الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المَدْرَوان” و”الطِّيطوى البحري”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المدروان طائر الطّيطوى البحري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المَدْرَوان (Sanderling)

الاسم العلمي: Calidris alba، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 19-22 سم / 5,7-5,8 بوصات. مخوّض صغير نشط جداً على الشواطئ الشتويّة.

ريش التكاثر أصفر داكن أمغر على الأجزاء الظهريّة والصّدر، ومخطط وأبقع بالأبيض والأسوَد. البطن أبيض والمنقار قصير أسوَد والرّجلان سوداوان.

الرّيش شتاءً أبيض على معظم الجسم، والظهر والتاج سوداوان، وهناك خطوط سوداء على الجناحين وهما مطويّان. يظهر الشريط الجناحي الأبيض واضحاً عند الطيران. يعدو نشِطاً جيئةً وذهاباً عند حافة المدّ. يعيش في جماعات. يُطلق عند الطيران نداءً على هيئة “تْوِيك تْوِيك”.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في مناطق التُندرة من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والشمالي الجديد (NA)، ويهاجر شتاءً إلى سواحل الإقليم الشمالي الجديد، والمداري الجديد، والشمالي القديم الغربي، والمداري الأفريقي، والشمالي القديم الشرقي، والإقليم الشرقي، والأسترالازي.

 

الطِّيطوى البحري (Purple Sandpiper)

الاسم العلمي: Calidris maritima، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 20-22 سم / 8-5,8 بوصات.

طائر صغير قصير ومتين من طيور الشواطئ يعيش عند السواحل الصخرية. الجسم رمادي بنّي متّسق داكن في الأعلى، وباهت في الأسفل، مع بقع مغراء على الأجزاء الظهريّة في ريش التكاثر، ورمادي منتظِم أكثر شتاءً، مع رقش على الصّدر والجَنبين.

البطن أبيَض. المنقار داكن طويل إلى حد معتدل ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل، وأصفر عند القاعدة، والرّجلان صفراوان مميّزتان.

يشتو في أسراب صغيرة. يألَف مكانه في كلّ المواسم. لا يُطلق صوتاً كثيراً، ونداؤه الرّئيسي منخفض على هيئة “وِيت وِت”.

النّطاق والمَوطِن: مناطق التُندرة القطبيّة والهضاب المرتفعة في الإقليم الشمالي القديم. وينتقل إلى سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي والشمالي الجديد ليشتو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى