الفيزياء

الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية

2015 علوم القرن الـ21 الطاقة والمادة

براون بير

k

الطاقة الكهرومائية الطاقة الشمسية الفيزياء

تمثل الطاقة الكهرومائية ما نسبته 7 في المئة من الاستهلاك العالمي للطاقة – توليد الكهرباء بواسطة طاقة المياه الجارية المحصورة خلف السدود بشكلٍ عام.

ورغم ان هذا المصدر مصدر «متجدد» (طالما هطلت الأمطار)، لكن استغلاله مناطٌ بوجود مواقع مناسبة لتشييد السدود.

ولذلك لا يعتبر خياراً ممكن التطبيق في المناطق الجافة التي لا توجد فيها جبال أو وديان يمكن بناء السدود فيها. كما أن للسدود تأثيرات محلية كارثية على النباتات والحيوانات المحلية، سواءٌ في المناطق المرتفعة عن السدود أم المنخفضة عنها.

يستقبل الكيلومتر المربع من سطح الأرض يوميا حوالي 4000 ميـــغــاوات مــن الطـــاقــة الشمســية1. هــذه الكميــــة من الطــاقـة -4000 ميغاوات – تكفي لسد احتياجات مدينة صغيرة.

لو كان باستطاعتنا «اقتناص» جزءٍ من الطاقة الشمسية هذه لتوفرت لنا الكمية اللازمة من الطاقة لتسيير شئون حياتنا المعاصرة؛ لكن المعضلة أن كفاءة الخلايا الشمسية والتجهيزات الأخرى لتحويل طاقة الشمس إلى كهرباء كفاءة متدنية من ناحية.

كما أن إنتاج التجهيزات بحد ذاته مكلف للغاية من ناحية أخرى. أفضل ما يمكن فعله في الوقت الراهن هو ترك النباتات لتستغل هذه الطاقة ومن ثم حرقها لتوليد الطاقة الكهربائية.

 

المترجم

1. الأدق القول بأن الكيلومتر المربع من سطح الأرض يستقبل يوميا 3.5x1013 جولاً من الطاقة يومياً، أو أن القدرة التي تصل الأرض من الطاقة الشمسية تعادل 4000 ميغاوات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى