الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن شِبْهُ الجَزيرَةِ العَرَبِيَّة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شِبْهُ الجَزيرَةِ العَرَبِيَّة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

شِبْهُ الجَزيرَةِ العَرَبِيَّةُ إقليمٌ مُتَميِّزٌ من وَطنِنا العَرَبِيِّ، يَشْغَلُ الجزءَ الجنوبِيَّ الغَرْبِيَّ من قارَّةِ آسيا.

حدودُه الغربيَّةُ البحرُ الأحمرُ وخليجُ العَقَبَةِ، وحدودُه الجنوبِيَّةُ خليجُ عَدَن وبحرُ العَرَبِ، وحدودُهُ الشرقِيَّةُ خليجُ عُمَانَ والخليجُ العربِيُّ.

أمّا حُدُودُه الشَّماليَّةُ فَتَنْتَهي عِنْدَ بِدايَةِ صَحْراءِ الشَّام، والحقيقةُ أنَّ الفاصلَ بينَهُما لا يمكنُ تحديدُه بِدِقَّةٍ.

 

وتمثِّلُ شبهُ جزيرَةِ العَرَبِ كِيانًا مُتَجانِسًا، سكَّانُها من العَرَبِ الذينَ ينتمونَ إلى سُلالَةٍ جنسيَّةٍ واحِدَةٍ، ويتكَلَّمونَ بِلُغَةٍ واحِدَةٍ، ويدينونَ بدينٍ واحدٍ، ويَتَقاسَمونَ قَسْوَةَ بيئَتِهِم المُتَشابِهَةِ، ويَعيشُونَ نَمَطًا حَضَارِيًّا واحِدًا.

ومن هذهِ الأرضِ الطَّيِّبَةِ كانَتْ انطلاقةُ الإسلامِ ومَهْبِطُ الوَحْيِ ومَهْدُ العُروبَةِ.

وقد قامَتْ في أراضِي شبهِ جزيرَةِ العَرَبِ حَضارَاتٌ قديمةٌ منذُ آلافِ السِّنينَ، مثل الحضارَةِ الدلمونِيَّةِ في الخليجِ العَرَبِيِّ، ومعينَ وسَبَأ وحِمْيَر في اليَمَن، والأنباطِ في الأرْدُنِ.

 

ونظرًا لوقوعِ شِبْهِ الجزيرَةِ في قَلْبِ العالَمِ القَديمِ وعِنْدَ مُلْتَقَى ثلاثِ قَارَّاتٍ – آسْيا وأفريقْيا وأوروبا – قامَ العربُ بدورِ الوسيطِ التِّجارِيِّ بينَ الشَّرْقِ والغَرْبِ، فكانَتْ أراضِي شبهِ الجزيرَةِ معبرًا للقوافِلِ والرَّحَلاتِ التِّجارِيَّةِ،

كما كانَ العَرَبُ القُدَماءُ ملاَّحينَ مَهَرَةً فَرَضوا سَيْطَرَتَهُم على بحارِ المِنْطَقَةِ.

وتبلغُ مساحةُ شبهِ الجزيرَةِ أكثرَ من 3 مليونِ كيلومترٍ مُرَبَّعٍ، وهي تَضُمُّ الآنَ سَبْعَ دُوَلِ، هي: المملكةُ العربيَّةُ السَّعودِيَّةُ، والكُوَيْتُ، والبحرينُ، وقَطَرُ، والإماراتُ العَرَبِيَّةُ المُتَّحِدَةُ، وعُمان، واليمن؛ إضافةً إلى أجزاءٍ من جنوبِ وغَرْبِ العِراقِ ومِنْ شَرْقِ الأُرْدُنِ.

 

وتوجدُ في غَرْبِ شبهِ الجزيرَةِ سَلاسِلُ جَبَلِيَّةٌ تَمْتَدُّ موازِيَةً لساحِلِ البَحْرِ الأَحْمَرِ، وتُسَمَّى في الشَّمالِ جبالَ الحِجازِ وفي الجنوبِ جبالَ عَسيرٍ. ويَفْصِلُها عن ساحِلِ البَحْرِ سَهْلٌ ساحِلِيٌّ ضَيِّقٌ يسمَّى سهلَ تِهامَةَ.

ومن بعدِ هذه الجبالِ يبدأُ سَطْحُ شبهِ الجزيرَةِ في الانْخِفاضِ تدريجيًّا كُلَّما اتَّجَهْنا ناحيةَ الشَّرقِ حتَّى تبدوَ الأرْضُ سَطْحًا مُسْتوِيًا إلى أن تَصِلَ إلى ساحِلِ الخَليجِ العَرَبِيِّ. والمكانُ الوحيدُ الذي يَخْتَلِفُ عن هذا الوَصْفِ هو الجبلُ الأَخْضَرُ الذي يقعُ في عُمَان.

وأغْلَبُ هذهِ المساحةِ الهائِلَةِ من الأراضِي المُنْبَسِطَةِ تُغَطِّيها الصَّحْراءُ التي تحملُ أسماءً عَديدةً، أشهَرُها الرُّبْعُ الخَالي في الجنوبِ والنفودُ في الشَّمال، كما تُسمَّى المِنْطَقَةُ الوُسْطَى نَجْد، والسُّهولُ القريبَةُ من الخليجِ العَرَبِيِّ الأحساءَ والدَّهْناءَ.

 

وسَبَبُ انتشارِ الصَّحْراءِ هو الجفافُ الذي يسيطرُ علَى أغلَبِ شبهِ الجزيرَةِ، فالأمطارُ قليلةٌ ولا توجدُ أيُّ أنهارٍ، كما أنَّ دَرَجَاتِ الحَرارَةِ عالِيَةٌ والتُّرْبَةُ فقيرةٌ.

والأَجزَاءُ الوَحيدَةُ التي تَسْقُطُ بها كَمِّيَّاتٌ جَيِّدَةٌ من الأمطارِ هي مرتفعاتُ عَسيرٍ في اليَمَنِ، والجبلُ الأَخْضَرُ في عُمان، ولذلكَ توجدُ أَشجارٌ ومزروعاتٌ علَى هذه المُرْتَفَعاتِ.

أما في بَقِيَّةِ الجزيرَةِ فلا توجدُ سِوَى زراعاتٍ نادرةٍ متفرِّقَةٍ في عَدَدٍ من الواحاتِ أو بالقُرْبِ من بَعْضِ المُدُنِ.

 

ويقومُ البدوُ بِرَعْيِ أعدادٍ قليلةٍ من الإبِلِ والأَغْنامِ في بعضِ الأماكِنِ التي تَتَوَفَّرُ بها الحشائشُ والأعشابُ في فصلِ الشِّتاءِ عِنْدَما يعتدلُ الجَوُّ.

أما علَى السَّواحِلِ فَقَدْ كانَ النَّاسُ قديمًا يَشْتَغِلونَ بِصَيْدِ الأَسْماكِ، وصِناعَةِ السُّفُنِ والغَوْصِ عَلَى اللُّؤلُؤِ خاصَّةً علَى ساحِلِ الخليجِ العَرَبِيِّ.

ولكنْ مع اكتشافِ النِّفْطِ وزيادَةِ عَوائِدِه المالِيَّةِ انصـرفَ النَّاسُ عن هذه الحِرَفِ الشَّاقَّةِ، عَدا قليلٍ مِنْهُم ما زالَ يعملُ بصيدِ الأسماكِ مُسْتَخْدِمًا السُّفُنَ الحَديثَةَ.

 

والحقيقةُ أن سنواتِ ما بعدَ النِّفْطِ شَهِدَتْ تَغَيُّرًا كاملاً في شَكْلِ الحَياةِ في شِبْهِ الجزيرَةِ، فَقَدْ وَضَعَتْ كلُّ دولَةٍ خُطَطًا شامِلَةً للتنمِيَةِ، وجَلَبَتْ أيْدِيَ عامِلَةً من دُوَلٍ مختلِفَةٍ للمُساعَدَةِ في تنفيذِ هذهِ الخُطَطِ.

وهكذا تحوَّلَتْ القُرَى والمُدُن البسيطَةُ في شبهِ الجزيرَةِ إلى مُدُنٍ حديثَةٍ عظيمَةٍ تَرْتَبِطُ فيما بَيْنَها بشبكةٍ مُمْتازَةٍ من الطُّرُقِ، كما كَثُرَتْ أعدادُ الموانِئ المشيدَةِ علَى أحْدَثِ طرازٍ، وكذلكَ المطاراتُ الدَّولِيَّةُ والمَحَلِّيَّةُ. وصاحَبَ ذلكَ كُلَّهُ تزايدٌ كبيرٌ في أعدادِ السُّكَّانِ مِنْ الوطنيينَ ومِنْ الوافِدين

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى