علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر البازلت

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر البازلت علوم الأرض والجيولوجيا

البازَلتُ من أشهر الصخور الناريةِ وأكثرها انتشاراً. ويتكون نتيجةَ اندفاع اللافا (الحُمَمِ المنصهرة) من البراكين، وحينما تَتَصلَّب هذه اللافا يتكوَّن صخرُ البازلت، فهو إذن صخرٌ ناريُّ بركاني، ولونه أسودٌ أو داكنٌ. وهو ثقيل الوزن.

وبُنْيان البازلت دقيقُ الحبيبات أو زجاجيٌّ في بعض الأحيان. ويَرجع ذلك إلى أنَّ اللافا تَبْرد بسـرعة عند تعرُّضِها للْجوِّ بعد اندفاعها من البركان.

وهذا لا يُعطِيها وقتاً كافياً لتُكَوِّن بلُّورات أو حُبَيبات كبيرةِ الحجم. والمعادنُ الأساسية المُكوِّنةُ للبازلت هي البلاجيوكليز والبيروكسين والأوليفين. كما أنه يَحْوي معادن أخرى بكميات قليلة.      

 

وتوجد صخور البازلتِ في المخاريط البُركانيةِ وفي بعض القواطعِ. وتَكْثُر كذلك في قِيعان المحيطات، ويَصِل سُمْكُ البازلت في بعضها إلى خمسة كيلومترات.

ومن الأشكال التي يُوجَد عليها البازلت في المحيطات، ما يُسمَّى بالنُّتُوءات البحريةِ، وهي عبارةٌ عن نتوءات أو مرتفعاتٍ تَكُونُ متناثرةً أو على هيئة سِلسلة موجودةٍ تحت سطح الماءِ في المحيطات ومُكَوَّنة أساسا من البازلت. ومن أمثلتها ما هو موجودٌ في شمال المحيط الهادي.

وقد اكتَشَف العلماء – بعد غزوِ الإنسان للقمر – أنَّ هناك نوعاً من البازلت فوق سطح القمر. كذلك يُوجَدُ البازلت في النَّيَازِكِ التي تَسْقط على الأرض. 

 

وللبازلت بعض الفوائدِ الاقتصادية، فهو يُستخدم في بعض البلدان كَحِجَارة بناءٍ ولرصف الطرق – وكذلك يستخدم لتَكْسِيَةِ وتغليف جدران الأنفاق.

أما "القنابل البازلتية" فهي كتلٌ من صخر البازلت قد يصل قطرُها إلى متر تقريباً. ويَكُونَ سطحها مُشَقَّقاً لأنَّ باطنَها يَستمِرُّ سائلاً ساخناً في نفس الوقت بينما يتَصَّلب سطحها الخارجي قبله.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى