الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن البحرُ الأَدْرِيَاتِيكِي

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البحرُ الأَدْرِيَاتِيكِي الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

هو ذراعٌ شماليٌّ للبحر الأبيض المتوسط يقعُ بين إيطاليا في الغرب "ويوغوسلافيا" وألبانيا في الشـرق

وتَرْجِعُ تَسميتهُ إلى مدينة "أدريا" الإيطالية، والتي كانت ميناءً رئيسيًّا في العهدِ الرومانيِّ، وهي تَبعُد الآن عن الساحلِ 24 كيلومتراً تقريباً، وذلك بسبب النموِّ السريع لِدَلْتا نهرِ الْبُو الإيطالي والذي رَسَّب الطينَ والطمْيَ في البحر على مرِّ السنين.

ويَبلغُ طولُ البحرِ الإدرياتيكي 805 كيلومترات، أما عرضُه فَيَصل إلى 200 كيلومتر في أقصـى اتساعٍ له، ويَمتازُ بشكلِه الطوليِّ الممتد من مدينة ترِيسْتا في الشمالِ حتى الْتِحامِه مع البحر المتوسط في الجنوب، ويسير مُوازياً لشبْه الجزيرة الإيطالية.

 

والبحرُ الأدرياتيكي ضحْلٌ بشكلٍ عام وإنْ كان يزْدادُ عُمقاً في أجزائِه الجنوبية حيث يَصِل إلى عُمْق 1220 متراً تقريباً.

وهو مَرْكز لِشَبكةٍ منَ الخطوط الملاحيةِ الأوروبية. وتُطلُّ عليه عِدة موانئَ مشهورةٌ منها: فينيسيا (البندقية) وتريستا وباري وأنكونا وبسكارا وبرنديسي، وهي موانئُ إيطالية.

أما على الساحل اليوغسلافي فتُوجدُ موانئُ: ريجكا الذي تَقع على الساحل الشـرقي مُقابلَ فينيسيا، وسبلت، ودُوبْرو فينيك (رَاجُوسا)، إضافةً إلى موانئِ فلُورَ (فُلُونا) ودُورَازُو (دُورِيس) الألبانية.

 

وتَمتازُ سواحل إيطاليا بانخفاضِها وسعَتِها على خلاف سواحلِ يوغوسلافيا وألبانيا التي تمتازُ بوُعُورَتِها وشِدةِ انحدارِها عند الساحل.

وتصُبُّ في هذا البحرِ مجموعةٌ من الأنهار تساعدُ على تخفيفِ درجةِ مُلُوحتِه وعلى غِنَاهُ بالثروةِ السمكية. ومن هذه الأنهارِ: بو وبياف وبرنتا الإيطالية، ونيريتيفا اليوغوسلافي، ودرين الألباني.

وتكثرُ الجزرُ بالقربِ من السواحلِ الشـرقية للبحر الأدرياتيكي ومنها: كيريسُ، وكيركُ ودوجي اليوغوسلافية، وسازان الألبانية، بينما تقل هذه الجزرُ على الجانبِ الإيطالي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى