علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر البريدوتيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر البريدوتيت علوم الأرض والجيولوجيا

صخر ناري جوفي يتكون معظمه من بلورات كبيرة من الأوليفين بالإضافة إلى بعض المعادن الحديدومغنيسية الأخرى مثل الأنستاتيت، الأوجيت، الهورنبلند والبيوتيت.

وتحتوي بعض أنواع البيريدوتيت على نسبة بسيطة من البلاجليوكليز والكروميت والجارنت .

ويمكن تصنيف صخور البريدوتيت إلى عدة أنواع على أساس المعادن الحديد ومغنيسية المكونة لها.

 

وأبسط هذه الأنواع هو صخر الدونيت الذي يتكون كلية من الأوليفين، واللرزوليت الذي يحتوي على بيروكسين أحادي الميل وبيروكسين معيني قائم، الهارزبورجيت الذي يحتوي على بيروكسين معيني.

الورليت الذي يحتوي على بيروكسين أحادي الميل وهناك أنواع أخرى من البريدوتيت الهورنبلندي، والبريدوتيت الهورنبلندي الميكائي والبريدوتيت الجارنيتي .

معظم صخور البريدوتيت غنية بالمغنيسيوم وتتميز بنسبة عالية من المغنيسيوم / الحديد وتشبه في ذلك النيازك . وتحتوي صخور البريدوتيت عادة على كميات كبيرة من الكروم والنيكل وتعتبر خاماً هاماً لهذين العنصرين ونادراً ما تحتوي هذه الصخور أو الصخور المصاحبة لها على البلاتين والماس .

توجد صخور البريدوتيت إما في هيئة طباقية أو في هيئة كتلية وتكوّن البريدوتيت الطباقية عادة الأجزاء السفلية من معقدات الجابرو الطباقية.

 

وتتميز صخور البريدوتيت بصفة عامة بالأنسجة التالية :

1- بلورات مكتملة النمو من الأوليفين يفصلها بعض المعادن الأخرى ويميز هذا النسيج الرواسب الصهارية المبكرة .

2- بلورات متساوية  الحجم من الأوليفين ذات حواف مستقيمة ومتقاطعة عند 120°. وينتج هذا النسيج من التبلور البطيء للصهير .

3- بلورات طويلة من الأوليفين ذات حواف متعرجة تنتج عن تأثر الصخر بتحرف داخلي .

 

البريدوتيت صخر عالي الكثافة نسبياً (3,3 – 3,5 جم/سم3) تسري الموجات الأولية خلاله بسرعات عالية جداً (سرعتها تساوي تقريباً 8 كم / ثانية) .

يتأثر التوصيل الكهربي للبريدوتيت بحالات الأكسدة والهدم أو التشوهات في التركيب الذري البنائي وكذلك بدرجات الحرارة.

وتتميز خاصيته للتمغنط بأنها متغيرة فهي عالية في الصخور المتحللة وغنية في الصخور التي تحتوي على معدن الماجنيتيت، توجد صخور البريدوتيت في هيئة طباقية تعرف بالبريدوتيتات الطباقية ، مثل معقدة البوشفيلد بجنوب أفريقيا.

 

تتميز البريدوتيتات الطباقية بانتماء معظمها إلى عصر ما قبل الكامبري، وبعدم تعرضها لعمليات التشوه أو التغير إلى سر بنتين ، كما تتميز بلورات من الأولفين كاملة النمو .

أما البريدوتيتات الألبية فتوجد في أحزمة جبال الطي، وتتميز بأنها تعرضت إلى عوامل تشوه شديدة بالإضافة إلى تحولها إلى سربنتين . ويرجع عمرها الجيولوجي إلى الهرسيني أو ما بعده ، وتوجد على شكل عدسات أو ألواح متوافقة مع بنية الصخور المجاورة.

وتوجد كثير من البريدوتيتات الألبية في التجمعات الافيوليتية والتي تتكون من بريدوتيت – جابرو – دياباز بازلت وسائدي – ظران (شيرت)

 

يوجد البريدوتيت أيضاً على هيئة عقد في البازلت القلوي أو على هيئة أنابيب تحتوي على الماس تعرف بأنابيب الكمبرليت (أوليفين + بروكسين + جارنت + ميكا) وتتميز بلورات متساوي الحجم من الأوليفين .

كما يُكوِّن البريدوتيت أيضاً قيعان المحيطات والجبال المغمورة بالمياه والتي قد تظهر فوق سطح الماء مكونة الجزر البركانية. ومن الثابت علمياً أن وشاح الأرض يتكون معظمه من البريدوتيت.

تنتج صخور البريدوتيت الطباقية من تجمع بلورات الأوليفين في المرحلة الصهارية الأولى وتعرضها لتمايز صهاري. وتمثل عقد البريدوتيت وشاح صخري تعرض لعلية ذوبان جزئي.

 

أما التجمعات الافيوليتية لمتداخلات البريدوتيت الألبية فمعظم الظن أنها تكونت في القشرة المحيطية والجزء العلوي من الوشاح، نتيجة لذوبان جزء من الوشاح وتحركه لأعلى إلى القشرة المحيطية تلا ذلك انسلاخ جزء من القشرة المحيطية وما تحته من الوشاح وانزلاقه فوق الكتلة القارية الراكبة فوق اللوح المنزلق إلى أسفل .

تعتبر البريدوتيت الألبية والطباقية المصدر الرئيسي لرواسب الكروميت في العالم، وتعتبر أنابيب الكمبرليت المصدر الرئيسي أيضاً للماس، كما أن الكبريتيدات المصاحبة للبريدوتيت تمثل خامات لعنصري البلاتين والنيكل.

ويستعمل صخر البريدوتيت في الزينة، كما يستعمل صخر الدونيت في الزينة أيضاً، وفي صناعة الطابوق الحراري. ويتكون التلك والاسبستوس بكميات اقتصادية في المناطق التي تقطع فيها صخور الجرانيت البريدوتيت .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى