علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن كل من “مادة البيتومين” و”معدن البيجونيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مادة البيتومين معدن البيجونيت علوم الأرض والجيولوجيا

البيتومين:

يستخدم هذا المصطلح لمواد طبيعية توجد على هيئة مادة داكنة اللون. 

تتكون أساساً من كربون وهيدروجين مع نسبة قليلة جداً من الأكسجين والنيتروجين والكبريت.

وتختلف صلادة البيتومين ومكوناته الطيارة اختلافاً كبيراً من نوع لآخر، فهو يتدرج من الزيت الخام إلى الأسفلتيت ويذوب البيتومين بدرجة كبيرة في ثاني كبريتيد الكربون .

 

بيجيونيت :

ينسب الاسم إلى منطقة بيجون كوف بمنيسوتا .

يطلق هذا الاسم على معادن البيروكسنات أحادية الميل ذات القانون الكيميائي العام (Mg, Fe) SiO3 والتي تحتوي على بعض الأوجيت (augite) على هيئة محلول صلب – والبيجونيت يتراوح في تركيبه بين معدني دايوبسيد – هدنبرجيت وكلينو إنستاتيت من ناحية أخرى  والبيجونيت يعتبر معدناً نادراً نسبياً .

ومعدن البيجونيت يشبه في خواصه معدن الأوجيت إلى حد كبير ويصعب التمييز بينهما إلا بالفحص الميكروسكوبي. 

حيث يتميز البيجونيت عن الأوجيت بزاوية بصرية (2 V) أصغر من مثيلتها للأوجيت. كما يميزه الانطفاء المائل (Oblique extinction) عن البيروكسين المعيني القائم . والعلامة البصرية للبيجونيت موجبة وتفارقه مرتفع .

 

يتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل وتماثله  ويتبع المجموعة الفراغية (P2,/C) وأبعاد الخلية بالانجستروم هي أ = 9,71 ،  ب = 8,96 ، جـ = 5,25 .

ويكون البيجونيت بلورات قصيرة مستطيلة سوداء اللون أو بنية أو خضراء داكنة وبريق البيجونيت زجاجي والمخدش أبيض والصلادة = 6 وتكون زاوية التشقق 87° في المستـوى  (011) والمكسر غير مستو ومن الشائع أن تكون بلوراته نطاقية (Zoned).

ويوجد البيجونيت عادة في الصخور البركانية القاعدية والمتوسطة ويتكون في حالة برودة الصهير بسرعة .

 

وغالبية معادن البيروكسين – عالية الحرارة – سواء في الصخور النارية أو المتحولة وهي على الأرجح بيجونية الأصل .

وتؤدي معدلات التبريد السريعة في الصخور البركانية إلى التجمد الفجائي للمواد الأوجيتية وبالتالي تحفظ الحالة شبه الثابتة (Metastable) للبيجونيت في درجات الحرارة على السطح.

وفي حالة التبريد الأبطأ فقد تنسلخ المواد الأوجيتية في المحلول وينقلب البيروكسين أحادي الميل المتبقي إلى النوع المعيني القائم. ويمكن الاستدلال على المواد الأوجيتية الأصلية من الرقائق الموجهة في البيروكسين المعيني القائم المضيف .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى