الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية جواتيمالا

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية جواتيمالا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جواتيمالا جمهورية تقع في أمريكا الوسطى. يحدها من الشمال والغرب دولة المكسيك، ومن الشرق كل من دولة بليز والبحر الكاريبي ودولتي هِنْدُوراس والسلفادور، ومن الجنوب المحيط الهادي الي تُطل عليه بجبهة ساحلية يبلغ طولها حوالي 240 كيلو مترا (150 ميلا).

وهي ثالث أكبر دولة في أمريكا الوسطى بعد المكسيك ونيكَاراجوا، حيث تبلغ مساحتها 108889 كيلومترا مربعا (42.042 ميلا مربعا).

ويبلغ طول المسافة من الشمال إلى الجنوب حوالي 450 كيلومترا (280 ميلا)، ومن الشرق إلى الغرب حوالي 400 كيلومتر (250 ميلا).

 

وكانت جواتيمالا مستعمرة أسبانية، وقد حصلت على استقلالها في 15 سبتمبر 1821. اللغة الرسمية في جواتيمالا هي اللغة الأسبانية، وعُمْلتها الوطنيةُ هي «كوتزال» (الدولار الأمريكي تقريبا يساوي 5.3 كوتزال).

ويبلغ عدد سكان جواتيمالا حسب تقديرات عام 1993، حوالي 10.530.000 نسمة. ويبلغ معدل النمو السكاني الطبيعي فيها 3.2%، وهو معدل نمو سكاني سريع جدا يسمح بمضاعفة عدد السكان مرة كل 22 سنة.

ويعيش 38% من السكان في المدن، والباقون (62%) يعيشون في الريف. ويعتنق السكان الديانة المسيحية موزعين بين الكاثوليك (75%) والبروتستنت (25%).

 

وينقسم السكان إلى مجموعتين عِرقيَّتين أساسيتين هما:

– الهنود الأمريكان وهم السكان الأصليون ويمثلون 40% من مجموع السكان ومعظمهم يعيش في الريف.

– «اللادينو» وهي سِلالة مختلفة من الأسبان والهنود الأمريكان، ويمثلون أيضا 45% ومعظمهم يعيش في المدن.

– أما النسبة الباقية فيمثلها الأوروبيون (5%)  والزنوج (2%) وجماعات عرقية أخرى.

 

وجواتيمالا دولة جبلية، حيث يقطعها من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي سلاسل جبلية التوائية امتدادا لسلاسل جبال سِيرا مادر في المكسيك. وتُغطي المرتفعات حوالي 50% من مساحة البلاد.

ويوجد بها الكثير من القمم البركانية (33 قمة) أعلاها قمة جبل «تاجو ملكو» التي يبلغ ارتفاعها 4220 مترا (13854قدما).

وتضم هذه المرتفعات مجموعةً من البحيرات الكبيرة أكبرها بحيرة «أزابال» (320 كيلو مترا مربعا) وبحيرة «أتتلان» بالقرب من العاصمة جواتيمالا.

أما الأراضي المنخفضة فهي تشمل السهول الساحلية المطلةَ على المحيط الهادي والبحر الكاريبي، وهي سهول ذاتُ تربة بركانية خِصْبة، ويقطعها عدد كبير من المجاري المائية القصيرة وسريعة الجريَان، وأهمها نهر موتاجوا الذي يَصُب في خليج هندوراس ونهر أوزوماكنتا الذي يجري نحو الشمال إلى المكسيك.

 

وجواتيمالا دولة داخل حِزاَم الزلازل الممتد على طول السواحل الغربية لأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية. فقد تعرضت العاصمة لزلازل مدمرة في الأعوام 1917 و 1918 و 1976.

مناخ جواتيمالا مداري وشبه مداري نتيجة اختلاف الظروف التضاريسية.

فالمناطق المنخفضة الساحلية تتراوح درجة الحرارة فيها ما بين 25˚ و 30˚مئوية، بينما تنخفض على المرتفعات لتصل إلى 13˚مئوية، عند ارتفاع 2000 متر.

وتتفاوت كمية الأمطار ما بين 200 مليمتر (80 بوصة) على الهضاب المرتفعة إلى أقل من 1000 مليمتر (40 بوصة) في المناطق الجافة، وخاصة في الجزء الغربي المطل على المحيط الهادي.

 

وتسقط معظم الأمطار في الفترة ما بين مايو وأكتوبر، بينما تتسَّم الفترة من نوفمبر إلى أبريل بالجفاف النسبي، وخاصة المناطق المطلة على المحيط الهادي. وتتعرض البلاد أحيانا لإعصار «اليهريكين» الذي يُحدث تَلَفاً كبيرا لمزارع البن والموز.

وتتنوع الحياة النباتية بين الغابات المدارية المطيرة في المناطق المنخفضة الرطبة، حيث تنمو أشجار المطاط ونخيل الزيت، إلى جانب أشجار المانجروف (الشورى) في المناطق الساحلية.

أما على المرتفعات فتنمو أشجار الصنوبر والشربين والصفصاف. وأهم الحيوانات البرية التي تعيش في جواتيمالا القرودُ والغزالُ والثعابين السامة وآكل النمل والجاجوار (النمر الأمريكي) والكثير من الطيور الملونة.

 

والزراعة هي الحِرفة الرئيسية لأهل جواتيمالا، حيث يعمل بها 50 من القوى العاملة.

وقد ساعد على ذلك المناخ المناسب والتربة البركانية الخصبة. وأهم المحاصيل الزراعية: الذرة، وهي الغذاء الرئيس للسكان، وتشغل ثلث مساحة الأراضي الزراعية، إلى جانب زراعة الأرز والقمح.

كما يزرع البن والقطن والموز وقصب السكر وتنتج جواتيمالا حوالي 9.8 مليون طن من سكر القصب سنويا (1992).

كذلك يمارس السكان تربية الماشية والأغنام والخنازير، وبخاصة في السهول المطلة على المحيط الهادي، حيث تنمو الحشائش الغنية، كما تُستغل الغابات التي تغطي 5/2 مساحة البلاد في قَطْع الأخشاب وجَمْع الصَّمغ. ويمارس السكان أيضا صيد الأسماك من المحيط الهادي والبحر الكاريبي.

 

وجواتيمالا فقيرة في المعادن، ولكنْ يُستخرج النيكل بكميات معقولة إلى جانب كميات قليلة من الزنك والرصاص والنحاص والأنتيموني والتنجستن. كما اكتُشِف فيها بعضُ الحقول النفطية في شمال غرب البلاد بالقرب من حدودها مع المكسيك.

أما الصناعة فهي صناعات استهلاكية، أهمها الصناعات الغذائية والمشروبات والمنسوجات القطنية؛ والملابس والأسمنت والمواد الكيمياية وبعض الصناعات اليدوية.

وأهم صدرات جواتيمالا: البن والسكر والموز والخضروات والأسماك.

وأهم وارداتها: المعدات والآلات والبضائع الاستهلاكية والنفط.

 

وأهم المدن:

1- جواتيمالا العاصمة، وهي تقع على الهضبة الوسطى على ارتفاع 1493 مترا (4897 قدما)، ولذلك تتمتع بمناخ معتدل. وقد أسِّست عام 1776.

ويبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة (1993)، وهي مركز تجاري وصناعي وإداري. وقد شهدت عددا من الزلازل المدمرة كان آخرها زلزال عام 1976. وهي مركز لشبكة طرق السيارات والسكك الحديدية التي تَرْبط العاصمة بباقي مناطق الدولة.

 

2- بيرتوباربوس: الميناء الرئيسي للبلاد، يقع على خليج هندوراس على البحر الكاريبي ويبعد عن العاصمة بنحو 240 كيلومترا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 337 ألف نسمة (1992). ومن المدن الأخرى نجد مدينة مازاتنانجو وكوبان وكوتز التزانجو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى