علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخور البريشيا

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخور البريشيا علوم الأرض والجيولوجيا

بريشيا (Breccia) ، اصطلاح إيطالي يطلق على الصخور المركبة أو الخرسانية التي تتألف من قطع صخرية مختلفة حادة الزوايا غالباً أو من فتات صخور مختلفة التصقت وتشابكت مكونة صخراً واحداً بواسطة مادة لاحمة .

وعلى هذا تختلف البريشيا عن الكنجلو مرات (صخور المجمعات المستديرة) فالأولى تتألف من مفتتات حادة الزوايا، والثانية تتألف من حبيبات مصقولة مستديرة الشكل.

ويعزى الاختلاف بين البريشيا والكنجلو مرات إلى أن الأولى نتجت عن تلاحم مفتتات الصخر وجزيئاته في أماكن قريبة من مصادره الأولية

 

أما في الثانية فقد جرفت هذه المفتتات بعيداً عن مصادرها الأولية بواسطة عوامل التعرية خاصة  المياه الجارية فصقلت واستدار شكلها وتلاحمت في واقعها الجديد.

ولهذا تشير البريشيا إلى فترات الجفاف بينما تعتبر الكنجلومترات دليلاً ومؤشراً على حدوث فترات مطيرة في عصور جيولوجية سابقة.

والبريشيا أنواع منها ينتج عن المفتتات الصخرية الساقطة من الحافات أو  الجروف التي تستقر عند أقدامها دون أن تنتقل ولذلك تظل حبيباتها حادة الزوايا . وهناك نوع ينتج عن تشقق الطين عند جفافه بعد انحسار المياه عنه .

 

وعندما تتعرض هذه الشقوق للمياه الجارية تجري المياه بين الشقوق وتؤدي في النهاية إلى تكوين شرائح رقيقة من هذه التكوينات الطينية. كذلك تتكون البريشيا من مفتتات الشعاب المرجانية  والبريشا من هذا النوع تختلط ببقايا الأحافير العضوية وتتعرض للنحت الشديد بواسطة الأمواج .

ومن أنواع البريشيا التي نالت اهتماماً متزايداً تلك البريشيا الناتجة عن تحطيم الصخور اللينة.

وهي تشبه ما ينشأ عن تفتت الصخور الطفلية وتساقطها بفعل الجاذبية الأرضية نحو حضيض المرتفعات أو عند أقدام الحافات خاصة عندما تتعاقب طبقات الطفل اللينة مع طبقات أشد صلابة كالحجر الرملي أو الحجر السلتي حيث تنفصل كتل كبيرة من الطفل عن الصخر الأم بعد عصرها وتشويه وضعها نتيجة ضغط الطبقات العلوية عليها .

 

أما بريشيا الانسكار فتوجد على طول الانكسار وتنتج عن حدوث الانكسارات وتتألف هي الأخرى من شظايا صخور حادة الزوايا.

أما البريشيا الالتوائية أو بريشيا الالتواءات فهي صخور مركبة تتألف من شظايا حادة الزوايا تماسكت بواسطة مادة لاحمة.

 

وترجع هذه البريشيا الى ضغظ الصخور خلال حركات الالتواء أو الانكسار أو التصدع. والبريشيا البركانية مواد بركانية تتألف من الرماد البركاني والشظايا البركانية، وهي حادة الزوايا كذلك، غير أنها متماسكة بمادة لاحمة.

وهكذا يتضح أن البريشيا على اختلاف مصادرها عبارة عن هذه الحبيبات أو المفتتات الحادة الزوايا التي تماسكت في شكل صخر صلب بواسطة مادة لاحمة تغلغلت بين مسام هذه الحبيبات والفراغات البينية وحولت هذه الرواسب السائبة إلى صخر متماسك .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى