علم الفلك

مجموعة متنوعة من المصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– كويكبات الفئة M – type asteroids

فئة من الكويكبات توجد عادة في الحزام الرئيس للكويكبات.

وتتميز بطيف انعكاسها المجرد من المعالم البارزة ، فهو مسطح ويميل قليلاً إلى الاحمرار عند أطوال موجة تتراوح بين 0.3 و 1.1 مايكرومتر.

وتتميز هذه الفئة من الكويكبات عن الفئات E و P التي تشبهها طيفياً بعاكسيتها الصغيرة التي تتراوح بين 0.1 و 0.18، والحرف M مشتق من  Metalic، إذ كان يعتقد أنها معدنية التركيب.

وتشمل هذه الفئة من الكويكبات بسيك (Psyche , no. 16) الذي يبلغ قطره 248 كيلومتراً ، ولوتيسيا (lutitia, no. 21) الذي يبلغ قطره 108 كيلومترات .

 

– ميوقنطورس Mu Cephei

نجم عشوائي التغير ، يسمى أيضاً النجم العقيقي . (انظر Garnet star) .

 

– نجوم ميوقنطورس Mu Cephei stars

مصطلح غير مستخدم حالياً، وكان يستخدم لوصف النجوم عشوائية التغير ، وتصنف مثل هذه النجوم حالياً ضمن فئة المتغيرات شبه المنتظمة (semiregular variables)* أو المتغيرات النباضة عشوائية التغير  *(irregular variables).

 

– مُفرد الرامحِ (أيتا العَواء) 

نجم أصفر دون عملاق قدره الظاهري 2.69 ، وزمرته الطيفية  G0 IV.

بعده 32 سنة ضوئية . قدره المطلق 2.7+ ؛ أي أن قدره المطلق يساوي تقريباً قدره الظاهري ، وهو نجم ثنائي طيفي تبلغ دورته 495 يوماً .

 

– المُحَلَفين (جاما الكلب الأكبر) 

نجم في كوكبة الكلب الأكبر. قدره الظاهري 4.07، وزمرته الطيفية  B8 II.

بعده 325 سنة ضوئية . والمحلفين اسم نقله بوريت (Buritt)خطأً إلى جاما الدب الأكبر، وقد ظهر في موسوعة القرن (Century Encyclopedia) تحث اسم ميرزا  (Mirza).

 

– مَرْصَدْ مولارد لِعِلْم الفَلَك الراديوي Mullard Radio Astronomy Observatory

المرصد الراديوي لمختبرات كافندش (Cavendish La-boratory) في جامعة كامبريدج (Cambridge Universi-ty) بالقرب من كامبريدج .

ويضم المرصد مجموعة من المقاريب الراديوية كالتالي :

– مقراب رايل  *(Ryle Telescope)، ويتكون من 8 صحون يبلغ قطر كل منها 13 متراً ، وتستخدم بشكل أساس في أرصاد موجات الخلفية الصغرية (microwave  background radiation).

 

– مقراب كامبريدج للترددات المنخفضة المولفة (Cambridge Low Frequency  Synthesis Telescope, CLFST) ، شيد عام 1980 لمسح السماء الشمالية عند طولي الموجة 151 و 38 ميغاهرتز ، ويرمز للمصادر الراديوية وفقاً لترتيب المسح الذي تم فيه اكتشافها وفهرستها ، مثل مسح كامبريدج السابع أو الثامن (7C,  8C) ، ويتكون المقراب من 60 هوائياً من فئة ياغي (Yagi) مصطفة على امتداد خط مقراب رايل .

 

– مقراب كامبريدج البصري مولف الفتحة (Cambridge Optical Aperture   Synthesis Telescope, COAST) ، وهو مدخال بصري يعمل وفق مبدأ توليف الفتحة المستخدم في المقاريب الراديوية .

 

– صفيف الـ 3.6 هكتار  (Hectare Array 3.6)، وهو صفيف يتكون من 4096 عنصراً ثنائي القطب (dipole) ويستخدم لدراسة وميض المصادر الراديوية ، وقد استخدمت عام 1967 نسخة أصغر من هذا الصفيف لاكتشاف أول نباض .

 

– مقراب اللاتناحي الكوني  (Cosmic Anistropy Tele-scope, CAT)، شيد هذا المقراب عام 1993 لقياس موجات الخلفية الصغرية.

ويضم المرصد أيضاً العناصر الرئيسة لشبكة مداخيل ميرلين *(MERLIN)، ومنها صحن راديوي يبلغ قطره 32 متراً ، وهو أحد عناصر الشبكة .

 

– مَرْكَبة فَضائية قَوامِية مُتَعددة المُهمات (م ق م م) multimission modular spacecraft (MMs)

مركبة فضائية صممتها الناسا *(NASA) بحيث يمكن استخدام بنيتها الأساس للقيام بمهام مختلفة في مدار أرضي منخفض .

استخدم هذا التصميم لأول مرة في القمر الصناعي بعثة قصوى الشمس (Solar Maximum Mission)* .

تتكون (م ق م م) من إطار حديدي ثلاثي الجوانب توصل به ثلاث وحدات قوامية (modules) للتحكم في الارتفاع والسيطرة على المركبة ومعالجة المعلومات والتزويد بالقدرة.

 

ويمكن إضافة وحدة دفع لتغيير المسار المداري إذا تطلب الأمر ذلك ، ويوصل الحمل الأجر *(paylood) من الأجهزة إلى الجزء الرئيس من المركبة.

يوجد توافق بين تصميم (م ق م م) ومكوك الفضاء حيث يمكن وضعها مع حملها الآجر في حيز الحمولة الذي يبلغ عرضه 14 متراً .

 

– نَجْم مُتَعَدِد multiple star

مجموعة من نجمين أو أكثر كنجم رأس أفلون *(Castor) أو ألفا قنطورس *(Alpha Centuari) والحركات المدراية ضمن المنظومات متعددة النجوم تكون في غاية التعقيد (انظر Castor ; binary stars ; n-body problem) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى