الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جُزُر الكَنَارِي

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جُزُر الكَنَارِي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

يقع أَرْخبيلُ جزر الكناري شمالَ المحيط الأطلسي أي في الشمال الغربي من ساحل أفريقيا وجنوب غرب أسبانيا، وتنتشر جزر الأرخبيل على مساحة تقدر بحولي 480 كليو متر مربعا (300 ميلٍ مربع).

وكانت جزر الكناري معروفةً لدى الفِينيقيين والأغريق والقَرطاجيين والرومان والعرب وأوروبا في العصور الوسطى (خلال القرن الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين).

ويبدأ تاريخ الجزر الحديث منذ عام 1402 ميلادية عندما حاول أحد القادة المكتشفين الفرنسيين احتلال الجزر.

 

كذلك ادَّعت البرتغال مِلْكيتها للجزر. ولكنْ عند نهاية القرن الخامس عشر أصبحت هذه الجزر تحت السيادة الأسبانية التامة، ولا زالت كذلك حتى يومنا هذا. ويعود أصل تسمية هذه الجزر إلى اللغة الأسبانية.

يتكون أرخبيل الكناري من سبع جزرٍ رئيسية وستِّ جزر صغيرة. تبعد عن الساحل الأسباني حوالي 680 ميلا.

يُشَكل أرخبيل الكناري مقاطعتين إداريتين لأسبانيا تم إعلانهما منذ عام 1927.

وتسمى كل مقاطعة باسم عاصمتها، وهما: مقاطعة "لَاس بَالْماس" وهي المقاطعة الشرقية وتضم كلا من جزيرة «لانْزاروت» و «فُورْتفنترا» و «كناري الكبرى» إضافة إلى خمس جزرٍ أخرى صغيرةٍ.

 

وتضم مقاطعة «سنتاكروز» كلا من جزيرة «تنريف» و «وبالما» و «جوميرا» و «هيرو».

ويصل إجمالي مساحة المقاطعين حوالي 3700 كيلو متر مربع (2800 ميل مربع).

ونظرا لوقوع هذه الجزر على بعد 4 درجات عرضية عن مدار السرطان، فنماخها شبهُ المداري، بينما مناخ الأجزاء الداخلية من الجزر معتدل تصل فيه درجة الحرارة في أكثر شهور السنة حرارة –اغسطس- 26˚م.

بينما في شهر يناير تصل إلى حوالي 21˚م، وذلك بسبب طبيعتها الجبليةِ حيث يصل ارتفاع الأجزاء الوسطى من الجزر إلى حوالي 3616 مترا.

 

أما الأجزاء الساحليةُ من الجزر فتتميز بامتداد السهول الساحلية التي تُحيط بالجزر غالبا، وتتركز المرتفعات في الأجزاء الداخلية.

وعلى الرغم من الانحدار الشديد الذي يصل بين السهول الساحليةِ والجبال المتوسطة بهذه الجزر عَدَّلت عواملُ التعرية بعضَ المناطق وقَّللت من حِدَّة الانحدار. وتتميز التربة السطحية ذات الأصل البركاني بخصوبتها.

بلغ عدد سكان الجزر عام 1960 حوالي مليون نسمة يتوزعون بشكل يكاد يكون متساويا بين المقاطعتين. وقد بلغ عدد سكان مقاطعة لاس بالماس حوالي 793453 نسمةً، يعيش منهم بالعاصمة «لاس بالماس» حوالي 193862 نسمة.

أما سكان مقاطعة سنتاكروز فقد وصل عددهم إلى حوالي 490655، منهم حوالي 133100 نسمة يعيشون بالعاصمة سنتاكروز.

 

وهناك ثلاثُ جُزر في مقاطعة سنتاكروز غيرُ مأهولة بالسكان. ويعتقد أن أصل سكان الكناري أفرعٌ من قبائل بربرية، كما أن بعض التجار العرب قد نزلوا بها. أما سكانها الحاليون فجميعهم من الأسبان، ولغتهم الرئيسية الأسبانية.

يعتمد اقتصاد هذه الجزر على الزراعة التي تتركز في السهول الساحلية التي تتوافر بها المياهِ وبعض السفوح الجبلية، ذاتُ المناخ المعتدل والتربة الخِصبة البركانية والمياه الوفيرة.

أما بقية أجزاء الجزر فإنها تفتقر إلى مصدر المياه العذبة، بل إن بعض أجزائها صحراءُ قليلةَ المياه، ويمكن ريُّ المزروعات في معظم أجزاءِالجزر. ومن أهم المحاصيل الزراعية المَوْز وقصب السكر والفاكهةُ والخضروات. ويُعد الموز أهم المحاصيلِ التي تصَّدُرها الجُزُر.

 

والصيد البحري في المناطق الداخلية من أهم الحرف التي يقوم بها السكان، أما في المناطق الداخلية فإن السكان يُربون الحيوانات، وخاصة في المناطق الجبلية.

تُعد جزر الكناري مركزا سياحيا هاما، لما تتمتع به من طبيعة جذابة وشواطئَ خَلابة، إضافة إلى المناطق الجبلية المرتفعة بالداخل، وما تحتويه الجزر من آثار حضارية تعود إلى العصور الوسطى، مثل الكنائسِ إلى جانب التسهيلات السياحية الحديثة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى