة الاتحاد السوفيتي السابق عام 1923م.

وهي عضو في الأمم المتحدة منذ عام 1945م، رغم أنها كانت حتى عام 1991 م ضمن مجموعة الجمهوريات الخمسَ عشرةَ التي كان يتألفُ منها الاتحاد السوفيتي السَّابق الذي انهار مع انهيارِ الشيوعية.

وهي حالياً عضو في الكومنولث الجديد الذي تكوَّن على أنقاض الاتحاد السوفيتي سابقا.

 

تَقَعُ أوكرانيا في جنوب شرق أوروبا بين دائرتي العرض 25-44° و 10-52° شمالا وبين خطي الطول 45-22° و 10-40° شرقا. وهي تَقَعُ شمال البحر الأسود وبحر أزوف.

ويُحيط بها عَدَدٌ كبير من الدول حيث يحدها من الغرب كل من رومانيا والمجر وتشيكوسلوفاكيا وبولندا، ومن الجنوب الغربي رومانيا وملدافيا، ومن الشمال روسيا البيضاء، ومن الشمال الشرقي والشـرق روسيا الاتحادية.

وَتَبْلُغُ مساحتها 603,677 كيلومترا مربعا (233,089 ميلا مربعا).تَتَكوَّنُ أوكرانيا أساساً من أرض سهلية منخفضة حيثُ يَبْلُغ متوسط ارتفاعها 175 متراً (540 قدماً) فقط فوق سطح البحر.

 

وتمتد هذه السهولُ من مستنقعات بريبيت في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، وتُعْتَبرُ جزءا من سهول شرق أوروبا.

ويخترق أوكرانيا مَجْمُوعَةٌ من الأنهار التي تجري من اتجاه الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. من أهمها نَهْرُ الدنيبر الذي يصب في بحر آزوف، ويُعْتَبَرُ من أهم الأنهار حيث أُقيمَ عليه عَدَدٌ من السدود من أهمها سد كرمنشج لخزن المياه للري ولتوليد الكهرباء. كما نجد نهر الدونتز، ونهر الدنستر ونهر بج وهي تصب في البحر الأسود.

وتتصف أوكرانيا بمناخها القاري المعتدل. فالشتاء باردٌ جدا حيث يَبْلُغُ متوسط درجة حرارة شهر يناير -17°م، والصيف حارٌ حيث متوسط درجة حرارة شهر يوليو 23° م.

وتتفاوتُ كمية الأمطار الساقطة بين 760 ملّيمترا كما هو الحال في شمال غرب البلاد، 230 ملّيمترا في جنوب شرق البلاد.

 

ويَنْتَشِـرُ في معظم الجمهوريةِ تُرْبَةُ الحشائش السوداء الخصبة التي يُطْلَقُ عليها تُرْبةَ التشرنوزم.

ويقدر عدد السكان بنحو 52 مليون نسمة (تقدير 1990)، وكان عَدَدُ السكان قد بلغ 49,757,000 نسمة حسب تعداد 1979 م، وتبلغ الكثافة السكانية العامة حوالي 86 نسمة/كيلومتر مربع وهي من الكثافات العالية نسبياً.

ويتكون السكانُ من الأكرانين الذين يمثلون الغالبية العظمى بنسبة تَبْلُغ حوالي 75%، وينتمون أساسا إلى مجموعة السلاف. ويليهم في الأهمية الروسُ بنسبة تبلغ حوالي 20% ويتركَّزون أساساً في المدن. كما يضم السكان بعض المجموعات البولندية واليهودية.

 

ويَعْتَنِقُ غالبيةُ السكان (85%) الديانة المسيحية (الأرثوذكس)، 10% من الكاثوليك. وتُعْتَبَرُ اللغةُ الأوكرانية التي تنتمي إلى اللغة الروسية والبولندية اللغة الرسمية للبلاد.

وتُعْتَبَرُ الزراعةُ من الحرف الأساسية التي يُمَارِسُها الكثيرُ من السكان. وقد سَاعَدَ على نجاح الزراعة ما تتمتع به أوكرانيا من تربة سوداءَ خِصبة، وحرارة معتدلة، وتوفر مياه الري سواء عن طريق الأمطار أو الري من مياه الأنهار. وتعتمد الزراعة على الآلات الزراعية الحديثة.

ويُمارِسُ بَعْضُ السكان تربيةَ الحيوانات منها الخنازير والخيول والأغنام والأبقار. كما يُمارسونَ صَيْدَ الأسماك من البحر الأسود وبحر آزوف.

 

وتعتبر أوكرانيا غنية بمصادرِ الطاقة والمعادن. فهي تضم حُقولاً ضخمة للفحم خاصة في حوض الدونتز (الدونباس) ووادي نهر الدنيبر. ويُسْتَخْرَجُ النفط والغاز الطبيعي عِنْدَ أقدام جبال الكرابات في غرب البلاد.

وقد تَطَوَّرت الصِناعةُ تطوراً كبيراً حَيْثُ شَهِدَت البلادُ مَجْمُوعةً كبيرةً من الصناعات من أهمها صناعةُ الحديد والصلب والجرَّارات والآلات الزراعية والمركبات.

ويَخْدِمُ الأنشطةَ البشرية شَبَكةٌ جيدة من السكك الحديدية وطرق السيارات إلى جانب الطرق النهرية.

 

وقد تَعَرَّضَت أوكرانيا في أبريل 1986م، لحادث احتراق المُفاعل النووي في تشـرنوبيل الذي يقع شمال مدينة كييف العاصمة والذي تَرَتَّب عليه تسـرب كمياتٍ كبيرةٍ من الإشعاعات النووية لتغطي مُعْظَم قارة أوروبا.

وكييف العاصمة، وهي تَقَعُ على نهر الدنيبر. ويُقَدَّرُ عَدَدُ سكانها بنحو 2,144,000 نسمة، وتُعَدُّ من المراكزِ الصناعية المهمة.

وهي المركز الرئيسـيُّ للثقافة حيث تَضُمَّ جامعة كييف، وهي من أكبر الجامعات في أوكرانيا وأعرقها حيث أُنشِئَت عام 1834م. كما تضم أكاديمية العلوم الأوكرانية، 125 معهداً علمياً وتربوياً. ومن مدن أوكرانيا المهمة، مدينة خاركوف ودنبروبتروفسك وأودسا ودونتسك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق