علوم الأرض والجيولوجيا

استخدامات وأجزاء المجهر المستقطب

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المجهر المستقطب أجزاء المجهر المستقطب استخدامات الكجهر المستقطب علوم الأرض والجيولوجيا

يستخدم المجهر المستقطب في دراسة المقاطع الرقيقة (الشرائح الرقيقة: Thin Sections) للصخور والمعادن وكذلك في دراسة حبيبات المعادن المغموسة في السوائل، كما يستخدم في مجالات أخرى هامة في معامل الكيمياء والأدوية والطب وغيرها.

وتتنافس حالياً الشركات العالمية في إخراج أنواع متطورة وحديثة من المجهر المستقطب، بحيث تنتج مجهراً ذا استخدام أيسر وأبسط، وبقوة تكبير أعلى ووضوح أكثر، إضافة إلى كفاءة ومتانة أجزائه المختلفة، والإضافات المقدرة له مثل أجهزة التصوير وشاشات العرض والمسرح الجامع (Universal Stage).

ويختلف المجهر المستقطب عن المجهر العادي الذي يستخدم في الدراسات البيولوجية من عدة نواح، من أهمها أن مسرح مجهر المستقطب يكون مستديراً ويمكن دورانه حول محور رأسي، كما أن حافته مدرجة إلى 360° ومثبت بجانبه مستقطبان، أحدهما المستقطب (Polarizer) ويوجد أسفل المسرح والآخر المحلل (Analyser) ويوجد فوق العدسة الشيئية.

 

ويتميز المجهر المستقطب بوجود عدسة برتراند (Ber-trand Lens) بين العدسة العينية والمحلل يمكن إزاحتها من مسار الضوء، ولها استخدامات خاصة في دراسة المعادن.

وتتميز العدسة العينية في المجهر المستقطب بوجود شعرتان متعامدتان (Cross Hairs) يقسمان مجال الرؤية إلى أربعة جوانب.

ويختلف المجهر المستقطب عن المجهر العادي كذلك في وجود عدسة مجمعة (Condeser) تحت مسرح المجهر – وهي تتركب من عدة عدسات يمكن رفعها أو خفضها في مسار الضوء، كما يمكن إزاحتها من مساره. وتستعمل هذه العدسة في الحصول على حزمة ضوئية تتجمع في القطاع الموجود في المسرح.

 

ولكل مجهر مستقطب بعض الشرائح والأجزاء الإضافية تستخدم في الدراسات المعدنية المختلفة مثل: شريحة الميكا (Mica Plate) شريحة الجبس (Gypsum Plate) وتد الكوارتز (Quartz Wedge).

وهذه الشرائح والأجزاء الإضافية يوجد عليها سهم يشير إلى اتجاه ذبذبة ضوئية سريعة أو بطيئة، وتوجد في المجهر فتحة فوق العدسة الشيئية يمكن إدخال وإخراج هذه الشرائح فيها بسهولة.

 

وتقسم أجزاء المجهر المستقطب إلى أجزاء رئيسية هي:

1- الأجزاء الميكانيكية: ذراع وقاعدة المجهر، أنبوبة المجهر، المسرح الدوار.

2- الأجزاء البصرية: العينيات، الشيئيات، عدسة برتراند، مكثفات الضوء.

3- أجزاء الاستقطاب: المستقطب والمحلل.

4- أجزاء الإضاءة: المصدر الضوئي (أو مرآة المجهر)، حاجب ايريس للضوء، مرشحات الضوء.

5- صورة تبين المجهر المستقطب

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى