النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات البطاطس

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات البطاطس النباتات والزراعة الزراعة

لعلك تعجبُ إذا عَرفتَ أنَّ البطاطسَ التي تأكلُها ليست هي ثمرةُ نباتِ البطاطس، وإنما هي أفرعٌ من الساقِ تَدلَّت ودَفَنَت نفسها في الأرضِ، وخَزَّنت كلَّ ما يزيدُ عن حاجةِ البناتِ من الغذاءِ، ولـذلك تَتضخَّم هذه الأفرعُ عند أطرافِها. وتُسمَّى هذه الأطرافُ المُتضخمةُ "دَرَنات".

والبطاطسُ مصدرٌ غذائيٌّ مُهِمٌّ للموادِ النشويةِ، وتحتوي أيضاً على نِسبِ قليلةٍ من البروتيناتِ والفيتاميناتِ والأملاحِ.

ونباتُ البطاطسِ نباتٌ عُشبيٌّ أخضـرُ، له ساقٌ هوائيةٌ مُتفرعةٌ وأوراقٌ ريشيةٌ، وعندما يَكبُرُ النباتُ تظهرُ الأزهارُ في شكلِ مجموعاتٍ تُسمَّى "نوراتِ" وتكونُ الأزهارُ بيضاءَ أو يميلُ لونُها إلى الأزرقِ الباهتِ أو البنفسجيِّ الباهتِ، وذلك حسبَ صنفِ البطاطسِ.

 

وبعدَ الأزهارِ بفترةٍ تظهرُ الثمارُ، وهي خضـراءُ مُكوَّرةٌ تُشبهُ الزيتونَ الأخضـرَ، وبكل ثمرةِ بذورٌ كثيرةٌ، ويحتوي نباتُ البطاطِس في أجزائِه الخضـراءِ على موادَّ سامةٍ ولذلك لا تأكلُه الحيواناتُ.

ولا يُزرعُ نباتُ البطاطسِ بالبذور، لأنَّ ذلك يستغرقٌ وقتا طويلا، وإنما تُستخدَم الدرناتُ في زراعةِ البطاطسِ. والدرناتُ لها قِشـرةٌ رقيقةٌ لونُها أبيضُ أو مصفرُّ أو بنيُّ فاتحٌ. وعلى الدرنةِ تجاويفُ صغيرةٌ تسمَّى العيونَ، وتحتوي العيونُ على براعمَ صغيرةٍ قابلةٍ للنموِ.

وتُعدُّ الدرناتُ للزراعةِ بوضْعهِا في ضوءِ الشمسِ غير المُباشرِ، في مكانِ رطْبِ مُتجدِّدِ الهواءِ لمدةِ عشرةِ أيامٍ حتى تَبدأ البراعمُ في النموِّ وتَبرزُ من العيون سوقٌ صغيرةٌ بيضاءُ، ثم تُقطعُ الدرنةُ إلى قِطعٍ بكل منها عددٌ من العيونِ، وتُطَهَّرُ بموادَ خاصةً، ثم نَزرعُها في الأرضِ التي أعددناها للزراعةِ.

 

وزراعةُ البطاطِس تَتِمُّ في شهرِ أكتوبر ويبقَى النباتُ في الأرضِ أربعة أشهر تقريباً، وعندما تَبذلُ الأوراقُ وتسقطُ تُقَطَعُ النباتاتُ مع الدرناتِ، ونَضَعُ الدرناتِ في مكانٍ مُتجدَّدِ الهواءِ حتى تَجفَّ ويتجلدُّ قِشرُها.

إن الموطنَ الأصليَّ لنباتِ البطاطس هو أمريكا الجنوبيةُ على سفوحِ جبالِ الأنديز. وقد جلبَها الأسبانُ إلى أوروبا، وزرعوها في أولِ الأمرِ كنباتاتٍ للزينةِ في الحدائقِ، ثم زرعُوها كمحصولٍ غذائيِّ بعد ذلك في أيرلندا وإيطاليا.

وتُوجدُ أصنافٌ كثيرةٌ من البطاطسِ، منها ما يناسبُ جوَّ المناطقِ الحارةِ، ومنها ما يناسبُ جوَّ المناطقِ الباردةِ. وهذه الأصنافُ تختلفُ في صفاتِ الدَّرنةِ وشكلِها. ومنَ الأصنافِ المشهورةِ صنِفٌ "هوما" وصنف "رويال كِدْني" وصنف "كنج إدوارد". وهذه تمسياتٌ أطلقَها من استنبطَ هذه الأصنافَ لأولِ مرةٍ.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪زيادة مقاومة النباتات للحرارة تنتج محاصيل أوفر
قلم:   إريك شتوكشتاد
ترجمة:  صفاء كنج
فيما تحوِّل النباتات ضوء الشمس إلى سكر، تجابه خلاياها خطر الاحتراق نتيجة الحرارة المرتفعة. إذ تولد عملية البناء الضوئي Photosynthesis منتجات كيميائية ثانوية يمكن أن تتلف آلية التحويل الضوئي Light converting machinery نفسها - وكلما ارتفعت حرارة الطقس زاد احتمال خروج العملية عن السيطرة مع تسارع بعض التفاعلات الكيميائية وتباطؤ أخرى. حالياً، عدّل فريق من علماء الجينات النباتات جينياً لزيادة قدرتها على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
سهمت سلسلة من الصدف العلمية السعيدة في اكتشاف واحد من أهم المكروبات التي ساهمت في تشكيل تاريخ البشرية من خلال الأمراض والأوبئة التي تسببها.
 د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إلى الموت ذهاب وإياب
. كريستيان جاريت
ماذا يحدث عندما نموت؟ في عام 2012 طمأننا جراح الأعصاب الأمريكي المتقاعد ابن ألكسندر Eben Alexander في كتابه إثبات على وجود الجنة Proof Of Heaven بأن الموت تجربة سعيدة. بالطبع، لم يكن يتحدث من وراء القبر. وإنما استند في ادعاءاته إلى ما قال إنه حدث له خلال غيبوبة استمرت أسبوعاً قبل بضع سنوات من صدور كتابه. بينما كان على مشارف الموت ودماغه تقريباً في حالة جمود لإصابته بالإيشريشيا كولاي الإشريكية القولونية E. coli، قال ألكسندر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪للـبـقـاء علـى قـيـد الحياةفي الفضاء
لحفاظ على إمدادات الأكسجين Maintain oxygen supply يستغرق جسمك 15 ثانية فقط لاستنفاد كل محتواه من الأكسجين عند تعرضه للخواء. وتتضمن عملية تعرف بالتحليل الكهربائي، والتي تستخدم في محطة الفضاء الدولية ISS، تمرير الكهرباء عبر الماء لفصل جزيئات الأكسجين والهيدروجين عن الهواء الصالح للتنفس. وعلى افتراض أن مكوك الفضاء الذي تستقله تاهَ في الفضاء، وكان مجهزاً بألواح شمسية لتوليد الطاقة، فإن التحليل الكهربائي يمكنه أن يحافظ على تنفسك. فما عليك إلا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الطريق إلى أمعاء سعيدة
ندما كنت صغيراً سافرت كثيراً. ولأنني كنت أعيش عيشة الفقراء، فقد أصبت بمجموعة من الأمراض المدارية الجدية ومن بينها التهابات معوية غريبة على موطني. وفي الآونة الأخيرة تعمدت إصابة نفسي بالدودة الشريطية من أجل برنامج Infested على قناة بي بي سي الرابعة BBC Four. على الرغم من كل هذا، لم تكن لدي أي مشكلة مزمنة في الأمعاء. لا يحظى أناس آخرون بمثل هذه النعمة. فمشكلات الأمعاء شائعة بشكل ملحوظ، حيث تعد متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فوائد ألعاب الفيديو: لماذا زمن الشاشة ليس سيئاً دائماً
بطت تقارير حديثة بين زمن الشاشة وبين تعطل النمو، والسلوك العدواني وحتى قصر النظر. ولكن هل هناك جوانب أخرى لهذه القصة؟
نعيش في مجتمع تحيط فيه الشاشات بنا . لأول مرة في تاريخنا لدينا إمكانية الوصول إلى جميع المعارف الإنسانية بلمسة زر واحدة؛ الشاشات هي مكان عملنا، وكذلك لعبنا. ولكنها صارت على نحو متزايد مصدرا لمخاوفنا وقلقنا. وسواء كان الأمر يتعلق بتدهور الصحة النفسية أم الحرمان من النوم أم العزلة الاجتماعية، فإن التحديق في الشاشات، كما تشير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم الوراثة والرحلة السرمدية في مملكة النبات
. قاسم زكي
يعود لمملكة النبات الفضل الأول في اكتشاف مبادئ علم الوراثة حين أجرى العالم غريغور ماندل 1866-1822 تجاربه الأولى وتهجيناته المختلفة على نبات البازلاء، والتي مهدت لإرساء دعائم هذا العلم. وقدم علم الوراثة لمملكة النبات خدمات جليلة أدت إلى الكشف عن أسرار مكنوناتها والمحافظة عليها من الاندثار وزيادة إنتاجها وتطويرها من أجل رخاء البشرية ورفاهيتها. وستتطرق هذه المقالة إلى تطبيقات علم الوراثة في عمليات التحسين الوراثي للنباتات، بدءا ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق