العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن جَمْعِيَّة “الصليب الأَحْمَر” ومكونات الحركة الدولية لها

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمعية الصليب الأحمر مكونات الحركة الدولية العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

جمعية الصليب الأحمر جمعيةٌ دولية تأسَسَتْ في جنيف عام 1863 لمساعدةِ ضحايا الحرب وتقديم المعونات الإنسائية لمنكوبي الكوارث الطبيعية.

ففي عام 1859 ، وفي أثناء الحرب بين فرنسا والنمسا، دارت معركةٌ «ضاريَةٌ» بين جيشَيْهما في شمال إيطَاليا قرب مدينة سولفرينو، اشترك فيها نحو ثلاثمئة ألف جندي، وأسفرت عن انتصار الجيش الفرنسي، بعد أن تجاوز عدد القتلى والجرحى أربعين ألف جندي من الجانبين.

وفي اليوم التالي مرَّ جان هنري دونان بساحة المعركة فهالة ما شاهد من فظائع، وعزم على إغاثة الجرحى الذي تعالت أصواتهم بالصراخ والأنين، فطلب مساعدة سكان المناطق المجاورة للمشاركة في عمليات الإغاثة.

وبالرغم من ذلك لفظ  كثير من الجنود أنفاسهم بسبب النزيف وتعفن الجروح.

 

وفي سنة 1862 نشر دونان كُتَيِّباً بعنوان ذكريات سولفرينو، ناشد فيه ذوي القلوب الرحيمة في جميع البلاد المتحضرة تكوين جمعيات دائمة من المتطوعين لتقديم المعونة لجرحى الحرب بصرف النظر عن جنسياتهم، بدون تفرقة بين الصديق والعدو

وقد انضم إلى دونان لتحقيق هذه الرسالة النبيلة أربعة مواطنين من جنيف هم: الجنرال ديفور، والمحامي مُوَانْييه، والطبيبان تومَسْ آبيا وتيودور مونْوار. 

وأسَّسُوا عامَ 1863 اللجنةَ الدوليةَ لإغاثة الجرحى العسكريين، والتي عرفت أولا باسم «لجنة الخمسة» ثم اتخذت فيما بعد اسم «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» وفي 26 أكتوبر من نفس العام.

واستجابةً لنداء لجنة الخمسة، اجتمع في جنيف مندوبو 16 دولة وبعض الجمعيات الخيرية وقرَّروا إنشاءَ جمعيات وطنية لإغاثة الجَرْحَى سُمِّيَتْ فيما بعد «الجمعيات الوطنية للصليب الهلال الأحمر»، واختاروا لها شعارا عبارة عن صليب أحمر على أرضية بيضاء.

 

وفي أغسطس، 1864 وبدعوةٍ من مجلس الاتحاد السويسري، انعقد في جنيف مؤتمرٌ دبلوماسي وقَّع فيه مُمَثِّلو اثنتَيْ عشرةَ دولة أوروبية على اتفاقية جنيف للصليب الأحمر.

ثم انتشَرتْ بسرعة فكرةُ إنشاء الجمعيات الوطنيَّة للصليب الهلال الأحمر حتّى أصبحَتْ الآن تضمّ أكثر من 250 مليون عضو في أكثر من 150 دولة.

 

وتتكوَّن الحَرَكَة الدَّوليَّة للصليب الأحمر والهلال الأحمر من:-

1. اللجنة الدولية للصليب الأحمر: وهي مؤسسةٌ سوسريةٌ إنسانية مستقلة مَقرُّها جنيف، قامت بتأسيس الصليَّب الأحمر.

وتعمل دائما كوسيط محايد في حالات النِّزاع المُسَلَّح والاضطرابات، بمبادرةٍ منها أو على أساس اتفاقيَّات جنيف، وتسعَى إلى حمايةِ ومساعدةِ ضحايا الحروبِ الدوليّة والأهليّة والاضطراباتِ الداخليّة، مُقدمُةً بدلك إسهاما من أجل السلام في العالم.

ومن أهمّ أعمالها: الإغاثة، وحماية الضحايا الذين يقعون بين أيدي العدو، وزيارة الأسرى والموقوفين والمعتقلين، والبحث عن المفقودين عن طريق الوكالة المركزية للبحث عن المفقودين.

 

2. الاتحاد العالمي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: تأسَّس في باريس، في عام 1919، باسم رابطة جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ونُقِلَ إلى جنيف عامَ 1939 وأصبح يعرف باسمً «الاتحاد العالمي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر» منذ 1991، ويضم جميع الجمعيات الوطنية.

ويتمثل دوره في الإسهام في تنمية الأنشطة الإنسانيةَ التي تضطلع بها الجمعيات الوطنية، والقيامِ في وقت السِّلْم بتنسيق عمليات إغاثة ضحايا الكوارث الطبيعية واللاجئين، كما في حالات الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير والحرائق

 

3. الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر: وهي تنظيماتٌ مساعدة للسلطات العامة في بلادها، تعاونها في أوقات السِّلم والحرب في القيام بالأنشطة الإنسانية، وتخضع لقوانينها ولكنَّها تظل مستقلةً عنها.

ويقعُ عليها عِبْءُ تنفيذ مهامَّ عديدةٍ منها: إقامةُ المستشفيات المؤقتةِ وتسييرُها، وتدريب المتطوعين، وتجميع الدم، وتقديم المساعدة إلى اللَّاجئين والمُعاقين والمحرومين والعجزة، وتنظيم خدمات الإِسعاف والإغاثة على الطرقات، والإنقاذ في البحار وعلى الجبال. 

هذا فضلاً على أنها تقدم الإسعافات الطارئة في الكوارث الطبيعية كالفيضانات والزلازل، وتشترك في برامج مكافحة أمراض الأطفالِ والتعليمِ الصِّحَّي الأساسي للسكان، وحملاتِ التطعيم والتحصين المُوَسَّعة، ومكافحةِ التصحُّر وتنقيةِ المياه، وإعداد الكوادر الطبية والاجتماعية، وغيرها.

                                 

 

المؤتمرُ الدوليّ للصليبِ الأحمرِ والهِلال الأحمر:

هذا المؤتمر هو أعلى سلطة في حركة الصليب والهلال الأحمر الدولية. ويُعقد كلَّ أربع سنوات، ويجمع كلَّ مندوبي الحركة (اللجنة الدولية، والاتحاد، والجمعيات الوطنية)، وممثلي الدول، لمناقشة المشاكل الإنسانية العالمية وتحديد الخيارات والأولويات.

المبادئُ الأساسيَّة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهِلال الأحمرِ:

1- الإنسانيةُ.

2- عدمُ التحيز.

3- الحيادُ.

4- الاستقلالُ.

5- التطوُّعُ.

6- الوَحْدَةُ.

7- العالميّة

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى