العلوم الإنسانية والإجتماعية

نتائج حركة “انتفاضة زاباتيستا”

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

تعتبر حركة الدفاع عن حقوق السكان الأصليين قوة مهمة أيضاً في "حركة الذرة". ففي عام 1994م ومع بداية [بزوغ نجم] اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية (NAFTA)، جاءت انتفاضة زاباتيستا (Zapatista) في وقتها المناسب لتجلب انتباه العالم لكفاح السكان الأصليين في المكسيك وحقهم في المطالبة بالأرض وسبل العيش والاستقلال السياسي.

فانتفاضة زاباتيستا ألهمت مشاعر مجموعات أخرى من السكان الأصليين في المكسيك المترامين في أنحائها، وأدّت إلى تشكيل المؤتمر الوطني للسكان الأصليين (Congreso Nacional Indígena (National Indigenous Congress): CNI) الذي مثّل ما لا يقل عن 56 مجموعة إثنية محلية مكسيكية، انضمت جميعها إلى مشروع سياسي مشترك (Shared Political Project) (International Work Group for Indigenous Affairs 1997, 55).

كما أن تلك الحركة المتمردة قد نتج منها أيضاً توقيع اتفاقات سان أندريس (San Andrés Accords) بشأن الحقوق الثقافية للسكان الأصليين، ما بين جيش زاباتيستا للتحرير الوطني(Ejército Zapatista de Liberación Nacional (Zapatista Army of National Liberation): EZLN) والحكومة الفيدرالية المكسيكية.

لقد كان من المفترض أن تفضي اتفاقات سان أندريس إلى منح السكان الأصليين في المكسيك حكماً ذاتياً، ومنحهم حقوقهم القومية كافة، إضافة إلى الترويج لبدء الحوار، لكن الحكومة المكسيكية لم تحترم الاتفاق واستمرت في قمعها التجمعات المتمردة في زاباتيستا(Collier and Collier 2005; Gilbreth and Otero 2001)(8).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى