التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

نبذة تعريفية عن الأسلحة المستخدمة تحت الماء وآلية عمل “الغواصة”

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

أسلحة تحت الماء الغواصة آلية عمل الغواصة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

الأسلحة تحت المائية

رغم أن المخترع الأمريكي ديفيد بوشنيل صمم أول لغم ، جهاز تفجير تحت الماء ، عام 1775 ، لم يتحول إلى سلاح الفعال حتى العام 1943 حين قام مواطنه صموئيل كولت (1814 – 62) بتفجير أول لغم تحت الماء بمساعدة شحنة كهربائي .

وفي تلك الأثناء كان الطربيد اختراعاً مشتركاً بين  الانجليزي روبرت وايتهيد (1823 – 1905) والنمساوي جيوفاني لوبيس (1813 – 75) .

 

في عام 1866 صنع وايتهيد قذيفة تحت مائية طولها 14 قدماً (4 أمتار) يطلقها هواء مضغوط بسرعة 6 عقدات (2 ، 7 ميل / ساعة أو 11 كلم / ساعة) لمسافة 700 ياردة (640 متراً). 

رغم أن الطربيدات استخدمت بشكل واسع في الحرب العالمية الأولى .  إلا أن المشاكل الفنية جعلت منها سلاحاً لا يعتمد عليه . 

 

حل محلها في الثلاثينيات من القرن العشرين الاختراع الياباني طربيد الحرية الطويلة الذي كان ينطلق بسرعة 49 عقدة (50 ميل / ساعة أو 91 كلم / ساعة) لمدى بلغ 11 ميلاً (18 كيلومتراً) .  وقد ازداد تعقيد تلك الأسلحة مع اختراع أنظمة التوجيه الإلكترونية .

وفي تلك الأثناء مع اختراع الصواريخ النووية الباليستية في الستينيات من القرن العشرين صار بإمكان الغواصات تدمير مدناً تبعد آلاف الأميال .

 

كيف تعمل الغواصة

للغواصة هيكلان متماثلان ، وتمتلأ المسافة بينهما بالماء الذي يعمل كثقل لكي يبقى الغواصة تحت الماء.

وحين تطفو الغواصة على السطح يتم تفريغ خزانات الماء ، ولجعل الغواصة تغرق تحت الماء يتم فتح صماميمن في أسفلها بحيث يدخل ماء البحر إلى خزانات الثقل (وفي نفس الوقت يفتح صمامان في الأعلى للسماح للهواء بالخروج من خزانات الثقل) .

 وبهذا تصبح الغواصة أثقل من الماء الذي أزاحته وتغوص تحت الماء . 

 

ومن أجل جعل الغواصة ترتفع مرة أخرى يُغلق الصمامان العلويان ويدفع الهواء المضغوط الماء خراج خزانات الثقل عبر الصمامين من الثقل في الخزانات من أجل الحفاظ عليها عائمة السفليين . 

ويمكن للغواصة أن توازن بالكمية المناسبة عند سطح الماء .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى