النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات البازلاء

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات البازلاء النباتات والزراعة الزراعة

البازلاء، أو البسلة، نباتٌ من مجموعة النباتات البقولية الغنية في البروتينات. ونحن نأكل من هذا النبات بذورَه الخضراءَ الطازجة أو بذوره الجافة.

والبذور قد تكون ملساءَ أو مجعدة، ونجد البذورَ على النبات في قرونٍ (هي الثمار) تَكُونُ خضراء مُفلْطَحة أو أسطوانية مستقيمة.

وتحتوي البذورُ على نسبة كبيرةٍ من البروتينات والموادِّ النَّشَويةِ لذلك تُعَدُّ غذاءً مفيداً، لَكِنَّ قشورَها قد تُسبِّب في بعض الحالات اضطراباتٍ هضمية.

 

ونبات البازلاء نبات عُشْبيُّ أخضـرُ ليِّنُ الساق، يَستَمرُّ في الحقل أربعة أشهر أو خمسة تقريباً. والساق رفيعةٌ ومُجَوَّفة وهي تَكُونُ لذلك ضعيفةً، وهذا هو السببُ في أنَّ بعض أصنافِ البازلاء تتسلقُ على دِعامات بواسطة أجزاءَ خاصةٍ من الأوراق تُسمَّى "محاليق".

والنبات العاديُّ يكون طولُه 50 سم تقريباً، أما الأنواع المُتّسلِّقَةُ فيبلغ طولُها المترين تقريبا.

وأوراق نباتِ البازلاء ليست بسيطة، فهي تتكون من عدد من الوريقاتِ الصغيرة يظهر في نهايتها المحلاق: أما أزهارُ البازلاء فَتُشْبه الفراشةَ في شكلها، ولونها أبيضُ أو بنفسجي.

 

يَزْرع الفلاح البازلاء في أوائل الشتاءِ أي في آخرِ شهرِ نوفمبر أو أول ديسمبر. ونبات البازلاءِ يُحِبُّ الشمس ويحتاج إلى ماء كثير.

 وبعد الزراعة بثلاثة شهور تقريباً تبدأ الثمار القرْنِيَّةُ في النضج فَتُجْمَعُ خضراءَ، ويَتِم جمعها مرة كل ثلاثة أيام أو أربعةِ أيام.

وإذا أردنا أنْ نحصل على البذور جافَّةً نتركُها في قَرْنِها على النبات حتى تَجِفَّ تماماً ثم تُجْمَعُ.

 

وللبازلاء أصنافٌ كثيرة يختار منها الزارعون وأجْودها وهي التي تُناسِب الجو والتربة وتقاوم الأمراض وتعطي المحصول الوفير.

وتُزْرَعُ بعض أنواعِ البازِلَّاء للزينة فقط وتُسمَّى "بازلاءَ الزهورِ" أي أننا نَقْطِفُ أزهارها لجمالها وحسنِ منظرهَا ورائحتِها الزكية.

والموطنُ الأصليُّ لهذا النباتِ هو بلادُ فارسَ وأوروبا الوسطى والجنوبية، وعندما نّذْكُر نبات البازلاء نَتَذكَّرُ عالِمَ الوراثة الشهير الراهب "مندل" الذي استعمل نباتَ البازلاء في تجاربِه على الوراثة وانتقال الصفاتِ من الأبوين إلى الأبناء. وتوَصَّل من هذه التجاربِ إلى قوانين الوراثة. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى