العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن جَمْعيَّةُ “الهِلالِ الأَحْمَر”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمعية الهلال الأحمر العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

جمعيةُ الهلال الأحمر جمعيةٌ تطوعيَّة مقابلةٌ لجمعية الصليب الأحمر، تقوم في البلاد الإسلامية بتحقيق الأهداف والرسالة الإنسانية للحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر في زَمَنَيْ السِّلم والحرب.

ففي عام 1863 تَمَّ الاتفاقُ على إنشاء جمعيات الصليب الأحمر واختيار شعارها .

وفي عام 1876، وفي أثناء حرب الشرق التي دارت في البلقان، قررت الإمبراطورية العثمانية استخدام الهلال الأحمر على أرضية بيضاء بدلا من الصليب الأحمر شَعَاراً لجمعيتها، واختارت مصر الشارةَ نَفْسَها. 

أما إيران فاختارت شعارها «الأسد والشمس الأحمريْنعلى أرضيه بيضاء» حتى عام 1980 عندما قامت جمهورية إيران الإسلامية فاعتمدت الهلال الأحمر شَعارا لجمعيتها، وقد تأسست جمعية الهلال الأحمر الكويتي في يناير 1966.

 

وأهمُّ أهداف جمعيات الهلال الأحمر. تحقيق الرعاية الصِّحِّية والاجتماعية للمرضَى والعَجَزَة والأطفال.

وتنظيمُ أعمال الإسعاف الطبي، ونقل الدم، ومعاونة منكوبي الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات والجفاف وغيرها.

والإسهامُ في مكافحة الأوبئة والأمراض السارية والوقاية منها، وفي عمليات الإنقاذ ونقل المرضَى والمنكوبين والتدريبُ الطبيّ والتوعيةُ الصحية وغير ذلك مما تقتضيه الظروف الصحية في البلاد في وقت السِّلْم،

 

أما في وقت الحرب فتسهم في عمليات إنقاذ الجرحى وحماية الأسرى، وجمع المعلومات عن المفقودين، وتبادل الرسائل بين الأسرى وذويهم.

وتوفير معدات الإيواء والأدوية والطعام والمعدات، وكل ما يلزم لعلاج منكوبي الحروب والتهجير.

 

المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر:

1- الإنسانيّة: بمعنَى تخفيف معاناة البشر في كلَّ الأحوال، وحماية الحياة والصحةَ، وضمان احترام الإنسان، وتحقيق السِّلم الدائم والصداقة والتعاون بين جميع الشعوب.

2- عُدم التحيّز: ويعني عدمَ التمييز بين الناس على أساس الجنسية أو العرق أو الدين أو الوضع الاجتماعي أو الانتماء السياسي، وإعطاءَ الأولوية لإغاثة أشدِّ الحالاتِ كَرباً ومُعاناةً.

3- الحياد: لكسب ثقة الجميع، تمتنعُ الحركةُ عن الاشتراك أو التورط، في أي وقت، في المجالات السياسيّةَ أو العِرْقية أو الدينية أو المذهبية.

 

4- الاستقلال: مع أن الجمعيات الوطنية هيئاتٌ معاونةٌ للسلطات إلا أنه يجب عليها أن تحافظَ دائما على استقلالها لتتمكَّنَ من العملِ في جميع الأوقات وَفقاً لمبادئ الحركة.

5- التطوُّعُ: بمعنَى أنها حركةُ إغاثةَ تطوُّعية ونزيهة لا تسعىَ لأي كسب.

 

6- الوَحْدةُ: فلا يمكن أن توجد في دولة سوى جمعية رئيسية واحدة للصليب أو الهلال الأحمر – بخلاف الفروع في المدن – ويجب أن تكون مفتوحةً للجميع وأن يمتدَّ عملُها الإنسانيُّ إلى جميع أراضي الدولة.

7- العالَمِيَّة: فالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عالميةُ النطاق تتمتع فيها كلُّ الجمعياتِ بحقوقٍ متساويةٍ، ويعاون بعضُها بعضاً في شئون الإغاثة وتقديم العون.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى