علم الفلك

نظرية “تأثير MSW” و”النظرية M”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– تأثير MSW MSW effect

نظرية وضعها لنكولن ولفنشتاين (Lincoln Wolfen-stein) من جامعة كارنيجي وميلون عام 1986 وطورها الفيزيائيان السوفيتيان ستانيسلو ميكيف (Stanislaw Mikheyev) وألكسي سميرنوف  (Aleksei Semirnov).

تبين هذه النظرية أن جسيمات النيوترينو الإلكترونية (ve) تتعرض لتغير مذاقي بمعدل كبير عند مرورها بالمادة ؛ أي تتحول جسيمات النيوترينو الإلكترونية إلى أنواع أخرى من هذه الجسيمات (vm , vt) ، ويعود هذا التغير إلى وجود الإلكترونات في المادة.

ومن الناحية العملية يعمل تأثير MSW على تغيير عدد كبير من جسيمات النيوترينو الإلكترونية إلى جسيمات نيوترينو موونية (vm) أو تاوية (vt) في رحلتها من قلب الشمس نحو سطحها.

وعندما تصبح هذه الجسيمات في الفراغ تحتفظ بهويتها الجديدة ، وبالتالي يصعب كشفها .

 

– النظرية M – theory

نظرية شاملة توحد كل نظريات الأوتار الفائقة المعروفة ، فعند الاقتران الضعيف (weak coupling) تبدو جميع نظريات الأوتار الفائقة الخمس ونظرية الجاذبية الفائقة *(supergravity theory) مختلفة عن بعضها .

وهذا ما دفع إلى الاعتقاد بأنها نظريات مختلفة ، وهذه النظريات في الواقع تمثل حدوداً مختلفة لنظرية واحدة .

فعلى سبيل المثال ترتبط حدود الاقتران الشديد (strong coupling) لنظرية الفئة (I) للأوتار الفائقة بنظرية الأوتار SO(32) ضعيفة الاقتران.

 

وتتعلق حدود الاقتران الشديد لنظرية الأوتار الفائقة من الفئة (IIA) بنظرية الجاذبية الفائقة *(supergravity the-ory) ذات الأحد عشر بعداً.

كما أن حدود الاقتران القوي لنظرية الأوتار الفائقة من الفئة (IIB) تكافىء حدود الاقتران الضعيف للنظرية نفسها.

وبالمثل فإن حدود الاقتران الشديد لنظرية E8 X E8 تحوي أحد عشر بعداً . (انظر الشكل) ، وما يزال الغموض يغلف هذه النظرية ولكن متى ما عرفت طبيعة وأبعاد هذه النظرية فستحدث ثورة حقيقية في معرفتنا بالكون الذي نعيش فيه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى