أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “متبخرات الرصيف البحري” و”المتبخرات الغير بحرية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

متبخرات الرصيف البحري المتبخرات الغير بحرية علوم الأرض والجيولوجيا

متبخرات الرصيف البحري Shelf Evaporites

على الرغم من أن المتبخرات الملحية المتكونة في أحواض الترسيب تمثل القسم الأكبر من رواسب المتبخرات، إلا أنه توجد ثمة رواسب أخرى تمتد على مساحات شاسعة لا تربطها أي علاقة مع ترسبات الأحواض الهابطة.

وعند دراسة هذه الرواسب وجد أن لها خصائص مميزة مثل سمكها الرقيق نسبياً واستمرارية سمك الطبقات الجانبي ووجود بعض الترسبات الأخرى الطبقية.

هذه الخصائص تدل أن هذه الرواسب الملحية المذكورة ترسبت على حواف البحار أو على أرصفة بحرية ضحلة تغطي مساحات واسعة تهبط ببطء.

 

ونظراً لانتشارها الواسع وعمقها الضحل فإنها تحوي كثيراً من الخامات الملحية (مثل الجبس) التي يسهل استخراجها من الناحية الاقتصادية.

وهناك نموذجان لطريقة وجود متبخرات الرصيف البحري، وكلا النموذجين هما امتداد لرواسب حواف الأحواض.

ويتم الترسيب بعيداً عن التأثيرات المعروفة لأحواض الترسيب. يتيمز النموذج الأول بوجود دورات متكررة لطبقات رقيقة السمك من المتبخرات التي تداخل معها الكرونات البحرية.

 

أما النموذج الثاني فإنه يتميز بوجود طبقات متداخلة من الغرين الأحمر والطين الصفحي، التي قد تحوي بقايا الحيوانات والنباتات البرية.

ويعتقد أن الكربونات المصاحبة للنموذج الأول تمثل حدوث ترسيب المتبخرات في بيئات ضحلة أو سبخات مؤقتة بعيدة إلى حد ما عند المناطق البرية أو متصلة بمناطق برية منخفضة.

أما النموذج الثاني الذي يحتوي على طبقة الغرين الأحمر فإن يدل على تبادل الرسيب بين فئات الصخور البرية ورواسب الرصيف البحرية ذات المياه الضحلة.

 

المتبخرات غير البحرية:

إن رواسب المتبخرات الناجمة عن مياه غير بحرية نادرة جداً في الصخور القديمة، إلا أن البحيرات الحالية خاصة تلك الموجودة في بيئات جافة أو شبه جافة، فإنها تعتبر أماكن لترسيب المتبخرات فنجد أن الجداول ومجاري الأنهار (في مثل هذه الأماكن) تحمل معها الأملاح الذائبة الناجمة عن تجوية الصخور إلى أماكن منخفضة مغلقة توجد فيها مياه راكدة.

حيث يتم تركيز الأملاح بواسطة التبخير، وتتضمن المتبخرات غير البحرية رواسب الهاليت والرواسب الرئيسية لأملاح البورات والنيترات وكربونات الصوديوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى