الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية بيرو

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية بيرو الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بيرو جمهورية تقع على الجانب الغربي من أمريكا الجنوبية بين خط الاستواء ودائرة عرض 18 جنوبا.

ومساحتها حوالي مليون وربع كيلومتر مربع، وعدد سكانها 22.857.000 مليون نسمة (في عام 1991). وعاصمتها «ليما» (4.2 مليون نسمة).

ومعظم سكان بيرو يعيشون في ظروف مناخية ملائمة على ارتفاعات تزيد على 2000 متر فوق مستوى سطح البحر. وبقية السكان يعيشون في السهل الساحلي.

 

واغلب السكان من عناصر بيضاء ومن عناصر المستيزو. وهناك أقلية من الهنود المنحدرون من قبائل الإنكا.

واللغة السائدة الأسبانية. بينما يتكلم السكان الهنود، إما لغة «الكويشو» (وهي اللغة الرسمية الثانية) وإما لغة «أيمارا».

وتتنوع الظروف الطبيعية، وإن كانت تحتوي ثلاثة أقاليم جغرافية متميزة هي «الساحل»، ومرتفعات الأنديز، ومنخفضات سهول «الأمزون».

 

وفي بيرو يمكن ملاحظة الانتقال الفجائي من إقليم سهلي صحراوي في الغرب إلى بيئة جبلية حقيقية في الأنديز ثم مناطق منخفضة تغطيها الغابات وحشائش السافانا في الشرق، ولذا فجمهورية بيرو تتنوع فيها أشكال سطح الأرض والمناخ والنبات.

ففي الساحل توجد المجاري المائية المنحدرة من الأنديز ويصل بعضها إلى المحيط الهادي، بينما بعضها الآخر يرسب تكويناته على أرض السهل الساحلي المستوية في صورة مراوح فيضية تستغل في الزراعة.

أما إقليم الأنديز فيتمثل أساسا في بيرو في عقد «كوسو» والتي تصل مساحتها قدر مساحة سويسرا ثلاث مرات، والتي تنتهي عند عقدة «بوتوسي».

 

وأعلى أجزاء الأنديز هنا قمة «سورناتا» وقمة «ساهاما». وعند الطرف الجنوبي منها تقع بحيرة «تيتي كاكا». وكل هذه القمم يزيد ارتفاعها عن 20 ألف قدم (9000 متر).

اما منخفض الأمزون فيعد امتدادا لسهول الأمزون في الغرب، ويقطعه العديد من الروافد النهرية، وتغطيه الغابات الكثيفة.

ومساحة الأرض الزراعية 2.4 مليون هكتار، معظمها يقع في المنطقة الساحلية.

وأشهر الغلات قصب السكر والقطن والبن والقمح، كما تقوم الزراعة على شواطئ بحيرة «تيتي كاكا». وفي وادي «مانتارو» وعلى جوانب المنحدرات الجبلية.

 

وكانت بيرو أولى دول العالم إنتاجا للأسماك حتى عام 1970، وكانت تزود 45% من حاجات العالم من الإنتاج السمكي، إلا أن إنتاجها تراجع قليلا لعدة ظروف طبيعية وبسبب الصراع الدولي على مناطق الصيد. كما تنتج بيرو حوالي ربع مليون متر مكعب من الأخشاب.

وقد تطورت حرفة الأخشاب بعد مد خط سكة حديد إلى سهل الأمازون. وتنتج بيرو 3% من جملة إنتاح العالم من النحاس في كل من «توكيبالا» و«ماركونا» كما تنتج 12.5% من الإنتاج العالمي من الفضة، و6% من الزنك و5% من الرصاص.

ويتركز 70% من صناعات بيرو حول مدينة «ليما» العاصمة وامتدادها العمراني حتى «كالو». وتشمل الصناعات الحديد والصلب، وتكرير البترول والمنسوجات القطنية والصوفية. والنقل إحدى المشكلات الكبرى لبيرو نتيجة لطبيعتها الجبلية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى