العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن عملية “الإدارة”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية الإدارة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

الإدارة هي عملية اتخاذ قرارات تحكم أعمال الأفراد المشتركين في تحقيق أهداف معينة وذلك بشكل علميٍّ سليم.

وتتخذ القرارات بواسطة الفئات الإدارية العليا بينما يتم تنفيذها بواسطة الفئات الإدارية الأدنى، وهذا يتطلب التعاون بين الفئات الإدارية والعمالية المختلفة.

والاستخدام الأفضل للعناصر المادية والبشرية المتاحة لعمل ما يتطلب ضرورة مراجعة القرارات التي يتم اتخاذها بشكل دوري، حتى نستفيد من تجاربنا فنتجنب تكرر الخطأ ونصحح أسلوب عملنا.

 

ويحرص المديرون على تحقيق أفضل إنتاج بأقل تكلفة ممكنة، واتخاذ القرارات في المستويات الإدارية العليا لا يكون له تأثير في التنفيذ إلا أنه إذا تم إيصال هذه القرارات إلى المستويات الإدارية الأخرى.

فإيصال المعلومات وتسلمها عملية أساسية في الإدارة، ويتوقف عليها نجاح النشاط الإداري. ومن هذا تتضح الأهمية الكبيرة للعلاقة التي تجمع بين الرئيس ومرؤوسيه والتي من خلالها تتحقق رعاية العاملين دون التعارض مع المصلحة العامة.

 

ويمر النشاط الإداري بمراحل متتابعة. أولها مرحلة التخطيط وفيها يتم تحديد الأهداف وعمل جدول زمني لمراحل تنفيذها المختلفة. ويلي ذلك توفير الأفراد اللازمين لتنفيذ العمل وتحديد أدوار كل منهم.

وفي أثناء التنفيذ يراقب سير العمل وفقاً لمقاييس معينة للتأكد من سلامة أدائه وجودة إنتاج. ويستفاد من هذه الرقابة في تعرف نواحي القوة والضعف في أداء العمل لتدعيم نواحي القوة وتلافي نواحي الضعف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق