الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة البصرة العراقية

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة البصرة العراقية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

البصـرةُ مدينةٌ في جنوبِ العراقِ، وتُعدُّ ميناءَها الرئيسـيَّ، تقعُ في موقعٍ وسطٍ على شطِ العربِ، حيث تَبعدُ عن الخليجِ العربيِّ 90 كيلومتراً، وعن مدينة القرنةِ 60 كيلو متراً.

وهي مركزُ شبكةٍ من الطرقِ البريةِ بين وسطِ آسيا من ناحيةٍ والساحلِ الشـرقيِّ للبحر المتوسطِ من ناحيةٍ أخرَى.

هذا إلى جانبِ ثروتِها الزراعيةِ، ودورِها العلميِّ الواضحِ حيث تَخَرَّجَ منها جهابذة علماءِ المسلمين أمثالُ حسنِ البصـريِّ، والأشعريِّ مؤسسِ مذهبِ الأشاعرةِ، كما ظهرت فيها جماعةُ إخوانِ الصفا وأئمةُ المعتزلةِ.

وقعت فيها حادثةُ الجَملِ بين الإمام عليٍّ والسيدةِ عائشةَ رضيَ اللهُ عنهما.

 

تأسست البصـرةُ على يدِ عقبةَ بن غزوان عام 16 هـ (637م) بأمر منَ الخليفةِ عمرِ بنِ الخطابِ، وذاع صيتُها منذ نشأتَها، ونَمَت بسـرعةٍ مذهلةٍ فامتدت بيوتُها غرباً على شكلِ نصفِ دائرةٍ حتى تخومِ الصحراءِ، وكان لها بابٌ واحدٌ يُقالُ له بابُ الباديةِ.

ولموقعِ البصـرةِ الحالي أهميةٌ كبيرةٌ منذ القدمِ، ففي هذا المكانِ أنشأَ الإسكندرُ الأكبرُ ميناءَ "تريدون" في القرنِ الرابعِ قبل الميلادِ، كما أقامت الـدولةُ الساسانيةُ ميناءَ "الأبلة" في القرن الثانِي الميلاديِّ في نفسِ الموقعِ تقريباً.

ولقد جَرَّ موقعُ البصـرةِ الاستراتيجيُّ الكثيرَ من المتاعب، وأحياناً الخَرَابَ، ففي عام 871 م بلغت ثورةُ الزنجِ قِمَّتَها، وقام زعيمُها بإحراقِ جانبٍ كبيرٍ من مبانِيها بما في ذلك الجامعُ الكبير.

 

وفي عام 923 م استُبِيحت البصـرةُ على يدِ زعيمِ القرامطةِ، كما تعرضت للحروب الأهليةِ بين القبائلِ. 

ففي أواخر عهد معاويةَ هاجرَ إليها بعضُ قبائلِ الأزْدِ الذين تحالفوا مع ربيعةَ ضِدَّ قبائلِ تَيْمٍ وقَيسٍ، كما لحِقَ المدينةَ الدمارُ عند غزْوِ المغولِ عام 1258 م، ثم تعرضت فترةً لغزواتِ الأتراكِ والإيرانيين.

والبصـرةُ ثانِي مدنِ العراقِ بعد بغدادَ، ويُقدَّرُ سكانُها بـ 720 ألف نسمة تقريباً (عام 1981م) وهي ترتبطُ ببغدادَ بخطِ سكةِ حديدٍ. 

وتحيط بها بساتينُ النخيلِ ويُصدَّر عن طريقِها معظمُ صادراتِ العراقِ تقريباً – ومعظم وارداتِه. إلى الشمال الغربي منها يمتدُّ سطحٌ مائيٌّ هو هور الحمارِ، وبالقرب منها مدينةُ الزُّبَيرِ التي يوجدُ فيها مَرقدُ الزبيرِ بين العوامِ.

 

تتكونُ مدينةُ البصـرةِ من تَجَمُّعِ ثلاث مدنٍ صغيرةٍ وعدةِ قُرى، أما المدنُ الثلاثُ فهي: البصـرةُ الأصليةُ، والعشارُ، والمعقلُ، أما القرَى فهي الحبيلةُ والناوي والرباطُ الصغيرةُ.

فالبصـرةُ الأصليةُ هي نواةُ المدينةِ، والعشارُ مركزُ المباني العامةِ والأسواقِ التجاريةِ والمباني الحديثةِ. أما المعقلُ فهو نطاقٌ سكنيُّ ذو طابَعٍ حديثٍ، ويرتبطُ بالساحل الشـرقيِّ لشطِ العربِ بجسرٍ عند بلدةٍ تنومةَ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى