التاريخ

نبذة تعريفية عن أسرة “بني حفص”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أسرة بني حفص التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

الحفصيون أو بنو حفص أسرة حكمت البلاد التونسية في شمال أفريقيا حوالي ثلاثة قرون ونصف قرن (626-981هـ: 1228-1574م)، وامتد سلطانها الروحي على الحجاز شرقا وعلى المغرب والأندلس غربا.

والحفصيون فرع من الموحدين ينتسبون إلى الشيخ أبي حفص يحيى ابن عمر الهنتاتي، شيخ قبيلة «هنتانه» إحدى قبائل مصمودة البربرية التي قامت على أكتافها دولة الموحدين في شمالي أفريقيا والأندلس.

وكان أبوحفص قائدا كبيرا من قواد الموحدين، وكانت له ولأولاده من بعده مكانة مرموقة في دولة الموحدين.

فقد تقلدوا مناصب قيادية في المغرب والأندلس، ومنذ بداية عصر الموحدين كانت البلاد التونسية (وكانت تسمى حينئذ أفريقية) خاصعة لإدارتهم.

 

ويعتبر «أبو زكريا الحفصي» المؤسس الحقيقي لدولة الحفصيين بتونس، فبعد أن ضعف الموحدون، أعلن أبو زكريا استقلاله بإمارة البلاد التونسية.

وقد امتدت دولته من طرابلس (ليبيا) شرقا إلى «سبتة» و«طنجة» غربا. وكان حينئذ أقوى حاكم في أفريقية، لكنه ظل يلقب بالأمير.

ثم خلفه ابنه «أبو عبدالله المستنصر» (647-675هـ : 1249 _ 1277م) ولم يكن عصره أقل من عصر أبيه ازدهارا.

ذاعت شهرته في الآفاق واجتمع في بلاطه رسل وسفراء الممالك المجاورة. ولم يقنع بلقب الأمير فلقب نفسه بالخليفة، وحصل على وثيقة من شريف مكة تجعله وارثا للخلفاء العباسيين الذين قضى عليهم التتار.

 

وهكذا صارت الخلافة الحفصية خلافة قوية امتد سلطانها الروحي على الحجاز شرقا وعلى المغرب والأندلس غربا.

وصارت عاصمتها «تونس» مركزا سياسيا وثقافيا هاما جذب السفراء والعلماء من جميع بقاع العالم الإسلامي، ولا سيما الأندلس.

كذلك تأثرت حضارتهم – في عهده وعهد أبيه – بالحضارة الأندلسية، فكان بلاط الدولة الحفصية يزخر بأهل الأندلس الذين هاجروا إلى تونس. وأقيمت قصور وبساتين ومساجد تأثرت بالأسلوب الأندلسي في البناء.

 

وأعقبت هذه الفترة المزدهرة فترة ساد فيها الاضطراب والاختلال والحروب القبلية مما أدى إلى انقسام إمبارطورية الحفصيين إلى مملكتين: مملكة «تونس» ومملكة «بجاية» (الجزائر).

وبعد ذلك استطاع السلطان أبو يحيى (عام 718هـ : 1318م) أن يوحد المملكة مرة أخرى إلا ان مركزه ظل مزعزعا بسبب الاضطرابات الداخلية، لكنه نجح في أواخر حكمه في إعادة الأمن إلى بلاده وبقيت طرابلس (ليبيا) مستقلة عن حكمه، كما ظهرت دويلات مستقلة في جنوب البلاد.

لكن الفوضى عادت مرة أخرى إلى البلاد بعد وفاة أبي يحيى (747هـ: 1346م)، وقتل كثير من الأمراء الحفصيين مما جعل دولة «بني مرين» المجاورة تتدخل في شؤون البلاد.

وبعد أن رجع المرينيون إلى بلادهم استطاع من نجا من أمراء بني حفص ان يعيدوا دولتهم من جديد في اجزاء كثيرة منمملكتهم.

 

ثم عادت الفوضى مرة أخرى، فتدخل المرينيون من جديد واستولوا على بعض المقاطعات ثم انسحبوا، فاستطاع أبو إسحاق الثاني، أحد أمراء بني حفص، الاستيلاء على تونس. ومع ذلك ظلت مملكة الحفصيين في حالة فوضى إلى أن أصبح أبو العباس هو الحاكم الوحيد للبلاد عام 870هـ (1468-1469م).

وكان «أبو العباس» وخلفاؤه من بعده، «أبو عمر عثمان» (834 _ 893هـ) و«أبو عبدالله محمد» (899_932هـ)، يعتنون بالآداب والفنون: فأنشئت في عهدهم المباني والمساجد والمدراس والمكتبات والمستشفيات.

لكن كانت تنقصهم القوة مما أدى إلى أن ينحل سلطان الحفصين من جديد، وفي نهاية القرن التاسع الهجري (الخامس عشر الميلادي) استعادت «قسنطينة» و«بجاية» وبونة» – في المغرب – استقلالها.

وأصبحت طرابلس (ليبيا)- في الشرق – و«قابس» و«مدن الجريد» – في الجنوب – دويلات مستقلة- كما اشتدت أعمال القرصنة على الساحل الأفريقي للبحر المتوسط.

 

وكانت موانئ مملكة الحفصيين ملجأ لهؤلاء القراصنة مما جعلها عرضة لغزو الأسبان الذين فكروا في أن يستولوا على بعض سواحلها الهامة، لكن الأتراك سبقوهم إلى ذلك حينما استولى «خير الدين» على تونس عام 1534. 

واستعان أحد ملوك الحفصيين بالأسبان لكي يسترد عرشه ودفع الجزية لهم ثم عزله اخوه «أحمد سلطان» 1542 الذي استمر يحكم إلى ان استولى الأتراك على تونس 1569م ليمنعوا الأسبان من أن يستعملوها كقاعدة حربية ضدهم.

واستطاع الحفصيون – للمرة الأخيرة – استرداد عرشهم في تونس سنة 1573م بمساعدة «دون خوان» النمساوي، لكن الأتراك، بقيادة سنان باشا، استولوا عليها في السنة التالية، وأخذوا آخر امراء الحفصيين أسيرا إلى الاستانة، وانتهت بذلك دولة الحفصيين.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
‫‪استلهام إرث أسرة هيرشل
ي 13 مارس 1781 ذهب الفلكي ويليام هيرشل William Herschel إلى حديقة منزله الخلفية في مدينة باث Bath لقضاء ليلة رصد فلكي أخرى. وأثناء مسحه السماء بتلسكوب صنعه بنفسه، حقق اكتشافاً مدهشاً: أورانوس.
هذا المنزل هو حاليا متحف هيرشل لعلم الفلك Herschel Museum of Astronomy الموقع الإلكتروني: Herschelmuseum.org.uk، وقد كرس للاحتفاء بالعالمين الفلكيين البارزين، هيرشل وأخته كارولين التي كانت عالمة فلك عظيمة أيضا. ويقيم المتحف أنشطة تهدف إلى نشر ... (قراءة المقال)
‫‪خارطة طريق استثنائية لإيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد بأسرع وقت ممكن
ع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألف، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، قد تنقذ حياة المصابين شديدي المرض، وتحمي العاملين في القطاع الصحي وغيرهم ممن هم أكثر عرضة للعدوى، وتقلل من الوقت الذي يقضيه المرضى على أسرة المستشفى. أعلنت منظمة الصحة العالمية ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪رياضيات الحياة والموت: كيف تشكل نمذجات الأمراض سياسات الحظر على المستوى القومي
قلم:       مارتن إنسيرينك، كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
المحاكاة الحاسوبية التي يجريها جاكو والينغا Jacco Wallinga على وشك أن تواجه اختبارًا صعبا على أرض الواقع. والينغا هو اختصاصي بالرياضيات، وهو رئيس النمذجة الوبائية في المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة National Institute for Public Health and the Environment اختصارًا: المعهد RIVM، الذي يقدم النصح إلى الحكومة الهولندية حول أي الإجراءات التي يجب اتخاذها، مثل إغلاق ... (قراءة المقال)