شخصيّات

نبذة عن حياة السياسي”أتوف بسمارك”

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أتوف بسمارك شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أتوف بسمارك سياسيُّ ألمانيُّ من أسرة عريقةٍ، درسَ في جوتنجن وبرلين، وبعد تَولّيهِ بعضَ المناصبِ القضائيةِ والإداريةِ الصغيرةِ. 

انتُخِبَ في البرلمان البروسي، فقاومَ فيه حركةَ الأحرارِ، وأيَّدَ تَوْحيدَ ألمانيا بزعامةِ بروسيا، ودافعَ عن امتيازات طبقتِه الاجتماعيةِ المعروفةِ بكبار الملاكِ التي كانت تَمتلكُ أراضٍ زراعيةً شاسعةً.

اكتسبَ بسماركُ خِبرةً سياسيةً وبصيرةً خلالَ تولِّيه منصبَ سفيرٍ لبلادهِ في روسيا، وباريس.

وعَيَّنه وليمُ الأول رئيسا للوزارة عام 1862، وذلك لعمل إصلاحاتٍ مطلوبةِ، وتوفيرِ المالِ اللازمِ للدولةِ، بعد أنْ حدَثَ نزاعٌ بين الملك والبرلمان بسبب الضرائبِ التي فُرِضت على الناسِ.

 

كان بسماركُ لا يؤُمنُ بالديمقراطية بل كان يَسْخَرُ من أصحابِها، ويرفضُ الحياةَ الدستوريةَ، ويُردِّدُ "أنَّ الأممَ لم ترتقِ بنفسها، ولكنها ارتقت بهمَّةِ ملوكِها".

فَفَرض الضـرائبَ دون الرجوعِ إلى البرلمانِ وقيَّدَ حريةَ الصحافةِ، وأدَّى ذلك إلى استقالة عددِ من الضباطِ والموظفين الحكوميين احتجاجاً على هذه السياسةِ.

ولم يَهتم بسماركُ بهذا، بل استمرَّ في إصلاحاتِه وسياستِه وبناءِ جيشهِ القويِّ.

وبدأ العملَ على تحقيق الاتحادِ مستفيدا من القوة العسكريةِ للجيشِ البروسي في مواجهةِ أعداءِ الاتحادِ وهما النمسا وفرنسا، وخاضَت بروسيا من أجل ذلك ثلاثةَ حروبٍ انتصـرت فيها جميعاً.

 

فكانت الأولَى ضِدّ الدانمرك سنة 1864، حيثُ استطاعَ هزيمتَها واقتِطاعِ أجزاءٍ من أراضيها، والثانيةُ ضِد النمسا سنة 1866 حيث عمل بسمارك على عزل النمسا عن الدول الأوروبية الأخرى، ودفعها على إعلان الحرب على بروسيا وانتهت بهزيمة النمسا في معركة سادوا في 23 يوليو 1866م.

أما الثالثةُ فكانت ضد فرنسا التي حاولت منْعَ قيامِ الاتحادِ الألماني بعد انتصارِ بروسيا على النمسا. لذلك عمل بسمارك بكل قوتِه ودهائِه السياسيِّ إلى جَرِّ فرنسا للحرب حيث انتهت بهزيمة نابليونَ الثالثِ إمبراطورِ فرنسا في معركة سيدان سنة 1870 م.

 

وهكذا حقَّقَ هذا السياسيُّ الروسيُّ العنيدُ حُلمَه في هزيمة أعداءِ الاتحاد الألماني وإعلانِ وليمَ الأولِ إمبراطورا على ألمانيا المُوحدةِ في 18 يناير 1871، ولقد استمرَّ بسمارك في إدارةِ شئونِ ألمانيا الموحدةِ ثماني عشـرةَ سنة أخرى، سعَى خلالَها إلى تحقيق السلامِ حتى استطاعت ألمانيا أنْ تنموَ كدولةٍ مُوَحَّدَة.

وبعد أن تولَّى الإمبراطورُ وليمُ الثاني الحكمَ سنة 1888م، لم يَرغَب في بقاءِ بسماركَ مستشارا للإمبراطوريةِ الألمانيةِ، فأقَالَهُ بعد أنْ بلغَ الخامسةَ والسبعين من عمرهِ.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا نستمتع بمشاهدة الناس وهم يتقاتلون؟
يب جويت، إبسوم
منذ قديم الزمان والبشر يتنافسون ضد بعضهم البعض في أنشطة لها قيمة حقيقية بالنسبة إلى البقاء على قيد الحياة، سواء كان ذلك في التسابق على رمي الرماح أم المبارزة بالسيف أم الملاكمة أم المصارعة. وهذا مفهوم من وجهة نظر تطورية؛ لأن أولئك الذين صقلوا هذه المهارات كانت لديهم فرص أكبر للبقاء على قيد الحياة عندما خاضوا نزاعاً في العالم الحقيقي. ومشاهدة الألعاب القتالية مثل الملاكمة والمصارعة هي امتداد لتلك العادة، مع كل ما تحمله من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)