الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن “جبال الروكي” المتواجدة في أمريكا الشمالية

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جبال الروكي أمريكا الشمالية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جبالُ الرّوكي هي أكبرُ السَّلاسل الجبليَّةِ في أمريكا الشمالية.

فهي تمتدُّ امتداداً طُولياً من الحدود الأمريكية مع المكسيك جنوباً حتّى الطرفِ الشماليِّ الغربيِّ للقارّةِ. وهي مسافةٌ تُقدَّرُ بنحو 5000 كيلومتر تقريباً، ويتراوحُ عرضُها بين 100 و 150 كيلومتراً.

وتتكوّنُ هذه السلسلةُ الجبليّةُ العظيمةُ من العديدِ من الجبال ذاتِ الأحجامِ والارتفاعاتِ المختلِفة، تفصلُ بينها المنخفضاتُ والوديانُ.

وأعلَى نقطةٍ هي قِمّةُ جبل ألبرت التي يصلُ ارتفاعها إلى 4399 متراً، ومع ذلكَ يوجدُ أكثرُ مْن 50 قمةٍ أُخرى يزيدُ ارتفاعُ كلٍّ منها عن 4000 متر.

 

وبدأتْ سلاسلُ الرُّوكي في التَّكوُّنِ منذُ ملايين السنين عندما كانتْ المنطقةُ تغطيها رواسبٌ قاريةٌ وبحريَّةِ، ثم حدثتْ اضطراباتٌ هائلةٌ في قشرةِ الأرضِ.

فتعرَّضتْ المنطقةُ لقوةِ ضغطٍ عنيفةٍ أدَّتْ إلى ارتفاعِ الأرضِ في شكلِ سلاسلَ جبليةٍ، وصاحبَ ذلكَ خروجُ الطفوحِ البركانيةِ من باطنِ الأرضِ وحدوثُ تصدُّعٍ في بعضِ المناطقِ.

وتستقبلُ جبالُ الروكي كمياتٍ قليلةً منَ الأمطارِ تتراوحُ بين 250 و 500 ملّيمتر في السنةِ يسقطُ أغلبُها في فصلِ الشِّتاءِ.

 

وتتراكَمُ الثلوجُ على القِمَمِ الشديدةِ الارتفاعِ، كما تتكوَّنُ الحقولُ الجَليديَّةُ في الأجزاءِ الشمالِيَّةِ من الرُّوكِي.

وتُغَذِّي الأمطارُ والثلوجُ الذائبةُ عدداً من الأنهارِ التي تنبُعُ من الرُّوكِي وأهمها: أركنساس، وكلورادو، وكولومبيا، وميسوري، وريو جراندي.

وتتغطّى الأجزاءُ الأقلُّ ارتفاعاً بالمروجِ والحشائشِ. أمَّا المناطقُ المرتفعةُ فتكسوها الغاباتُ الصنوبريَّةُ الكثيفةُ. وتَكادُ تختفي النَّباتاتُ بالقربِ من القممِ الشديدةِ الارتفاعِ المغطاةِ بالثلوجِ.

 

وتعيشُ في هَذِهِ البيئة أنواعٌ مختلفةٌ منَ الحيواناتِ والطيورِ مثل: الماعِزِ الجبليِّ والدِّبَبةِ والغِزْلانِ والأرانبِ والذئابِ، كما تمتلئُ مياهُ الأنهارِ بالأسماكِ الشهيةِ وأشهرُها السَلمونُ المُرَقَّطُ.

وعندما قَدِمَ الأرووبيونُ إلى أمريكَا الشمالية أولَّ الأمرِ، كانتْ قبائلٌ هنديةٌ كثيرةٌ تعيشُ في جبالِ الرُّوكي. وكان الأسبانيونَ أوَّلَ مَنْ وَصَلَ إلَى هذهِ الجبالِ وأقاموا فيها أوَّلَ مُستعمرةٍ أوروبيةٍ عام 1598. وشهِدَ عامُ 1868 إنشاءَ أوَّلَ خطٍ للسككِ الحديديةِ يخترقُ هذه الجبالَ.

واليومَ يَقْطَعُ الجبالَ العديدُ منَ الطرقِ البرِّيَّةِ والسِّكَكِ الحديديةِ عبرَ الأنفاقِ والجسورِ، ومنها نفقُ «أيزنهاور» التذكاريّ المُقَامُ على ارتفاع 3400 متر وهو يُعدُّ أعْلَى نفقٍ لمرورِ السياراتِ في العالمِ. كذلك يوجدُ نفق «موفات» وهو أطولُ نفقٍ للسككِ الحديديةِ في العالمِ.

 

ويأتِي إلى جبالِ الرُّوكي الكثيرُ من السائحينَ لمشاهدةِ المناظِر الطبيعيةِ الخلاَّبةِ لهذهِ الجبالِ الشَّاهقةِ المُغطَّاةِ بالأشجارِ والثلوج.ِ

ويقومُ بعضُ الزائرينَ باصطيادِ الحيواناتِ البريَّةِ والأسماكِ، كما يَقومُ بعضُهُمْ الآخر بالتزلُّجِ على الجليدِ، يساعدهُم على ذلِكَ وجودُ العديدِ من المنتنزهاتِ الوطنيةِ والمنتجعَاتِ السياحيَّةِ.

ويقطنُ جبالَ الرُّوكي عددٌ قليلٌ من السكان يتركزونَ في عددٍ صغيرٍ من المُدُنِ، أكبرُها مدينة «سولت ليك».

 

ويقومُ سكان الرُّوكي برعي الماشيَةِ والأغنامِ، وبزراعةِ الغلالِ والخضرواتِ خاصةً في الجنوبِ.

وتتميَّزُ المنطقةُ بوفرةِ معادِنِها كالذهبِ والفضة والرصاصِ والزنكِ فضلاً عن الفَحمِ والنفطِ والغازِ الطبيعيِّ، كما تنتِجُ كمياتٍ كبيرةٍ من الأخْشَابِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى