علوم الأرض والجيولوجيا

مصادر صخر “الطفل النفطي” في العالم

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

صخر الطفل النفطي مصادر صخر الطفل النفطي علوم الأرض والجيولوجيا

تمثل رواسب الطفل العضوية مخزناً كبيراً للطاقة الأحفورية فهي موجودة في كل قارة ضمن الرواسب التي يتراوح عمرها ما بين العصر الكمبري وحتى الثلاثي من سلم الزمن الجيولوجي.

ولقد استطاع كل من (د. س. دنكن D. C. Duncan) و (ف. اي. سوانسون V. E. Swanson) تقدير كمية زيت الطفل الموجودة في رواسب الطفل النفطي في العالم (جدول 2).

جدول (2) يبين مصادر الطفل النفطي في العالم

وقد أضاف دنكن وسوانسون (Duncan & Swanson) لهذه القيم نطاقات محتملة لمصادر معروفة وكذلك تقديرات مبنية على أساس جيولوجي لمصادر أخرى غير مكتشفة وغير مقومة. 

ليحصلا بذلك على تقديرهما للكميات حسب المرتبة (العظم) لمجموع المصادر النفطية في أماكنها ضمن رواسب الطفل النفطي في العالم.

 

إن حجم موارد الطفل النفطي المحتمل مذهل، إذ أن أغنى جزء في مصادر الطفل النفطي العالمي المقدرة يعادل (9 × 1011) برميل أي (1.3 × 1011) طناً مترياً، (انظر جدول 2)

وهذا وحده يعادل الاحتياطي العالمي من النفط الخام لعام 1975 وهو (7 × 1011) برميل أو (1 × 1011) طن متري.

وتمثل احتياطيات البترول هذه 4% فقط من مجموع المصادر المتوقعة للطفل الغني بالنفط، ومنذ أن أجريت التقديرات المبينة بالجدول (2) عام 1965 تم اعتبار بعض الرواسب المصنفة على أنها غير مقدرة (غير معروفة) كموارد معروفة.

 

كما تم تصنيف الموارد المحتملة المبينة في جدول (2) إلى ثلاث درجات حسب توفر الزيت فيها، آخذين بعين الاعتبار أن الرواسب الأغنى هي الرواسب الأكثر قابلية للاستغلال والتطوير الاقتصادي.

ونظراً لأن هناك عوامل كثيرة بالإضافة إلى غناها بالزيت تؤثر في اقتصاديات التطوير، فإن تقديرات النوعية المبينة في جدول (2) تصبح ذات أهمية محدودة وتحتاج إلى المزيد من الدراسات المستفيضة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى