أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية ليبيريا

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية ليبيريا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جُمهورِيَّةُ لَيْبِيرْيا دَوْلَةٌ أَفْريقِيَّةٌ تقعُ في أَقْصَى غَرْبَيِّ القارَّةِ مُطِلَّةً علَى المحيطِ الأَطْلَنْطِيِّ.

يَحُدُّها من الشَّرْقِ جمهورِيَّةُ كُوتْ دِي ڨوَارْ، ومِنَ الغربِ المحيطُ الأَطْلَنْطِيُّ، ومنَ الشَّمالِ جمهورِيَّةُ غينْيا، ومن الشَّمالِ الغَرْبِيِّ جمهورِيَّةُ سِيرالِيونْ، ومن الجنوبِ المحيطُ الأَطْلَنْطِيُّ. وتبلغُ مِساحَتُها 067 99 كيلومتراً مربَّعاً.

وهي من أَقْدَمِ الدُّوَلِ المُسْتَقِلَّةِ في أَفْريقْيا بَعْدَ أثيوبْيا، حيثُ تَمَّ شراءُ مِنْطَقَةِ لَيْبِيرْيا لاسْتِقْبالِ وتَوْطينِ العَبيدِ المُحَرَّرينَ مِنَ الوِلاياتِ المُتَّحِدَّةِ الأَمْريكِيَّةِ عامَ 1821.

وأَصْبَحَتْ جمهورِيَّةً مُسْتَقِلَّةً في 26 يوليو 1847. وكَلِمَةُ لَيْبِيرْيا تَعْنِي «الدَّوْلَةَ الحُرَّةَ».

 

وتَتَّسِمُ لَيْبِيرْيا بِسَهْلٍ ساحِلِيٍّ ضيِّقٍ يَتَدَرَّجُ في الارْتِفاعِ نَحْوَ الدَّاخِلِ حيثُ نَجِدُ مَناطِقَ هِضابٍ وجبالٍ يتراوَحُ ارْتِفاعُها ما بينَ 600 و 1350 متراً.

ومن أَعْلَى القِمَمِ الجَبَلِيَّةِ قِمَّةُ جَبَلِ نِمْبا (1752 متراً). ويَنْحَدِرُ من الجبالِ مجموعةٌ من المجارِي المائِيَّةِ، مِنْ أَهَمِّها نَهْرُ لوفا وسانْتْ بُول.

وتَتَمتَّعُ لَيْبِيرْيا بمُناخٍ مَدارِيٍّ فَصْلِيِّ المَ طَرِ، حيثُ تَسْقُطُ الأَمْطارُ الغزيرَةُ من مايو حتَّى أُكتوبَر، يَعْقُبه فصلُ جفافٍ من نوفمبر إلَى أبريل.

 

وتتراوحُ كَمِّيَّةُ الأَمْطارِ ما بينَ 4600 ملِّيمترٍ علَى السَّاحِلِ و 2500 ملِّيمترٍ في الدَّاخِلِ. وتَنْمو بها الغاباتُ المَدارِيَّةُ المَطيرَةُ الكثيفَةُ في المَناطِقِ السَّاحِلِيَّةِ والغاباتِ المَدارِيَّةِ النَّفْضِيَّةِ في المناطِقِ الدَّاخِليَّةِ.

ويبلغُ عَدَدُ السُّكَّانِ 3,164,156 ملايين نَسَمَةٍ (عام 2001)، ويَتَرَكَّزُ نحوُ 45% من السُّكَّانِ في المُدُنِ، و55% في المناطِقِ الرِّيفِيَّةِ.

ويَعْتنقُ نحوُ 21% منهم الدِّيانَةَ المَسيحِيَّةَ، و16% يعتنقونَ الإسْلامَ، والبَقِيَّةُ تَعْتنقُ المُعْتَقَداتِ الأَفْريقِيَّةَ التَّقْلِيدِيَّةَ. واللُّغَةُ الرَّسْمِيَّةُ هي الإنجليزِيَّةُ إلَى جانِبِ لغاتِ القبائِلِ المَحَلِّيَّةِ. والعُمْلَةُ الرَّسْمِيَّةُ الدُّولارُ اللَّيْبيرِيُّ. وتَحْتَفِلُ لَيْبيرْيا بالعيدِ الوَطَنِيِّ في 26 يوليو من كلِّ عام.

 

وأَهَمُّ عناصِرِ النَّشاطِ الاقْتِصادِيِّ:

1- الزِّراعَةُ: وتُمَثِّلُ النَّشاطَ الرَّئيسِيَّ، حيثُ يعملُ بِها نحوُ 75% من الأَيْدي العامِلَةِ. وأَهمُّ المحاصيلِ الزِّراعِيَّةِ التِّجارِيَّةِ المطَّاطُ الطَبيعِيُّ والبُنُّ والكاكاوُ والمَوْزُ ونَخيلُ الزَّيْتِ وقَصَبُ السُّكَّرِ،

وأَهَمُّ المَحاصيلِ الغِذائِيَّةِ: الأُرْزُ والكاسَافَا واليامِ. وتُرَبَّى الأَبْقارُ والأَغْنامُ والمَاعِزُ والخَنازيرُ إلَى جانِبِ مزارِعِ الدَّواجِنِ، كما يَتِمُّ صَيْدُ الأَسْماكِ. وتُسْتَغَلُّ الغاباتُ في قَطْعِ الكُتَلِ الخَشَبِيَّةِ الصُّلْبَةِ من أَشْجارِ المَاهوجَنِي والأَبنوسِ والسَّاجِ.

 

2-التَّعْدينُ والصِّناعةُ: يُعَدَّنُ كلٌّ من خامِ الحديدِ والذَّهَبِ والأَلْماسِ. ومِنْ أَهَمِّ الصِّناعاتِ صِناعَةُ إطاراتِ السِّياراتِ والأَسْمَنْتِ، وعَصْرُ الزُّيوتِ، والتَّبْغُ ونَشْرُ الأَخْشابِ.

 

3-التِّجارَةُ الخارِجِيَّةُ:

أَهَمُّ الصّادِراتِ: خامُ الحديدِ، وتُعَدُّ ليبِيرْيا مِنْ أَكْبَرِ الدُّوَلِ المُصَدِّرَةِ لخامِ الحديدِ في العالَمِ، إلَى جانِبِ تَصْديرِ الذَّهَبِ والأَلْماسِ والمطَّاطِ والبُّنِّ والمَوْزِ والكاكاو.

أهَمُّ الوارِداتِ: الآلاتُ ومُعَدَّاتُ النَّقْلِ، والنِّفْطِ ومُنْتَجاتُهُ، والمُنْتَجاتُ الكِيماوِيَّةُ.

 

وأَهَمُّ المُدُنِ:

1- مونْروڨيا: العاصِمَةُ والميناءُ الرَّئيسِيُّ، وقَدْ أقيمَ فيهِ ميناءٌ حُرٌّ عامَ 1948.

وهي أَكْبَرُ مدينةٍ في ليبيرْيا حيثُ يبلغُ عَدَدُ سُكَّانِها حوالَيْ 950 ألفَ نَسَمَة (عامَ 2000). وهي تقعُ عِنْدَ مصَبِّ نَهْرِ سانْت بولْ علَى المحيطِ الأَطْلَنْطِيِّ.

 

2- هاربل: تَقَعُ علَى السَّاحِلِ في أَقْصَى الجنوبِ الشَّرْقِيِّ. ويبلغُ عَدَدُ سُكَّانِها نحوَ 90 أَلْفَ نَسَمَةٍ.

ويَنْتَشِر مِنْ حَوْلِها مَزارِعُ المَطَّاطِ الّتي تَمْتَلِكُها شَرِكَةُ فَيَرْستون الأَمْريكِيَّةُ، ومِنَ ثَمَّ فهو مِيناءُ تَصديرِ المَطَّاطِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى