علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر البوكسيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر البوكسيت علوم الأرض والجيولوجيا

أطلق اسم بوكسيت لأول مرة على نوع من الصخور شبه الطينية غير اللدنة التي وجدت في منطقة (Baux) في جنوب فرنسا حيث قام " ب .

بيرثير " (P. Berthier) يتحليلها سنة 1821 م ، ثم أسماها " أ . دفرنوي " (A. Dufrenoy) باسم (Beauxite)، ثم صحح الاسم الجيولوجي " سانت كلير دوفيل " سنة 1861 ليصبح ما هو عليه الآن (Bauxite).

والبوكسيت ليس معدناً بالمعنى العلمي الصحيح لأنه يتكون من خليط من عدة معادن الومينية مائية هي معدن جيبسيت (Gibbsite) Al (OH)3 ، ومعدن بويهيميت AlO (OH) Boehmite ومعدن دياسبور HAlO2 , Diaspore .

 

أي أن البوكسيت في الحقيقة عبارة عن صخر ذي نشأة ثانوية يتكون في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية، نتيجة لتحلل الصخور الحاوية للألومنيوم، وكذلك الصخور الجيرية الحاوية للطين بفعل عوامل التجوية الكيميائية، ويبدو أنه تكون في الأصل في حالة غروية.

ويوجد في الطبيعة أنواع مختلفة من البوكسيت تختلف في التركيب والنسيج واللون .

ولون البوكسيت يتوقف على ما يحتويه من أكاسيد الحديد، حيث يتراوح لونه بين الأبيض والرصاصي والأصفر (شكل 1) والأحمر الغامق والبني .

ويوجد البوكسيت عادة في هيئة كتليّة كروية مثل حبات البازلاء أو على هيئة دودية وكذلك في كتل ترابية أو طينية الشكل. البريق معتم، المخدش مثل لون المعدن، الصلادة تتراوح بين 1-3 ، الانفصام لا يوجد، الوزن النوعي يتراوح بين 2 – 2,55

 

البوكسيت التجاري

يعتبر البوكسيت الخام الرئيسي لفلز الألومنيوم، والخام المستغل اقتصادياً لهذا الغرض وعلى نطاق واسع يتكون أساساً من معدن الجيبسيت أو معدن بويهيميت أو خليط منهما، ويحتوي على شوائب من المعادن الطينية وأكاسيد الحديد .

وهناك أنواع من البوكسيت التي يتم الحصول عليها من الصخور البازلتية في الهند وجزر هاواي تحتوي على نسبة من أكسيد التيتنيوم .

كما يمكن الاستفادة اقتصادياً من البوكسيت الطيني بعد غسله وتخليصه من المعادن الطينية دقيقة التحبب .

 

وفي سنة 1927 قام " فوكس " (C.S.Fox) بتقسيم رواسب البوكسيت إلى مجموعتين : الأولى هي رواسب اللاترايت الحمراء، والثانية : الرواسب الترابية المعروفة باسم  (Terra- rosa (تيراروزا) وهي عبارة عن طين أحمر متبق يغطي طبقة من الحجر الجيري.

وقد صنفت رواسب البوكسيت المتكونة من الصخور المتبلورة ضمن المجموعة الأولى، أما الرواسب المتجمعة فوق الصخور الجيرية أو الدولوميتية فقد وضعت ضمن المجموعة الثانية.

والبوكسيت المتكون من الصخور المتبلورة يغلب على تركيبه معدن الجيبسيت، ويوجد هذا النوع من الرواسب في غانا البريطانية والبرازيل وغرب أفريقيا وساحل الذهب والهند وأستراليا .

 

أما رواسب البوكسيت المعروفة باسم تيرا روزا فيغلب على تركيبها معدن البويهيميت، وتوجد بكثرة في كل من فرنسا وإيطاليا ويوغسلافيا واليونان وهنغاريا وجمايكا والدومينيكان وجزر هاييتي .

أما معدن دياسبور (HAlO2) والذي يُعتبر من خامات الألومنيوم فيوجد في بعض رواسب حوض البحر المتوسط، ويعتقد أنه تكون نتيجة عمليات تحول للصخور وليس نتيجة لتحلل الصخور بفعل عوامل التجوية .

إن الانتاج العالمي من البوكسيت ازداد في السنوات الأخيرة زيادة كبيرة . وتستهلك صناعة الأدوات والأواني المنزلية ربع الكمية المنتجة كما أصبحت صناعة الأثاث وأعمال البناء تستهلك الجزء الأكبر من فلز الألومينيوم المستخلص من البوكسيت .

 

ويوجد البوكسيت بكميات كبيرة في إقليم "بو" بفرنسا، وفي غيانا الهولندية وغيانا البريطانية بأفريقيا الوسطى، وكذلك إندونيسيا وروسيا والمجر وبعض ولايات أمريكا .

ويستعمل البوكسيت كخام للألومنيوم كما يستعمل في تحضير مركبات الألومنيوم ومواد الصنفرة وطابوق البوكسيت وفي صناعة الإسمنت والحديد والصلب والسبائك الحديدية وكذلك في صناعة تكرير النفط .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى