الكيمياء

النظام الذي اتبعه العالم ” مينديليف ” في ترتيب الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

العالم مينديليف الجدول الدوري العناصر الكيميائية الكيمياء

بحلول العام 1869 بعد فيض من الاكتشافات باستخدام التقنيات الجديدة للتحليل الكهربائي والدراسات الطيفية ، كان هناك 63 عنصراً كيميائياً معروفاً . 

وهذه العناصر كانت وحدات البناء التي استخدمها في تلك السنة ديميتري ميندليف في بناء جدوله الدوري الشهير .

ولد ديميتري مينديليف (1834 – 1907) في منطقة تويواسك في سيبيريا ، ومات والده وعمر منديليف 13 عاماً ، لكن كانت والدته مصممة على أن يحصل ديميرتي على تعليم جيد . 

 

وقد فاز بمقعد في المعهد التعلمي في سينت بيترسبيرغ وتأهل للعمل كمعلم عام 1855 .  وفيما بعد درس الكيمياء في جامعة بيترسبيرغ وجامعة هايديلبيرغ في ألمانيا . 

وشغل منصباً في الجامعة في سينت بيترسبيرغ ، وفي عام 1869 شرع في تأليف كتاب مدرس عن الكيمياء (في تلك الأيام كانت الكيمياء غير العضوية) .

 

ترتيب العناصر

رغب أن يعثر على نظام ما في فوضى العناصر الكيميائية ، فكتب اسم كل عنصر على بطاقة وحاول أن يوزعها ، تماماً مثل توزيع أوراق اللعب . 

فرتب العناصر حسب تزايد الوزن الذري (أي متوسط الكتلة لكل ذرة من العنصر) ، فوجد أنه إذا ما بدأ صفاً جديداً من البطاقات كل ثمان عناصر فإن تلك العناصر التي تتشابه في خصائصها الكيميائية قع فوق بعضها في عمدان .

حين نظر إلى الصفوف وجد أن الخصائص تتكرر على طول كل صف ، وهو ما أسماه "دورية " العناصر ، وسمى جدوله الجديد الذي يتكون من صفوف وعمدان الجدول الدوري . 

 

كما كان يمتلك البصيرة وضع في الجدول عناصر إضافية "مفقودة" وبحاجة إلى اكتشافها .  حتى أنه تنبأ بالخصائص الفيزيائية والكيميائية لهذه العناصر ،  على سبيل المثال الأوزان الذرية ونقاط الانصهار.

في عام 1875 اكتشف الكيميائي الفرنسي بول لاكوك دي بويسبودران (1838 – 1912) العنصر الذي يقع أسفل عنصر الألمنيوم وسمي عنصر الغاليوم . 

وفي عام 1879 اكتشف الكيميائي السويدي لارس نيلسون (1840 – 99) العنصر الذي يقع اسفل عنصر البورون وسمي عنصر الإسكنديوم . 

 

وفي عام 1886 اكتشف الكيميائي الألماني كليمنز وينكلر (1838 – 1904) العنصر الذي يقع أسفل عنصر السيلكون وسمي عنصر الجرمانيوم ، وبهذا تحققت توقعات مينديليف . 

بحلول العام 1914  كان هناك سبعة عناصر فقط مفقودة في الجدول الدوري الذي تألف من 92 عنصراً  .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى