الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جزيرة أيرلندا

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جزيرة أيرلندا الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

هي أكثرُ الجُزُرِ الأوروبيةِ تقدماً نحوَ الغرب، وهي الجزيرةُ الثَانيةُ من حيثُ المِسَاحَةِ بينَ جُزُرِ الأرخبيل البريطاني. تَبْلُغ مِساحتُها 84000 كم2.

وهي مُقَسَّمَةٌ من الناحيةِ السياسيةِ إلى قسمين الأولِ هو "أيرلندا الشمالية" وهي تابعةٌ للمملكةِ المتحدةِ ولا تزيدُ مِساحتُها عن 14000 كم2.

أما القسم الثاني فيُمَثِّلُ "جمهورية أيرلندا" التي تشكل 82% من المِسَاحةِ الكُلِّيَةِ لجزيرةِ أيرلندا، إذْ تَبْلغُ مساحتُها 69000 كم2.

استقلتْ جمهوريةُ أيرلندا عن إنجلترا نهائياً في عام ِ 1949. وهي تتألفُ من 26 "كونتينة" أو محافظة. وتُعَدُّ بشكلٍ عام أقلَ غنى وتطوراً من أيرلندا الشماليةِ.

 

وتمتازُ أيرلندا بمناخٍ مُحيطي نّمُوذَجي. كما تمتازُ  برياحٍ غربيةٍ مُرْتَفِعَة الرُّطُوبَة، وخاصةً على السواحلِ الغربية.

وتُؤدي تِلْكَ الرياحُ إلى سقوط أمطارٍ (رذاذ) شِبْه دائمةٍ تَصِلُ معدلاتُها إلى 2500 مم على المرتفعاتِ الغربيةِ ولا تَقِلُّ عن 750 مم بشكل عام. وتكونُ درجاتُ الحرارةِ لطيفةً ومعتدلةً بشكلٍ عام كافةَ الفصولِ.

ويَبْلُغُ عددُ سكانِ جمهوريةِ أيرلندا حوالي 3.5 مليون نسمة. والغَريبُ أن هذا العدد هو أقل من عدد سكانها في أواسط القرن التاسع عشر. وهذا الوضع يُعَدُّ فريداً وشاذاً مقارنةً بجميعِ دولِ أُوروبا والعالم.

 

ويعودُ هذا الوضعُ الشاذُ لعاملِ الهِجْرَةِ. وقد نَتَجَ عن ذلكَ أن عَدَدِ الأيرلنديينَ وأحفادهم الموزعين في أنحاء العالم يزيد عن عدد الأيرلنديين الموجودينَ في الجزيرة ذاتِها.

وتبلغُ الكَثافةُ السُّكَّانِيَّةُ المُتَوسِّطَةُ في جمهوريةِ أيرلندا 42 نسمةً/ كم2 فقط. والمُلاحَظُ أن كَثَافَةَ السُّكَانِ في المَناطِقِ السَّاحِلِيَّةِ الشَّـرْقيَّةِ أكثرُ مِما هي عليه في المناطقِ الساحليةِ الغربيةِ.

ويتوزعُ السكانُ على شكل تجمعاتٍ بشـريةٍ صغيرة ومبعثرة في المزارعِ والقُرَى المُنْعَزِلَةِ والمُتَباعِدَةِ. ولا يزيدُ عددُ سكانِ أيرلندا عن 3537195 نسمة (1986).

 

وَتَعْتَمِدُ جمهوريةُ أيرلندا في مواردِها الاقتصاديةِ اعتماداً كبيراً على تربيةِ الحيوانات، إذْ تَكْثُرُ تربيةُ الأبقارِ للُحُومِها وألبانِها. كما تَشْتَهِرُ أيرلندا بتربيةِ الخُيولِ حتى أن هناكَ حصاناً واحداً لكل 17 نسمة، وهي نسبةٌ عاليةٌ جداً.

أمَّا الزراعةُ فَتَقْتَصِرُ على زراعةِ الشُّوفانِ والبَطاطا، وخاصةً النباتات العَلَفِيَّةِ. أمّا الصناعةُ الثقيلةُ فلم تتمكنْ جمهوريةُ أيرلندا من إقامتِها حتى الآن.

 

وتقتصرُ صِناعتُها على الصِناعات الغذائيةِ. ولا يزالُ مُستوى الدخل الفردي منخفضاً نسبياً. كما لا تزالُ ملامحُ المجتمعاتِ الريفيةِ هي السائدةَ في جميعِ أرجاء البلاد.

وتكادُ تجارةُ جمهوريةُ ايرلندا تَنْحَصِرُ مع المملكةِ المتحدة. كما أنَّ أهمَ تجمعاتِها الحَضَـرِيَّةِ هي العاصمةُ "دبْلِن" التي تقعُ على الساحل الشـرقي.

وتُعَدُّ المركزَ التجاري والاقتصادي والثقافي الأول في جمهورية أيرلندا. ويبلغُ عددُ سكانِها 734608 نسمة (1986).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى