الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية الكاميرون

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية الكاميرون الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقعُ جُمْهورِيَّةُ الكاميرون في مِنْطَقَةِ الِتقاءِ أَفريقْيا الغَربيَّةِ معَ أَفريقْيا الشَّرقيَّةِ. وتَبْلُغُ مِساحَتُها نحو 458 465 كيلومتراً مربَّعاً، وعاصِمَتُها يُوَانْدا.

وتَتَّخِذُ أَراضيها شَكْلَ مُثَلَّثٍ تُشْرِفُ قاعِدَتُهُ علَى خليجِ غينْيا في الجنوبِ الغربِيِّ، وتْشاد وجموريَّةِ أفريقْيا الوُسْطَى في الشَّرْقِ، بَيْنَما تَقَعُ الكونْغو والجابونُ وغِينْيا الاسْتِوائِيَّةُ في جنوبِها.

وبَلَغَ عددُ سُكَّانِ الكاميرون نحوَ 15,421,937 مليون نَسَمَةٍ في عامِ (2001).

 

وتَنْقَسْمُ أَراضِي الكاميرون إلَى أربعةِ أَقاليمَ جغرافيَّةٍ مُتمايِزَةٍ، هي:

أ – الإقليمُ الجنوبِيُّ: ويتمدُّ من عندِ نهرِ ساناجا عندَ الحُدودَ الجنوبِيَّةِ، ويَتَأَلَّفُ من سهولٍ ساحِلِيَّةٍ في الغَرْبِ والجنوبِ الغَرْبِيِّ، ويَقَعُ إلَى الشَّرْقِ منْها هَضْبَةٌ تَرْتَفِعُ إلَى 600 مترْ، وهي مُغَطِّاةٌ بغاباتٍ اسْتِوائِيَّةٍ كثيفَةٍ.

 

ب – الإقليمُ الجنوبِيُّ الغَرْبِيُّ: ويَنْحَصِرُ بينَ حَوْضِ نَهْرِ ساناجا في الجنوبِ وحَوْضِ نهرِ بنويه في الشَّمالِ، ويزدادُ ارْتِفاعُهُ ارْتفاعاً تدريجيّاً في الاتَّجاهِ الشَّمالِيِّ.

وتَتَخَلَّلُهُ أَراضي ذاتُ تضاريسَ تُعْرَفُ باسْمِ هَضْبَةِ آداما يصِلُ ارْتِفاعُها إلَى 900 مترٍ.

 

ج- الإقليمُ الشَّمالِيُّ: ويَشْغَلُ رَأسَ مُثّلَّثِ أَراضَي الكاميرون، ويتَّجِهُ شمالاً علَى شَكْلِ أَرضٍ مستطيلَةِ الامْتدادِ، ضَيِّقَةِ الأَبْعادِ، وتَنْحَدِرُ تدريجيّاً صَوْبَ حَوْضِ بُحَيْرَةِ تْشاد شمالاً.

 

د- الإقليمُ الشَّمالِيُّ الغَربِيُّ: ويَضُمُّ الأراضِيَ الشَّمالِيَّةَ الغربِيَّةَ المُجاوِرَةَ لِلْحدودِ الشَّرْقِيَّةِ لِنَيجيرْيا.

وتَتَأَلَّفُ الأَراضَي هُنا من سلاسِلَ جَبَلِيَّةٍ تكثرُ فيها المخاريطُ الجبليَّةُ البُركانِيَّةُ مثل جبلِ كاميرون (أَعْلَى جبلٍ بركانِيٍّ في أَفْريقْيا الغَرْبِيَّةِ، ويَصِلُ ارْتِفاعُه إلَى 4095 متراً).

 

وتَتَميَّزُ الكاميرونُ بالمُناخِ الاسْتِوائيَّ وشِبْهِ الاسْتِوائِيِّ والمَدارِيِّ الحارِّ الرَّطْبِ. وتتراوَحُ درجةُ الحرارَةِ بينَ 21˚ و 28˚ س، وتَنْخَفِضُ نِسْبِياً بالمناطِقِ الجَبَلِيَّةِ المُرْتَفِعَةِ في شمالِ غَرْبِ البلادِ في حينِ تزدادُ في الأَحواضِ الاسْتوائِيَّةِ السَّهْلِيَّةِ المُنْخَفِضَةِ في وَسَطِ البلادِ وشَرْقِها.

وتَسْقُطُ علَى أراضِي الكاميرون الجنوبِيَّةِ والغَرْبِيَّةِ كَمَّيَّاتٌ كبيرَةٌ من الأَمْطارِ تَصِلُ إلَى 800 3 مِلِّيمتْرٍ فَوْقَ المناطِقِ الغَرْبِيَّةِ والجنوبِيَّةِ، وتَقِلُّ صَوْبَ الشَّمال والشَّمالِ الشَّرْقِيِّ حتَّى أنَّها تَصِلُ إلَى نَحْوِ 1500 مِلِّيمتْرٍ فَقَطْ.

ويَمْتَدُّ فَصْلاَ الجفافِ في جنوبِ البِلادِ وشَرْقِها من ديسِمْبر إلَى مارِسَ ومن يوليو إلَى سِبتمبر.

 

وتُسْهِمُ هذه الكَّمِّيَّاتُ الضَّخْمَةُ من الأَمْطارِ، مَعَ ارْتِفاعِ دَرَجَةِ الحرارَةِ طَوَالَ العامِ، في نُمُوِّ الغاباتِ الاسْتِوائِيَّةِ الكثيفَةِ، العَريضَةِ الأَوْراقِ، الدَّائِمَةِ الخُضْرَةِ؛ وتكثرُ فيها أَشْجارُ الماهوجَنَي والأَبنوس

وفي المناطِقِ شِبْهِ الجافَّةِ تنمو الأشجارُ المَدارِيَّةُ النَفْضِيَّةُ الّتي تَنْفُضُ أوراقَها خلالَ فَصْلَيْ الجفافِ. وفي أَقْصَى الشَّمالِ تنمو الحَشائِشُ الخَشِنَةُ الطَّويلَةُ المَعروفَةُ باسْم السَّافانَّا الغِنِيَّةُ الغابِيَّةُ

ويعيشُ في هذه الغاباتِ وإقْليمِ السَّافانَّا مجموعاتٌ كبيرَةٌ منَ الحيواناتِ البَرِّيَّةِ، مثلِ: الفِيلَةِ والخَرْتيت (الكَرْكَدَّن) والجاموسِ والغِزْلانِ والزَّرافِ والقُرودِ والأُسودِ والنَّمورِ والذِّئابِ والثَّعالِبِ.

كَذَلِكَ تَرْخَرُ مياهُ الأنْهارِ بأعدادٍ لا بأسَ بِها من حيواناتِ فَرَسِ النَّهْرِ، في حينِ تعيشُ فوقَ الأَشْجارِ مجموعاتٌ مُتَنَوِّعَةٌ منَ الطُّيورِ. والغاباتُ تَشْغَلُ أكثرَ من نِصْفِ جُمْلَةِ مِساحَةِ الكاميرون، في حينِ أنَّ الأَراضِيَ القابلةَ للزِّراعَةِ لا تزيدُ علَى سُبْعِ مِساحَةِ البِلادِ. وتَحْتَلُّ المَراعِي نحوَ خُمْسِ مساحَةِ البِلادِ .

 

تُعَدُّ أراضِي الكاميرون مُلْتَقْى لِلْكثيرِ من الشُّعوبِ الأَفريقِيَّةِ، حتَّى إنَّ بعضَ الباحثينَ يُقَدِّرُ عددَ الجماعاتِ البَشَرِيَّةِ العِرْقِيَّةِ فيها بأكثرَ من 100 جماعَةٍ.

وأَهَمُّ هذه الجماعاتِ هُم: الفنْج الّذين يُمَثِّلونَ نَحْوَ 20%، ويلِي ذَلِكَ جماعاتُ البماليك 19% والدولا 17% والفولاني وبعضُ الجماعاتِ الأُخْرَى الأَقَلِّ عَددَاً.

ويعيشُ في الغاباتِ الكَثيفَةِ جماعاتٌ مِنَ الأَقْزامِ يُعْرفونَ باسْمِ جماعاتٍ البجويلي والبابنجا. واللّغاتُ الرَّسْمِيَّةُ تَتَمَثَّلُ في اللُّغَتَيْن الفَرَنْسِيَّةِ والإنجليزِيَّةِ إلَى جانِبِ بَعْضِ اللُّغاتِ المَحَلِّيَّةِ.

 

ونَحْوُ 25% من سُكَّانِ الكاميرون يدينونَ بدياناتٍ مَحَلِّيَّةٍ قديمةٍ. وأُدْخِلَتْ الدِّيانَةُ المَسيحيَّةُ عن طريقِ الأوروبيِّينَ والبَعَثاتِ التَبْشيرِيَّةِ خلالَ فَتَراتِ الاحْتِلالِ، بَيْنما يَنْتَشِرُ الإسْلامُ في النِّصْفِ الشَّمالِيِّ من البلادِ.

ويَصِلُ مُعَدَّل الزيادَةِ السَّنَوِيَّةِ للسُّكَانِ إلَى أكْثَرَ من 3,1%. كَذَلِكَ تختلفُ الكثافَةُ السُّكَّانِيَّةُ (عَدَدُ السُّكَّانِ بالنِّسْبَةِ لِكُلِّ كيلو مترٍ مُرَبَّعٍ) من مكانٍ إلى آخَرَ.

والمَناطِقُ الجَبَلِيَّةُ الغَرْبِيَّةُ أَعْلَى المَناطِقِ كثافَةً بالسُّكَّانِ، وأَقَلُّها تِلْكَ المُمَثَّلَةُ في هَضْبَةِ أَدماوا وجنوبِ شَرْقِ البلادِ. وتَصِلُ نِسْبَةُ سُكَّانِ الحَضَر (المُدُنِ) إلَى نَحْوِ 40% من جُمْلَةِ عَددِ سكّانِ الكاميرون، ويتركَّزونَ في العاصِمَةِ يُوانْدا والمُدُنِ الأُخْرَى مثلِ دُوالا في القِسْمِ الجنوبِيِّ من البِلادِ.

 

ومُنْذُ اسْتِقلالِ البلادِ في عام 1960 بَدَأَتْ الدَّوْلَةُ تعتمدُ علَى الدَّخْلِ من النِّفْطِ الّذي زادَ إنْتاجُهُ في السِّبعينيَّاتِ، وأدَّى إلَى ارْتِفاعِ مُتَوَسِّط الدَّخْلِ السَّنَوِيِّ للفَرْدِ في الكاميرونَ بدرجةٍ أَعْلَى مِنْها في بِلاد أفْريقْيا الغربِيَّةِ.

ويُساهِمُ الدَّخْلُ الزِّراعِيُّ بِنَحْوِ 10% من إِجْمالِيِّ الدَّخْلِ القَوْمِيِّ. ويعملُ في الزِّراعَةِ نَحْوُ 70% من الأَيْدِي العامِلَةِ. ومن بينِ أهَمِّ محاصيلِ الكاميرون الزِّراعِيَّةِ التَّصديرِيَّةِ الكاكاوُ، والبنُّ والقطنُ والمَوْزُ، هذا إلَى جانِبِ بَعْضِ المحاصيلِ الأُخْرَى، مثل: المطَّاط الطَّبيعِيِّ وزَيْتِ النَّخيلِ، الّتي تُزْرع في المَزارِعِ العِلْمِيَّةِ.

أمَّا المحاصيلُ الزِّراعِيَّةُ الاسْتِهلاكِيَّةُ فتتمثَّلُ في الذُّرَةِ، والفاصولْيا والفُولِ السُّودانِيِّ.

وتَسْتَطيعُ الكاميرونُ تَحقيقَ كِفايَةِ حاَجتِها منَ الغِذاءِ بِنَفْسِها دونَ الحاجَةِ إلَى الاعْتمادِ علَى الاسْتيرادِ من الخارِجِ، كما تُصَدِّرُ كَمِّيَّاتٍ كبيرَةً من أَخْشابِ الأشْجارِ الاسْتِوائِيَّةِ والمدارِيَّةِ الرَّطْبَةِ (الأَخْشابِ الصُّلْبَةِ) إلَى الخارجِ.

 

ويُسْهمُ الإنْتاجُ الصِّناعِيُّ بنحوِ 25% من إِجْمالِيِّ الدَّخْلِ القومِيِّ للبلادِ، ويعملُ في الصِّناعَةِ نحوُ 10% من إجمالِيِّ القُوَى العامِلَةِ فيها. وتشتغلُ البلادُ بإِنْتاجِ وتَعْدينِ الخاماتِ الأَوَّلِيَّةِ وفي صناعاتِ الأَلومِنيوم والوَرَقِ ولُبِّ الوَرَقِ وإطاراتِ السَّيَّاراتِ، والأسْمَدَةِ والمنسوجاتِ والأَسْمَنْتِ وتكريرِ النِّفْط.

وقَدْ أَنشَأَتْ الدَّولَةُ سدّاً كبيراً فوقَ نهرِ ساناجا عندَ بَلْدَةِ إدْيهْ يُوَفَّرُ للكاميرونَ معظمَ حاجَتِها من الطَّاقَةِ الكَهْرَمائِيَّةِ علَى الرَّغْمِ من أنَّ مَصْنَعَ الألومنيوم وَحْدَهُ يَسْتَهلِك نَحْوَ 60% من جُملةِ الطَّاقَةِ الكَهْرَبائِيَّةِ لهذا السَّدِّ.

 

وقَدْ جَذَبَتْ الموارِدُ الطَّبيعِيَّةُ المُتَوَفِّرَةُ في الكاميرونَ رَأْسَ المالِ الأَجْنَبِيَّ وخاصَّةً الفَرَنْسِيَّ، والّذي يُشارِكُ في عَمَلِيَّاتِ الاسْتِثْمارِ الصِّناعِيِّ والزِّراعِيِّ.

وقَدْ تَحَسَّنَتْ ظروفُ التَّجارَةِ الخارِجِيَّةِ كثيراً خلالَ السَّنواتِ الأخيرَةِ بِفَضْلِ الاعْتِمادِ علَى تصديرِ أنْواعٍ مُخْتَلِفَةٍ من المحاصيلِ الزِّراعِيَّةِ والمُنْتَجاتِ الصِّناعِيَّةِ إلَى الخارجِ والّتي أدَّتْ بِدَوْرِها إلَى زِيادَةِ الدَّخْلِ القَوْمِيِّ ومُتَوَسِّطِ الدِّخْلِ السَّنَوِيِّ لِلْفَرْدِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى